شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سياسيون لـ”رصد”: كلام ‫‏البرادعي‬ يكشف المخطط الدولي للإطاحة بـ “مرسي”

سياسيون لـ”رصد”: كلام ‫‏البرادعي‬ يكشف المخطط الدولي للإطاحة بـ “مرسي”
أثارت تصريحات الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، والتي كشف فيها أن المبعوث الأوروبي برناردينو ليون هو المخطط للانقلاب العسكري للإطاحة بالرئيس محمد مرسي، العديد من ردود الأفعال السياسية وموجة من تعليقات النشطاء

أثارت تصريحات الدكتور محمد البرادعي، المدير الأسبق لوكالة الطاقة الذرية، والتي كشف فيها أن المبعوث الأوروبي، برناردينو ليون، هو المخطط للانقلاب العسكري للإطاحة بالرئيس محمد مرسي، العديد من ردود الأفعال السياسية وموجة من تعليقات النشطاء والسياسين.

كما هاجم النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاركة البرادعي في الانقلاب رغم معرفته بأنه انقلاب مخطط له من الخارج.

تداول نشطاء، مقاطع من ندوة تحدث بها البرادعي حول الأحداث في مصر، وقال: “في يوليو 2013 كان علي أن أكون جزءًا من المعارضة ولكن أساسًا لكي أقول إننا بحاجة إلى نهج توافقي شامل” يضم كل القوى والأطياف السياسية.

وأضاف، أن “ما حدث بعد ذلك كان تمامًا عكس ما وقّعت عليه، فقد وقّعت على انتخابات رئاسية مبكرة، وعلى خروج مشرف للرئيس مرسي، وللوصول لنهج شامل تكون جماعة الإخوان المسلمين والإسلاميون جزءًا منه”.

وتابع: “وقّعت على الخطة التي وضعها بالفعل برناردينو ليون الذي يحاول الآن أن يفعل الشيء نفسه في ليبيا، ولكن بعد ذلك كل هذا تم إلقاؤه من النافذة، وبدأ العنف؛ بحيث لم يعد هناك مكان لشخص مثلي، وليس هناك مجال سياسي”.

وأردف: “في مجتمع لا يوجد فيه مفهوم واضح للعدالة والتوافق، ولا يوجد فضاء سياسي، لا يمكن أن يكون لك أي تأثير، ولا يمكن أن أكون جزءًا منه”، بحسب صحيفة “القدس العربي” الصادرة في لندن.

برناردينو ليون موظف دولي -لا يمثل نفسه ولكن يمثل جهات دولية- وكان مبعوثًا أوروبيًا، ثم رقي بعد الانقلاب في مصر ليصبح المبعوث الأممي لليبيا، والتي أشار البرادعي -في حديثه- أنه “يحاول فعل نفس الشيء فيها الآن”.

ومن جانبه، قال الناشط الحقوقي هيثم أبو خليل، إن الدكتور محمد البرادعي يتحدث عن فترة كانت بعد الانقلاب، وعن مشاركته في الانقلاب رغم معرفته جيدًا أن الأتحاد الأوروبي يريد أن يقصي التيار الإسلامي ويقضي علي التجربة الديمقراطية في مصر، ومن ثم فإن الانقلاب فعل دولي بالأساس، وكل ما عدا ذلك رتوش لتجميله “محليًا”.. بالبرادعي أو بدون.

وأضاف أبو خليل -في تصريح خاص لشبكة “رصد” الأخبارية- أنه بهذه المناسبة أدعو البرادعي أن يعلن بكل صراحة ندمه عن المشاركة في انقلاب 3 يوليو.. وعودته لمصر للعمل على استعادة المسار الديمقراطي من العسكر.. مع استعداده للخضوع للمحاكمة عقب سقوط الانقلاب للمشاركة السياسية في مذبحة المنصة والحرس الجمهوري.

وقال المهندس حاتم عزام، نائب رئيس حزب الوسط، إن التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الدكتور محمد البرادعي والتي قال فيها نصًا إنه مجرد موقع على خارطة طريق انقلاب 7/3 العسكري في مصر وأن الذي وضع هذه الخارطة والخطة هو المبعوث الأوروبي برناردينو ليون، هي تصريحات خطيرة وكارثية وتكشف أن الانقلاب العسكري لم يكن سوى مؤامرة دولية على إرادة الشعب المصري الديموقراطية.

وأضاف -في تصريح لـ”رصد”- أن هذه التصريحات تؤكد أن كل الذي يشاع كذبًا عبر أذرع الانقلاب العسكري وسلطة السيسي أن القوات المسلحة انحازت إلى الشعب وما شابهه هذا، ما هو إلا كلام للاستهلاك المحلي ولدغدغة وخداع قطاع من المصريين يتأثر بهذا الإعلام.

وأوضح عزام، أن الجديد في هذه التصريحات أنها لا تأتي كتحليلات أو قراءة سياسية، ولكن تأتي هذه التصريحات من أحد الأطراف الذين “وقعوا” على “وثيقة” دولية أعدها مسؤول دولي تضع مبادئ وأسس الانقلاب، وأن وزير دفاع دولة جمهورية مصر العربية وقع على هذه الوثيقة وهو في منصبه الرسمي.

وتابع: من يجب أن يحاكم بتهمة التخابر مع جهات أجنبية هو السيسي وكل من وقع على وثيقة تتضمن الانقلاب على المؤسسات الديموقراطية المنتخبة للدولة المصرية، وأن هذا التسجيل دليل إدانة دامغ علي جريمة تخابر مكتملة الأركان.

وكتب د. محمد محسوب ،نائب رئيس حزب الوسط عبر “تويتر”: “جيد أن تعلن أنك أخطأت بالإنصات لخطة برناردينو التي أسست لانقلاب على ثورة يناير، لكن لا يجوز لمن أخطأ أن يترك الشعب وحيدًا يواجه نتائج خطاياه



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023