شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. الحمى القلاعية تغزو قرية “سوريال” بكفر الشيخ

بالصور.. الحمى القلاعية تغزو قرية “سوريال” بكفر الشيخ
وباء الحمى القلاعية في مصر، مشكلة تهدد الثروة الحيوانية وتهدد الأمن الغذائي.

وباء الحمى القلاعية في مصر، مشكلة تهدد الثروة الحيوانية وتهدد الأمن الغذائي.

ظهر هذا الوباء في محافظة كفر الشيخ بقرية سوريال التابعة لسنهور بمدينة دسوق “كفر الشيخ”.

والحمى القلاعية عبارة عن مرض فيروسي سريع الانتشار يصيب الحيوانات ذات الظلف المشقوق مثل الأبقار والأغنام.

وينتقل الفيروس عن طريق العلف الملوث بالفيروس، أو من خلال الغذاء والمياه الملوثة، أو الاستنشاق؛ حيث يمكن أن ينتقل بواسطة ذرات الغبار في الهواء في المناطق الموبوءة، أو أرجل الحيوانات الملوثة التي تضعها في الطين.

بعدها ترتفع درجة حرارة الحيوان المصاب فترة تتراوح بين 24 و36 ساعة، وفي هذه الفترة يكون الحيوان ناقلًا للعدوى بدرجة كبيرة؛ حيث يفرز الفيروس في اللعاب واللبن والبراز.

كما تظهر فقاعات على الأقدام، التي تتقرح وتلتهب فتظهر الحويصلات بين الأظلاف مما يسبب للحيوانات المصابة بهذا المرض صعوبة في المشي والحركة وتسبب عرجًا بالأرجل.

تقول إحدى الفلاحات: “العجل بيقعد يوم أو اتنين مدروخ من الحمى وبعدين بيموت وهى مصدر رزقي وكل سنة بقرة بتموت مني واروح للوحدة البيطرية يقولولي مفيش علاج والبهايم تعبانة بقالها شهر، من نصف رمضان”.

وتضيف “صعب لما حاجتك اللى إنت تعبت في تربيتها بتموت قدام عينيك وإنت مش عارف تعمل لها حاجة”.

مسعود عبدالعاطي “شاب عنده 22 سنة”، مصدر رزقه هو تربية المواشي، يتحدث قائلًا: “المرض ده بييجي على شكل التهابات في فم وأرجل العجول، وهما بقرتان لدينا مصاباتان من نصف رمضان وهما مصدر رزقنا، وبالرغم من الشكاوى المتعددة لم يأت لنا أحد لعلاجهما أو حتى إسعافهما فالأسرة تعتمد بشكل أساسي على ناتج البقرتين من اللبن والسمن”.

ويضيف عادل رفعت، مزارع من القرية، والدموع تملأ عينيه “إحنا من 15 رمضان والمرض منتشر عندنا والماشية بتاعتي ماتت، اتصلت بالوحدة البيطرية ولم ينظر إلينا أحد، أين المسؤولون، أين الطب البيطري، من ينقذنا من تلك المصيبة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023