شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زعيم طالبان الجديد: ماضون في مقاومة الاحتلال وتطبيق الشريعة

زعيم طالبان الجديد: ماضون في مقاومة الاحتلال وتطبيق الشريعة
عبر صفحتها الرسمية، نشرت حركة طالبان الأفغانية، تسجيلًا صوتيًا لزعيمها الجديد الملا أختر محمد منصور، يؤكد فيه الاستمرار على نهج مقاومة الاحتلال وتطبيق الشريعة، محذرًا من الخلافات الداخلية بين قيادات وأعضاء الحركة.

حذر الملا أختر محمد منصور، زعيم حركة طالبان الجديد، من خطورة الخلافات الداخلية بين قيادات وأعضاء الحركة، معتبرًا أنها ستصبّ في مصلحة الأعداء، وستفضي إلى تشتيت قوة الحركة”، لافتًا إلى أن “أعداء الحركة يعملون ليل نهار بغية وقوع الانشقاقات بعد وفاة مؤسسها الملا عمر”.

ونعى الملا منصور -في تسجيل صوتي نشرته حركة “طالبان أفغانستان”، عبر صفحتها الرسمية- زعيم الحركة السابق، الملا عمر، داعيًا جميع قيادات الحركة وفصائلها إلى التماسك والتوحد ونبذ التفرقة.

وأكد على “عدم التنازل عن الهدف الأساسي للحركة وهو تطبيق الشريعة الإسلامية في أفغانستان ومحاربة المحتلين”، معتبرًا أنّ “جميع خطط الأعداء باتت فاشلة لقمع العمل الجهادي الرامي إلى تطبيق شرع الله على أرضه”.

وأكّد الزعيم الجديد، خلال الخطاب الذي ألقاه باللغة البشتوية، أنّ “قيادات الحركة جميعها موحدة، وتمضي نحو الهدف في ضوء تعليمات الزعيم الراحل”، “أمير المؤمنين”، وحذّر الملا منصور “أتباعه وقيادات الحركة من الجهود التي تبذلها بعض الجهات لتمزيق صف طالبان”، مُشددًا على أنّه “سيبذل جهودًا حثيثة لإرضاء جميع قيادات وأعضاء الحركة، إن كان هناك من هو غير راضٍ بسبب الأحداث الأخيرة، والقضاء على جميع الخلافات في ضوء الشريعة الإسلامية”.

وركز خطاب زعيم “طالبان”، والذي ألقاه -حسب بيان طالبان- خلال حفل أقيم بهدف مبايعته من قبل أعضاء وقيادات الحركة، إلى جانب جمع كبير من علماء الدين؛ “على العمل الجهادي، بهدف إفشال مخططات العدو، وعدم الالتفات إلى ما يذيعه الأعداء من قوع الخلافات في صف الحركة”. ووعد الملا منصور أيضًا، بأن “جميع أعماله وأنشطة الحركة ستكون في ضوء الشريعة الإسلامية سواء أكان العمل الجهادي أم المحادثات مع أي جهة، والأهم هو توحيد صف الحركة والمضي قدمًا نحو الهدف”. وألّح الملا منصور على وجود “حملة إعلامية ومؤامرات متشعبة ضد الحركة ووحدتها، وأن الأعداء يبذلون جهوداً كبيرة بهذا الشأن، ولكنها جميعها ستفشل كسابقاتها”.

وكانت حركة “طالبان” أفغانستان، قد أعلنت الخميس 30 يوليو 2015، وفاة زعيمها الملا محمد عمر “بسبب المرض” غداة صدور إعلان بهذا الصدد عن الحكومة الأفغانية، من غير أن تحدد تاريخ وفاته ولا اسم خلفه.

لكن السلطات الأفغانية، أعلنت أمس، أن الملا عمر توفي في باكستان منذ عامين، في أول تأكيد رسمي من كابول.

وبعد وفاته بساعات، أعلن مجلس شورى طالبان عن انتخابه “المـلا أختر منصور” زعيمًا جديدًا لحركة طالبان خلفًا للملا عمر.

وتم اختيار “أختر” بعد اجتماع للمجلس الأعلى لحركة طالبان عقد الأربعاء في أفغانستان.

و”أختر” هو الرئيس السابق للمجلس الذي يعرف أيضًا باسم “شورى كويتا”، والذي يضم قدماء القادة في حركة طالبان، ويدير العمليات من إقليم بلوشستان، وعمل وزيرًا للطيران خلال فترة حكم طالبان التي سبقت الغزو الأميركي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023