شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالأسماء.. 10 شخصيات تواجه “ازدراء الأديان” أبرزها ناعوت وساويرس

بالأسماء.. 10 شخصيات تواجه “ازدراء الأديان” أبرزها ناعوت وساويرس
"ازدراء الأديان" تهمة طالت عديد من المشاهير خلال الفترة الماضية ما بين فنانين أو سياسيين أو إعلاميين، وكان آخرهم فاطمة ناعوت التي سخرت من شعيرة "الأضحية" التي يقوم بها المقتدرون من المسلمين بذبح أضحية في عيد الأضحى

“ازدراء الأديان” تهمة طالت عديد من المشاهير خلال الفترة الماضية ما بين فنانين أو سياسيين أو إعلاميين، وكان آخرهم فاطمة ناعوت التي سخرت من شعيرة “الأضحية” التي يقوم بها المقتدرون من المسلمين بذبح أضحية في عيد الأضحى.

ونستعرض معكم في السطور التالية أبرز 10 مشاهير يواجهون تهمة “ازدراء الأديان” في المحاكم بمصر: 

فاطمة ناعوت

أحيلت الكاتبة فاطمة ناعوت، إلى محكمة الجنايات، بعد تحقيقات النيابة معها لاتهامها بازدراء الإسلام والسخرية من شعيرة الأضحية في تدوينات كتبتها عبر حسابها على “تويتر”.

وقرر المستشار خالد جمال الدين، رئيس جنح السيدة زينب، بمحكمة جنوب القاهرة، التحفظ على المحامي محمد عفيفي، مقيم دعوى ضد الكاتبة فاطمة ناعوت، لاتهامها بازدراء الأديان، تمهيدًا لإحالته للمحاكمة الجنائية بتهمة إهانة هيئة المحكمة أثناء نظر المحاكمة، بالإضافة إلى نشره بوستات على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بإهانته القضاة ووزير العدل، فضلا عن صرف فاطمة ناعوت من سرايا النيابة. 

باسم يوسف

حُكم على مقدم البرامج الساخرة باسم يوسف بالبراءة من التهمة، بعد أن تقدم عدد من المحامين ببلاغ ضده بازدراء الدين، وقام بدفع 15 ألف جنيه كفالة.

نجيب ساويرس

قضت محكمة جنح قصر النيل في مارس 2012، بعدم قبول دعوى ازدراء الأديان المقامة ضد ساويرس، بعد نشره صورا على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وتظهر الشخصيات الكرتونية الشهيرة، “ميكي ماوس” وزوجته “ميني”، بلحية ونقاب.

عادل إمام

تعرض للمحاكمة أيضًا بسبب أفلامه، والتي كان أبرزها فيلم “الإرهابي” ولكن حُكم عليه بالبراءة، حيث قضت محكمة جنح مستأنف الهرم ببراءته من تهمة ازدراء الأديان، بعد أن أصدرت حكمًا غيابيًا في فبراير 2012، بإدانة إمام بالحبس ثلاثة أشهر وغرامة عشرة آلاف جنيه بتهمة ازدرائه الأديان في أعماله الفنية.

وتقدم الفنان عادل إمام، باستئناف فى هذا الحكم، وتم تأجيل النطق بالحكم لأكثر من جلسة، ليتم تحديد جلسة الغد للنطق بالحكم النهائي في استئناف الزعيم.

الشيخ أبو إسلام
كما تم سجن أحمد عبد الله، المعروف بالشيخ أبو إسلام، 3 سنوات وتغريمه 10 آلاف جنيه، لاتهامه بازدراء الدين المسيحي، إذ قدم المحامي القبطي نجيب جبرائيل، بلاغًا إلى النائب العام الأسبق المستشار طلعت عبد الله، ضد أبو إسلام مالك قناة “الأمة”، واتهمه فيه بازدراء الدين المسيحي، وسب نساء مصر خاصة القبطيات.

وسبق اتهام أبو إسلام بتمزيق نسخة من الإنجيل أمام السفارة الأميركية، احتجاجاً على الفيلم المسيء للإسلام الذي أنتج في الولايات المتحدة، وقام بتمزيقه على الهواء خلال تقديمه لبرنامجه.

إسلام بحيري
قضت محكمة جنح مصر القديمة، بمعاقبة الباحث إسلام بحيري، بالسجن 5 سنوات، مع الشغل والنفاذ والمصاريف، لاتهامه بازدراء الأديان، ما يعد أول حكم من القضايا الـ45 التي تنظرها المحاكم ضده.

ورفعت العديد من القضايا مؤخرًا ضد “بحيري”، اعتراضًا على مضمون برنامجه “مع إسلام”، الذي كان يقدمه على فضائية “القاهرة والناس” قبل وقفه، بعد أن طالب الأزهر هيئة الاستثمار بوقف البرنامج؛ نظرًا لما يثيره من جدل.

وكانت قد رفضت هيئة قضايا الدولة، في 19 مايو الماضي، دعوى شيخ الأزهر، المطالبة بإغلاق برنامج إسلام بحيري، لأن “وقف إشارة البث أو نشاط القناة الفضائية هو من اختصاص “النايل سات”، وفقًا للقرار رقم 456 لسنة 1996.


شريف جابر

وتعود القضية إلى شهر إبريل من العام الحالي، عندما تم تحويل “شريف جابر، الطالب بكلية آداب قسم علم الاجتماع بالجامعة، لمجلس تأديب، بسبب نقاش ديني دار بينه وبين أحد الأساتذة، وتم حفظ التحقيق”.

فيما جمع عدد من الطلبة توقيعات لتقديمها لرئيس الجامعة لفتح التحقيق مع الطالب مرة أخرى، بدعوى إنشائه جروب على “فيس بوك” تحت عنوان الملحدين، وقام رئيس الجامعة، بتحرير محضر بما بدر من الطالب.

ألبير صابر

في 12 ديسمبر 2012، قضت إحدى محاكم القاهرة، بسجن ألبير صابر، 3 سنوات، ودفع غرامة مالية، بعد إدانته بتهمة “ازدراء الأديان” وترويج فيلم مسيء للرسول.

وكانت النيابة، وجهت لألبير صابر (27 عاما)، تهم ازدراء الأديان وسب الذات الإلهية، وإهانة الأنبياء والمقدسات، وترويج فيلم مسيء للرسول، على صفحات فيس بوك.

كيرلس شوقي

أحالت نيابات الأقصر، في مايو 2014، كيرلس شوقي، إلى محكمة الجنح، بتهمة ازدراء الأديان.

وكان اللواء مصطفى بكر، مدير أمن الأقصر، قد تلقى إخطارًا يفيد أن كيرلس شوقي غطاس، (19 عاما)، حاصل على دبلوم تجارة، ومقيم في المحاميد بحري بأرمنت بالبر الغربي بالأقصر، قام بنشر صور مسيئة للدين الإسلامي على مواقع التواصل الخاصة به مما أثار فتنة طائفية بالقرية، وأدى إلى تجمهر الأهالي أمام منزل المتهم، ورشق منزله بالطوب والحجارة.

إبراهيم عيسى
فيما صدر حكمًا بالبراءة للكاتب الصحفى إبراهيم عيسى من تهمة ازدراء الأديان بعد أن أصدرت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار حازم حشاد، وذلك بعد أن تقدم عدد من المحامين في عهد الرئيس محمد مرسي ببلاغات ضد حلقات برنامجه “هنا القاهرة” المذاع على قناة القاهرة والناس، متهمين إياه بالازدراء.

واستندت المحكمة، في أسباب البراءة إلى تقرير صادر عن مجمع البحوث الإسلامية، التابع للأزهر الشريف، استقر فيه إلى تبرئة الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، حيث أبدى أعضاء المجمع تفهمهم لتبرير الكاتب الصحفي، بنفي تلك التهمة عنه.
واستبعد المجمع وجود أي سوء نية من عيسى بهذا الشأن، معتبرًا أن الأمر لم يصل إلى إهانة كتاب الله كما روج البعض.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023