شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالإنفوجرافيك.. غارات هولندا على “تنظيم الدولة” تفوق الدول العربية

بالإنفوجرافيك.. غارات هولندا على “تنظيم الدولة” تفوق الدول العربية
قال فريد زكريا، المحلل السياسي ومقدم برنامج GPS على شبكة CNN، إن "تنظيم الدولة" في العراق والشام يعتبر خطرًا وجوديًا في المنطقة التي تحيط به، متسائلًا عن الدور الذي تقوم به الدول العربية في التحالف الدولي ضد هذا الخطر.

قال فريد زكريا، المحلل السياسي ومقدم برنامج GPS على شبكة CNN، إن “تنظيم الدولة” في العراق والشام يعتبر خطرًا وجوديًا في المنطقة التي تحيط به، متسائلًا عن الدور الذي تقوم به الدول العربية في التحالف الدولي ضد هذا الخطر.

وأضاف “أميركا أطلقت أكثر من 2092 غارة ضد “تنظيم الدولة” في سوريا بحسب الجيش الأميركي، في الوقت الذي أطلق فيه الحلفاء العرب مجتمعين 108 غارات، وبحسب تقديرات منظمة الحروب الجوية فإن الدنمارك أطلقت 109 غارات، أي أكثر من الغارات التي شنها التحالف العربي مجتمعًا، وهولندا شنت 180 غارة ضد “تنظيم الدولة”.

وتابع: “المملكة العربية السعودية تعتبر أكبر سوق للمعدات الدفاعية الأميركية في العالم بحسب تقرير الـIHS السنوي عن الدفاع الأميركي، وفي العام 2015 فإن واحدًا من بين سبعة دولارات تنفق على استيراد المعدات العسكرية ستكون من السعودية بحسب توقعات الـIHS”.

وأردف قائلًا: “السعودية والإمارات استوردتا معًا معدات دفاعية أكثر مما استورده غرب دول أوروبا مجتمعة، في حين أن مصر التي لها أكبر قوة جوية في المنطقة بحسب الـIHS إلا أنها للآن قامت ببعض الغارات ضد “تنظيم الدولة” في ليبيا فقط ولم تشن أية غارات على التنظيم في سوريا”.

وأشار زكريا إلى أنه بعد إعلان تركيا الحرب على “تنظيم الدولة” والسماح للطائرات الأميركية باستخدام قواعدها الجوية كنقطة لإطلاق الهجمات، وخلال أولى الضربات الجوية لها يبدو أنها تستهدف المقاتلين الأكراد في العراق بمن فيهم هؤلاء الحلفاء في الحملة ضد “تنظيم الدولة”.

وبحسب مراقبين، فإن دافع تركيا هو المكاسب السياسية في البلاد والخوف من الانفصاليين الأكراد داخل تركيا، إلى جانب اختلاف أنقرة مع مليشيات كردية في مناطق أخرى بالمنطقة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023