شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان يلعن من قتل الإخوان.. ويصف السيسي بالمحتل ومرسي بالرئيس الشرعي

أردوغان يلعن من قتل الإخوان.. ويصف السيسي بالمحتل ومرسي بالرئيس الشرعي
أعرب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عن استنكاره الشديد لتصفية أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين، على يد قوات الأمن المصرية، الأربعاء الماضي، مجددا تأكيده على أن "محمد مرسي هو رئيس مصر الشرعي".

أعرب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، عن استنكاره الشديد لتصفية أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين، على يد قوات الأمن المصرية، الأربعاء الماضي، مجددًا تأكيده على أن “محمد مرسي هو رئيس مصر الشرعي”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي، مساء أمس الجمعة، خلال مشاركته في حفل إفطار رمضاني بمدينة اسطنبول، أقامتة جمعية “يشيل آي”، وهى جمعية مدنية معنية بمكافحة التدخين وشرب الكحول.

وأضاف أردوغان قائلاً “اللعنة على من تسبب في استشهاد 13 من أعضاء الإخوان المسلمين وهم في منازلهم بمصر من خلال إطلاق الرصاص عليهم”، بحسب “الأناضول”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن “هناك من ينتقد طريقة كلامي عن ذلك الشخص المحتل الموجود على رأس السلطة في مصر حاليًا” (في إشارة إلى قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي).

وتابع قائلا “إذا كنت أومن بالديمقراطية، وإرادة الشعب، فسأواصل كفاحي ضد من يتجاهلون إرادة الشعوب، وأعيد وأقول إن رئيس مصر الشرعي هو محمد مرسي، الذي جاء بأصوات الشعب، ولكن مع الأسف قام وزير دفاعه بالانقلاب عليه”.

وكان مصدر أمني مصري، قال الأربعاء الماضي، في تصريح لـ”الأناضول”، إن قوات الأمن “نجحت في تصفية 9 من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، كانوا مسلحين بأحد المنازل في مدينة السادس من أكتوبر (غرب القاهرة)”، فيما نفت الجماعة تلك الرواية متهمة قوات الأمن باغتيال قياديين عزل، من أعضاء لجنة الدعم القانوني والحقوقي والنفسي للمتضررين من أسر المعتقلين والشهداء بالجماعة.

وفي سياق آخر وصف “أردوغان” العالم بأنه منافق وغير صادق – بسبب مواقفه مما يحدث في كل من سوريا والعراق-.

واستطرد قائلاً “من الواضح أن ما يحدث حالياً بجوارنا ( سوريا والعراق)، كان بسبب ما يتمتع به العالم من عدم صدق وإخلاص، وأنا واثق أن البشرية لم تكن لتعاني تلك المشاكل، لو أن العالم اتخذ موقفاً حيال ما يجري، موقفا قائما على مبدأ لا يتغير مهما حدث”.

وفي الشأن الداخلي قال الرئيس التركي، “إن تركيا تواجهها مشاكل خطيرة، وهناك قرارات مهمة يجب اتخاذها، وأرغب في أن تتشكل حكومة قوية بالقدر الكافي، للتعامل مع هذه الأعباء، بطريقة تتسم بالحكمة والعزيمة، وأعتقد أن حكومة الأقلية لا تمتلك الإمكانية للقيام بذلك”.

وأعرب “أردوغان” عن عدم رغبته في اضطرار تركيا للانشغال بمسألة تشكيل الحكومة في فترة يشهد فيها العالم والمنطقة مستجدات خطيرة، معربا عن أمله في أن تتجاوز البلاد هذه المرحلة بأفضل شكل.

وذكر “أردوغان” أنه في حال الفشل في تشكيل حكومة فإن الأمور ستعود مجدداً إلى قرار الشعب، (في إشارة إلى انتخابات عامة مبكرة).



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023