شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ننشر قائمة أقوى وأضعف 10 جوازات عربية

ننشر قائمة أقوى وأضعف 10 جوازات عربية
قامت شركة "Arton Caoital" المالية، التي تساعد الأثرياء في الحصول على جنسيات مختلفة في بعض الأحيان من خلال برامج مخصصة للمستثمرين، بنشر قائمة لعدد من أقوى جوازات السفر حول العالم.

قامت شركة “Arton Caoital” المالية، التي تساعد الأثرياء في الحصول على جنسيات مختلفة في بعض الأحيان من خلال برامج مخصصة للمستثمرين، بنشر قائمة لعدد من أقوى جوازات السفر حول العالم، وقاست قوة جواز السفر بعدد الدول التي يمكن لحامله الدخول إليها دون تأشيرة للسفر وأيضاً بسهولة الحصول على الجواز عند الوصول إلى البلد المخصص له.

وبشكل عام، وفقا للتقرير الذي نشرته سي إن إن عربية فقد فقد حلّت الدولة العربية إما في المراكز المتوسطة أو الأخيرة على هذا المؤشر التي تصدره مؤسسة أرتون كابيتال الهادفة إلى تطوير مفهوم المواطن العالمي، والمبني على قوة الجواز بعدم حاجته إلى تأشيرات.

واحتلت  الإمارات المركز 47 في مؤشر أقوى جوازات السفر الذي أصدره موقع متخصص تابع لمؤسسة أرتون كابيتال، بما أن الجواز الإماراتي يتيح دخول 72 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، لتكون هي الدولة العربية الأولى في هذا المؤشر، بينما حلّ الفلسطيني في المركز الأخير، لعدم تجاوز الدول التي يتيح دخولها 28 دولة.

وبعد الجواز الإماراتي، يأتي الجواز القطري في المركز 52 نظرًا لتوقفه في حاجز 66 بلدًا، ثم الكويتي في المركز 54، وبعده البحريني في الرتبة 57، بينما أتى السعودي في المرتبة 57، والعماني في المركز 63.

وفيما يتعلّق ببلدان شمال إفريقيا، حلّ الجواز المغربي في المركز 58 إلى جانب جوازات ثلاث دول أخرى، هي منغوليا والبنين وملاوي، بما أنها لا تتيح سوى زيارة ستين بلدًا دون طلب تأشيرة، أما التونسي فيمكّن من زيارة 61 بلدًا، والموريتاني 53 بلدًا، والجزائري 66 بلدًا بما أنه حلّ في المركز 66، أما الليبي فيسمح بالسفر إلى 47 بلدًا، والمصري 53 بلدًا.

ويأتي الجواز الفلسطيني في آخر القائمة إلى جانب جوازات جمهورية ساو تومي وبرينسيب، وجزر السلمون، وجنوب السودان، وبورما، بينما حلّت فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا في المركز الثاني عالميا، بما أن جوازاتها تتيح السفر إلى 145 بلدًا، وفي المركز الثالث أتى الجوازان الإيطالي والسويدي بمقدار 144 دولة.

كما شمل التقرير  قائمة بأقوى خمس مراتب لجوازات السفر وأضعفها حول العالم، وفقاً لعدد الدول التي يمكن الدخول إليها.

ووفقا للتقرير فأن أقوي جوازات السفر هي  الولايات المتحدة، بريطانيا من بين147 دولة بالعالم يليها فرنسا، كوريا الجنوبية، ألمانيا،ثم السويد، إيطاليا نوالدنمارك، سنغافورة، فنلندا، اليابان، لوكسيمبورغ، هولندا،سويسرا.

ورصد التقرير أيضا أضعف جوازات السفر والتي اءت بصدارتها  جمهورية الكونغو الديمقراطية، اليمن، جمهورية أفريقيا الوسطى، كوسوفو،ثم غينيا الإستوائية، بوروندي، جزر القمر، بوتان نيليها  الصومال، أريتيريا، بالإضافة إلي أفغانستان، جيبوتي، العراق، أثيوبيا، نبيال.

كما أتت ضمن الدول الأضعف جنوب السودان، جزر سولومون، الضفة الغربية وقطاع غزة، ساو تومي وبرينسيب، بورما (مينامار)

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023