شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير البيئة العراقي يحذر من اندثار الحياة بالأهوار

وزير البيئة العراقي يحذر من اندثار الحياة بالأهوار
حذر وزير البيئة العراقي، قتيبة الجبوري، اليوم الثلاثاء، من كارثة بيئية تهدد الحياة في مناطق الأهوار، جنوبي البلاد، لافتًا إلى نفوق الأسماك والمواشي على نطاق واسع في المنطقة بسبب الجفاف

حذر وزير البيئة العراقي، قتيبة الجبوري، اليوم الثلاثاء، من كارثة بيئية تهدد الحياة في مناطق الأهوار، جنوبي البلاد، لافتًا إلى نفوق الأسماك والمواشي على نطاق واسع في المنطقة بسبب الجفاف.

وترأس “الجبوري”، خلية الأزمة في وزارته الخاصة بملف جفاف الأهوار، وأمر بوضع كل إمكانات الوزارة وكوادرها لتخفيف معاناة السكان، وإيجاد السبل الكفيلة لمعالجة ظاهرة الجفاف.

وأكد بيان للوزارة عقب الاجتماع، اليوم، أن “انخفاض منسوب المياه في الأنهر، وزيادة نسبة التملح، أديا إلى نفوق كميات كبيرة من الأسماك، وهلاك الثروة الحيوانية، خاصة الجاموس”.

وقال “الجبوري” إن “المعاناة التي يواجهها سكان الأهوار أثرت بشكل مباشر على المستوى البيئي، والصحي والإنساني”، مبينًا أن عشرات القرى في مناطق الأهوار، مهددة بالاندثار نتيجة الجفاف، الذي يدفع بساكنيها إلى النزوح بعد هلاك مواشيهم، وجفاف المياه التي يعتمدون عليها في معيشتهم وصيدهم.

والأهوار عبارة عن مجموعة من المسطحات المائية، التي تغطي الأراضي المنخفضة الواقعة جنوبي السهل الرسوبي العراقي، وتعتبر أكبر نظام بيئي من نوعه في الشرق الأوسط وغربي آسيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023