شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انطلاق حملات أول انتخابات محلية بمشاركة النساء في السعودية

انطلاق حملات أول انتخابات محلية بمشاركة النساء في السعودية
بدأت اليوم الأحد الحملات الانتخابية تمهيدًا لانتخابات مجالس بلدية ستكون الأولى التي تشارك فيها النساء ترشحًا واقتراعًا.

بدأت اليوم الأحد الحملات الانتخابية تمهيدًا لانتخابات مجالس بلدية بالسعودية ستكون الأولى التي تشارك فيها النساء ترشحًا واقتراعًا.

وتمتد الحملات 12 يوما تمهيدًا للانتخابات المقررة في 12 ديسمبر، علمًا أنه يمنع على المرشحين عرض صورهم، وسيتاح للمرشحات لقاء الناخبات، بينما سيتولى متحدث باسمهن التواصل مع الذكور.

وذكر موقع دويتش فيلة أن نحو 6140 مرشحًا للانتخابات البلدية السعودية، بينهم 865 مرشحة، أطلقوا اليوم الأحد ولمدة 12 يومًا برامجهم لجذب حوالي 1.6 مليون ناخب، في أول انتخابات تشارك فيها النساء ترشحًا واقتراعًا بتاريخ المملكة، ولكن دون إظهار صور أو مقاطع فيديو للتعريف بالمرشحين من الجنسين.

وجددت اللجنة العامة للانتخابات تأكيدها على محاذير الحملات، التي لن تسمح بالصورة الشخصية للمرشح بالظهور بأي شكل، سواء في اللوحات الإعلانية الخاصة بهم أو في المقار الانتخابية، وحتى في مقاطع الفيديو الترويجية، التي سيقتصر السماح فيها بسماع صوت المرشح أو المرشحة فقط من دون صورته.

وأوضح المتحدث باسم اللجنة العامة للانتخابات البلدية جديع القحطاني أنه يمنع “القيام بأي نشاط دعائي لأغراض الحملات الانتخابية بدعم من أية جهة أجنبية، كما يحظر استخدام شعار الدولة الرسمي وعلمها أو الإشارات والرموز الدينية أو التاريخية أو القبلية، علاوة على منع استخدام القنوات التلفزيونية الحكومية والخاصة داخل المملكة وخارجها في الحملات الانتخابية”.

وأضاف أنه يمنع “التضامن مع مرشح آخر بصورة مباشرة أو غير مباشرة أو تأييد ترشيحه أو الاشتراك معه في مادة إعلانية أو دعائية، وممارسة أي نوع من أنواع الدعاية الانتخابية قبل أو بعد انتهاء الوقت المحدد للحملة الانتخابية بحسب البرنامج الزمني أو في اليوم المحدد للاقتراع”.

وكانت الأمانة العامة للمجالس البلدية السعودية قد أعلنت في 28 من شهر أكتوبر الماضي أن 1039 امرأة تقدمن للترشح والمشاركة في خوض الانتخابات في 212 مجلسًا بلديًا بمختلف مناطق المملكة، ويمثل هذا الرقم 75% من إجمالي المجالس البلدية البالغ عددها 284، وتمتد الحملات 12 يومًا تمهيدًا للانتخابات المقررة في الثاني عشر من ديسمبر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023