شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هافنجتون بوست: انتقاد “الميرغني” للسيسي دلالة على تصاعد السخط في مصر

هافنجتون بوست: انتقاد “الميرغني” للسيسي دلالة على تصاعد السخط في مصر
قال موقع "هافنجتون بوست" الأميركي، "إن انتقادات لاعب كرة القدم أحمد الميرغني هذا الأسبوع للقمع الصارم الذي يمارسه النظام ضد المعارضة، وفشله في هزيمة التمرد الذي ينتشر في شبه جزيرة سيناء؛ لهو دليل على تصاعد السخط في مصر".

قال موقع صحيفة “هافنجتون بوست” الأميركية، “إن انتقادات لاعب كرة القدم أحمد الميرغني هذا الأسبوع للقمع الصارم الذي يمارسه النظام ضد المعارضة، وفشله في هزيمة التمرد الذي ينتشر في شبه جزيرة سيناء؛ لهو دليل على تصاعد السخط في مصر”.

جاء ذلك في مقال بعنوان “انتقاد لاعب كرة للسيسي يعكس السخط المتصاعد” للخبير الدولي جيمس دورسي، ذكر فيه “أن تعليقات الميرغني عبر صفحته على “فيس بوك” دلالية؛ لأنها تشير إلى تدني شعبية السيسي التي كادت أن تصل للعبادة قبل أقل من عامين بعد إطاحته بالرئيس محمد مرسي في انقلاب عسكري وبعد مرور عام على وجود الجنرال السابق في سدة الحكم”.

وأضاف “دورسي”، “تعتبر كرة القدم في كثير من الأحيان مقياسًا للاتجاهات السياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث قال مسؤولون في المخابرات الأمريكية إنهم شاركوا في مباريات كرة القدم بشكل روتيني في المنطقة لجمع الأدلة إلى أين تتجه البلاد”.

واستشهدت الصحيفة بما قاله الميرغني موجهًا حديثه للسيسي: “قلتَ للناس اخرجوا وأعطوني تفويض لمكافحة الإرهاب وبالفعل ملأ الناس الشوارع برغم أن (محاربة الإرهاب) هي عملك في المقام الأول، ومنذ ذلك الحين يموت المدنيون والجنود ورجال الشرطة، وأين أنت؟ كل ما نناله منك مجرد كلمات، متسائلًا: هل ستقيم الدولة بإعلان الحداد ويوقف التلفزيون البث؟ أم أنهم غير مهمين مثل النائب العام؟”.

واعتبر دورسي أن “تصريحات الميرغني عكست مدى عجز السيسي في توظيف كرة القدم، كما كان سابقوه، كأداة لتعزيز شعبيته وصرف الأنظار عن المظالم الشعبية.

وأكد دورسي “أن انتقادات الميرغني لفشل السيسي لاستعادة الاستقرار في مصر يعكس تزايد الإحباط بين الشباب المسيس، وكثير منهم من مشجعي كرة القدم الذين لعبوا دورًا رئيسيًا في الاحتجاجات في الجامعات والأحياء الشعبية منذ استيلاء الجنرال السابق على السلطة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023