شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الجارديان”: الشرق الأوسط يتصبب عرقا

“الجارديان”: الشرق الأوسط يتصبب عرقا
سلطت صحيفة "الجارديان" الضوء على ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة المتزايدة بشكل غير عادي في منطقة الشرق الأوسط، والتي اقتربت من تحطيم الأرقام القياسية للأرصاد الجوية في جميع أنحاء المنطقة

سلطت صحيفة “الجارديان” الضوء على ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة المتزايدة بشكل غير عادي في منطقة الشرق الأوسط، والتي اقتربت من تحطيم الأرقام القياسية للأرصاد الجوية في جميع أنحاء المنطقة.

وكتبت “الجارديان” تقريرا بعنوان “الشرق الأوسط يتصبب عرقا”، أشارت فيه إلى أن موجة حارقة من الحر اجتاحت معظم أنحاء المنطقة، واجتمع الارتفاع في درجات الحرارة مع البنية التحتية المتداعية وانقطاع التيار الكهربائي لخلق مناخ لا يطاق.

ففي مدينة البصرة جنوب العراق وصلت درجات الحرارة إلى 52 درجة مئوية، وأعلنت الحكومة في العاصمة بغداد عطلة رسمية مدتها أربعة أيام بسبب شدة الحرارة، بينما تظاهر المواطنون ضد انقطاع التيار الكهربائي المتكرر الذي جعل حرارة الصيف لا تطاق، إذ تتوقع وكالة الأرصاد الجوية العراقية بلوغ متوسط الحرارة هذا الأسبوع 48-51 درجة.

وامتزجت الحرارة الشديدة مع الرطوبة في مدينة بندر ماهشهر الإيرانية يوم الجمعة الماضي، مما جعل المواطنين يشعرون بدرجة 73 درجة مئوية، رغم أن الدرجة الفعلية كانت 64، وانتشرت صور على شبكة الإنترنت لذوبان أقماع مرورية في المدينة بسبب موجة الحر.

وفي العاصمة اللبنانية بيروت الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تحوم درجات الحرارة في الثلاثينيات، بينما  تتجاوز مستويات الرطوبة 50%، ويجتمع ذلك مع انقطاع التيار الكهربائي في المدينة ليخلق جوا حارقا يتصبب فيه المواطنون عرقا كثيفا.

وتعاني دول الخليج أيضا من درجات حرارة تصل إلى 48 درجة في مدينة الكويت، وتحوم في منتصف الأربعينيات في دبي والرياض، كما ضربت عاصفة غبارية مطار الملكة علياء الدولي في الأردن، مما حوّل الطائرات والمنشآت المحيطة إلى أعمدة ضخمة من الدخان.

وعزا الخبراء ارتفاع درجات الحرارة على نحو غير عادي إلى الضغط الجوي المرتفع في معظم أنحاء الشرق الأوسط والمستمر منذ يوليو الماضي، وكانت موجة حارة قد ضربت باكستان في وقت سابق من هذا الصيف، وقتلت المئات من الأشخاص.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023