شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس جنوب إفريقيا يتعهد بوقف العنف ضد المهاجرين

رئيس جنوب إفريقيا يتعهد بوقف العنف ضد المهاجرين
قال رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، السبت، متحدثا إلى مئات المهاجرين الأفارقة المشردين في مخيم قرب دربان: "سنوقف العنف بالتأكيد"

قال جاكوب زوما رئيس جنوب إفريقيا، اليوم السبت، متحدثا إلى مئات المهاجرين الأفارقة المشردين في مخيم قرب دربان: “سنوقف العنف بالتأكيد”، وخاطب مهاجرين يعتزمون استقلال حافلات رتبت رحلاتها حكومات بلادهم “أولئك الذين يريدون أن يعودوا إلى بلادهم مرحبا بعودتكم (إلى جنوب إفريقيا) عندما يتوقف العنف”.

ونظمت الشرطة دوريات في أماكن الاضطرابات التي بدأت قبل أسبوعين، في مدينة دربان الساحلية، ثم امتدت إلى جوهانسبرغ، المركز الاقتصادي بالقارة، وبعد أن تجمع آلاف المهاجرين في مخيمات في دربان وجوهانسبرج خوفا من العنف، قررت حكومتا زيمبابوي ومالاوي نقل رعاياهما بحافلات، بحسب ما ذكرت “سكاي نيوز عربية”.

واندلع العنف بعد أيام من تصريحات لملك الزولو جودويل زويلثيني، نقلتها وسائل إعلام محلية، قال فيها إنه يتعين على الأجانب أن يغادروا جنوب أفريقيا، لكنه قال بعد ذلك إن تصريحاته أسيء تفسيرها، وطلب من السكان التحلي بالهدوء.

وقتل أربعة أشخاص على الأقل في العنف الأخير ضد المهاجرين، كما عبر رئيس زيمبابوي روبرت موجابي عن صدمته وغضبه الشديد، السبت، بسبب العنف ضد المهاجرين.

ويبلغ عدد سكان جنوب إفريقيا نحو 50 مليون نسمة، وبها من يقدر عددهم بخمسة ملايين مهاجر، من دول تشمل الصومال وإثيوبيا وزيمبابوي ومالاوي وغيرها من الدول الإفريقية، فضلا عن الصين وباكستان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023