شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد أحكام خلية الماريوت.. السفير البريطاني: أنا مصدوم وقلق جدًّا

بعد أحكام خلية الماريوت.. السفير البريطاني: أنا مصدوم وقلق جدًّا
علق السفير البريطاني لدى القاهرة، جون كاسن، على حكم محكمة جنايات القاهرة والقاضي بالسجن المشدد 3 لصحفيين الجزيرة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت"، قائلا: " أنا مصدوم و قلق جدا من هذه الأحكام"....

علق السفير البريطاني لدى القاهرة، جون كاسن، على حكم محكمة جنايات القاهرة والقاضي بالسجن المشدد 3 لصحفيين الجزيرة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ”خلية الماريوت”، بقوله: “أنا مصدوم وقلق جدًّا من هذه الأحكام”.

وذكر -في تصريحات نقلتها الصفحة الرسمية للسفارة البريطانية على موقع “فيس بوك”، اليوم السبت-: “جذبت هذه القضية اهتمامًا دوليًا لأسباب ليس أقلها وجود مواطنين أجانب بين المتهمين، من بينهم مواطنان بريطانيان، ولكن هذه القضية لها أهمية أعمق بالنسبة للمصريين؛ لأنها أصبحت رمزًا لأساس الاستقرار في مصر الجديدة”.

وأضاف السفير البريطاني: “بريطانيا تدعم بنشاط الاستقرار في مصر، ولكن السؤال المهم اليوم هو: هل سيكون هذا الاستقرار هشًّا ومؤقتًا على أساس منع الحريات الإعلامية وحرية التعبير وحرمان الأفراد من الحقوق الواردة في الدستور المصري؟ أم أننا نستطيع أن نبني استقرارًا قويًّا طويل الأمد مبنيًّا على حرية التعبير والإعلام تحت حكم القانون الذي ينفذ بشكل مستقل على الجميع، بغض النظر عن الأجندات السياسية أو المصالح”.

وأعرب كاسن عن قلقه لأن “حكم اليوم سيضعف الثقة داخليًّا وفي الخارج في الأساس الذي ينبني عليه الاستقرار في مصر، أعرف أن للمتهمين حق نقض الحكم”، مشيرًا إلى أن المملكة المتحدة سوف تستمر في متابعة التطورات عن قرب”.

وأكد أنه ينبغي للسلطات المصرية أن تتحرك بشكل عاجل لحل مشكلة المواطنين البريطانيين اللذين تأثروا بهذه القضية.

يُشار إلى أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، قضت اليوم السبت، بمعاقبة كل من صحفيي “الجزيرة” محمد فاضل فهمي مصري كندي الجنسية، وباهر محمد والأسترالي بيتر جريستي، المرحل إلى موطنه، وآخرين بالسجن المشدد 3 سنوات، في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ”خلية الماريوت”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023