شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأوقاف: 7 شروط للاعتكاف برمضان

الأوقاف: 7 شروط للاعتكاف برمضان
أكدت وزارة الأوقاف بحكومة إبراهيم محلب أنه لن يتم السماح بالإعتكاف بالمساجد دون الحصول على إذن من الوزارة، وأن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف

أكدت وزارة الأوقاف بحكومة إبراهيم محلب أنه لن يتم السماح بالإعتكاف بالمساجد دون الحصول على إذن من الوزارة، وأن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه.

كانت الوزارة أعلنت في بيان لها اليوم عن 7 ضوابط للإعتكاف في شهر رمضان، وقد ألزمت الراغبين فى الاعتكاف بضرورة تسجيل أسمائهم قبل الاعتكاف.

 وقررت الوزارة أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، مضيفة أن الزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، وأن المسجد الذى لا تقام به الجمعة التى هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذى هو سنة.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة أن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية. وشددت على ضرورة أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل.

وشددت الوزارة على ضرورة أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، ولها حق متابعته من خلال التنسيق مع المشرف على الاعتكاف.

 كما أكدت على ضرورة أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن أسماء المساجد المصرح له بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها.

وقالت أنه لن يسمح بمخالفة الضوابط السبع، وفى حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة، على حد قولها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023