شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

7 طرق فعالة لحماية حساباتكم من القرصنة

7 طرق فعالة لحماية حساباتكم من القرصنة
بات اختراق حسابات المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، أمرًا منتشرًا في أغلبية الدول العربية، لذا بحث المختصون عن طرق فعالة وبرامج تحصن حساباتكم وأجهزتكم من الاختراق والسرقة.

بات اختراق حسابات المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، أمرًا منتشرًا في أغلبية الدول العربية، لذا بحث المختصون عن  طرق فعالة وبرامج تحصن حساباتكم وأجهزتكم من الاختراق والسرقة، منها بحسب “العربي الجديد”:

1- ربط الهواتف بالحسابات

يجب ربط حساباتكم بهواتفكم الذكية كي يتم إبلاغكم إن تم فتح حسابكم على جهاز آخر أو إذا تم تغيير كلمة المرور وغيرها. كما يمكنكم تفعيل خاصية الـ”Code Generator” على “تويتر” و”فيس بوك” و”جوجل”؛ إذ تصلكم رسالة إلى هاتفكم بكلمة مرور صغيرة أي 4 أرقام، فإن لم تقوموا بنسخها ووضعها في الخانة المحددة بالصفحة لن يفتح الحساب وهذه الخطوة تسمى بالأكثر أمانًا.

2- لا للغرباء

لا تقوموا بإضافة أو استقبال أي شخص لا تعرفوه أو أي حساب مزيف؛ لأن على مواقع فيس بوك وانستجرام و”جوجل بلاس” وغيرها، العديد من المتربصين الذين يحاولون اختراق حسابكم أو التجسس عليكم، أو حتى استعمال صوركم لأهداف مشبوهة.

3- خصوصية مواقع التواصل

يجب تحديث خصوصية حساباتكم على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، لمنع من ليسوا بقائمة الأصدقاء من رؤية ما تقومون بنشره على حسابكم؛ لأن هناك العديد من الثغرات التي تسهل من خلال منشوراتكم اختراقكم وقرصنة حسابكم.

4- قوة كلمات المرور

لا تستخدموا كلمة مرور “Password” أقل من 10 أحرف وأرقام، كما ينصح بعدم استخدام كلمات مرور سهلة، كالاسم أو تسلسل الأرقام، مثل: 123456 كما يجب عليكم تغيير كلمة المرور كل فترة وبانتظام، أي كل 3 أشهر على حد أقصى، كما يجب عدم حفظ كلمة المرور الخاصة بكم على المتصفح أي “Browser” لأن 90% من المواقع تقوم باختراق الـcache والـCookies الخاصة بجهازكم.

5- الروابط المجهولة

لا تحاولوا الدخول إلى روابط مجهولة المصدر أو مشكوك بأمرها؛ لأنها قد تكون مرسلة من أشخاص تجهلونهم، ما يسمح ذلك باختراق حساباتكم والتجسس عليها أو سرقتها.

6- برامج الفيروسات

احرصوا دومًا على تنصيب وتحديث برنامج مكافحة الفيروسات “ANTI Virus” في أجهزتكم، لأنها تحمي حساباتكم وأجهزتكم من القرصنة والسرقة بنسبة تفوق الـ90%، كما ينصح بتنصيب البرامج الخاصة بحماية بياناتكم كـ”Anti Spam” وغيرها.

7- المعلومات الشخصية

لا ترسلوا معلومات خاصة عن أنفسكم وحياتكم الشخصية، أو كلمات المرور الخاصة بكم، عبر البريد الإلكتروني أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى لا يتم اعتراضها وقرصنتها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023