شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إلقاء أول خطبة جمعة بـ”التركمانية” في أربيل العراقية اليوم

إلقاء أول خطبة جمعة بـ”التركمانية” في أربيل العراقية اليوم
ألقى خطيب في مسجد تاريخي بحي "تعجيل" وسط مدينة أربيل شمالي العراق، أول خطبة جمعة باللغة التركمانية وذلك على ضوء قرار وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم شمال العراق

 ألقى خطيب في مسجد تاريخي بحي “تعجيل” وسط  مدينة أربيل شمالي العراق، أول خطبة جمعة باللغة التركمانية وذلك على ضوء قرار وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم شمال العراق المتمثل بتخصيص أحد مساجد أربيل لإلقاء خطب الجمعة فيها للمصلين التركمان.  

وذكرت وكالة الأناضول أن النائب عن الجبهة التركمانية العراقية في إقليم شمال العراق “آيدن معروف” أوضح أنهم قدموا مشروع قانون بالخصوص إلى برلمان إقليم شمال العراق لتكتسب صفة قانونية، مؤكدًا أن البرلمان وافق على المقترح بعد جهود طويلة.

 وأشار معروف إلى أنهم بعد الموافقة طلبوا من محافظ أربيل “نوزاد هادي” خلال زيارتهم له بتخصيص جامع “القلعة” في أربيل لإلقاء خطبة الجمعة فيه باللغة التركمانية. 

 وكان برلمان إقليم شمال العراق وافق في نوفبمبر على مسودة قرار حول إقرار اللغة التركمانية، لغة رسمية في المناطق التي يبلغ نسبة التركمان فيها 20% على الأقل. 

يذكر أن أغلب التركمان في إقليم شمال يسكنون مركز مدينة أربيل، وفي قضاء كفري في محافظة السليمانية. 

 القومية التركمانية تعد القومية الثالثة في العراق بعد العرب والكرد، ويقطن التركمان في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى وبغداد، والكوت، والسليمانية، وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن أعدادهم في العراق تبلغ نحو 2 مليون تركماني، من مجموع السكان البالغ عام 2013 نحو 34.7 مليون، وفق معطيات وزارة التخطيط العراقية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023