شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاختناق بالغاز.. قاتل صامت لحديثي الزواج في مصر

الاختناق بالغاز.. قاتل صامت لحديثي الزواج في مصر
شهدت مصر في الآونة الأخيرة وقوع العديد من حالات الاختناق جراء تسرب الغاز الطبيعي، إذ تعرض 12 شخصا خلال 5 أشهر فقط لحالة اختناق نتيجة تسرب الغاز

شهدت مصر في الآونة الأخيرة وقوع العديد من حالات الاختناق جراء تسرب الغاز الطبيعي، إذ تعرض 12 شخصا خلال 5 أشهر فقط لحالة اختناق نتيجة تسرب الغاز، وفي هذا التقرير نستعرض لكم هذه الحالات وأسباب التسرب وإرشادات الإسعافات الأولية.

الغاز يقتل عروسين ليلة الزفاف

أحدث هذه الحوادث هي مصرع عروسين بقرية أتليدم التابعة لدائرة المركز بالمنيا داخل منزلهما بعد زفافهما.

وبالفحص، تبين مصرع رفيق سامي أمير، 26 سنة، وعروسه مرسيال سمير عياد، 23 سنة، وتبين أنهما عقدا حفل زواجهما مساء الخميس 21 يناير الماضي، وأثناء توجه الأسرة لتقديم التهنئة صباح اليوم التالي، اكتشفت مصرعهما اختناقا بالغاز الذي تسرّب من سخان الحمام.

4 حالات اختناق جراء انفجار ماسورة فيصل

في سبتمبر الماضي، تسرب غاز في فيصل بسبب كسر في ماسورة الغاز، حدث أثناء إصلاحات في كفر طهرمس بمنطقة الطالبية بفيصل.

واضطر الأهالي إلى إخلاء العمارات بسبب كثافة الغاز، إذ وقعت 4 حالات اختناق بين الأهالي المتواجدين بمكان الحادث.

اختناق طفل في سوهاج

وفي سوهاج، وقعت حالة اختناق لطفل يبلغ من العمر 12 عاما بسبب تسرب غاز طبيعي، في شارع 15 وسط المدينة، ونقل على الفور إلى المستشفى العام الذي أجرى له تنفسا صناعيا وأنقذه من موت محقق.

سيدة وحفيدها

وأصيبت سيدة عجوز وحفيدها في محافظة كفر الشيخ، بحالة اختناق في أغسطس الماضي جراء تسرب للغاز الطبيعي في شقة ابنها، إذ كان الأب والأم خارج المنزل، لكن استطاع الجيران كسر الشقة بعد اتصال من السيدة العجوز بجارتها وتم نقلهما إلى المستشفى على الفور.

3 أطفال في الطالبية هرم

أصيب 3 أطفال بحالة اختناق خفيفة، في ديسمبر الماضي جراء تسرب الغاز في شقتهما أثناء النوم بينما لم يتأثر الوالدان لأن التسرب لم يكن كبيرا.

الوقاية من تسريب الغاز

وفي حديث لـ”رصد” أوضح الدكتور سمير عنتر نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، خطوات الإسعافات الأولية اللازم اتباعها في حال التعرض لحالات الاختناق وهي:

  •  إغلاق محبس الغاز وإخرج المصاب من المكان إلى غرفة بها هواء نقي متجدد.
  • يوضع المصاب على جانبه الأيسر، ويبدأ المسعف بالتربيت بقوة متوسطة على نهاية ظهره بباطن كف اليد متجها للأعلى، حتى يبدأ المصاب في السعال.
  • نستمر في التربيت على ظهر المصاب حتى يستطيع إخراج الغاز مع البلغم الذي يخرجه من فمه.
  • يتم وضع المصاب نصف جلسة، ثم يضع المُسعف كحولا على يده أو على قطعة من القطن ويجعل المصاف يستنشقه، فالكحل يعمل على امتصاص الغازات التي تم استنشاقها، حتى يتجاوب المصاب ويفيق.
  • وبعد 10 – 15 دقيقة تختلف من حالة لأخرى، يبدأ المسعف في مساعدة المصاب على ضبط النفس، من خلال كتم الأنف مرة وإخراج النفس من الفم عدة مرات.
  • نلاحظ سرعة نبضات قلب المريض، وتهدأ تدريجيا مع تنظيم التنفس.
  • بعدها يمكن إعطاء المصاب بعض الحليب أو نصف تمراية أو ملعقة عسل أبيض، فأي منها قادر على تهدئة المعدة وتخليص الجسم من الآثار السلبية للغاز، ومنح المصاب الطاقة.
  • يمتنع المصاب عن تناول أي طعام آخر لمدة 6 ساعات على الأقل، وذلك لمنع المعدة عن العمل بقوة، مما يؤدي لانتقال بقايا الغاز لأعضاء الجسم الداخلية.
  •  تنشيط المعدة تدريجيا بعد مرور الـ6 ساعات، بشرط إعطائه قليلا من الشوربة الدافئة وخالية الدسم، مع تقليل الملح وتكون خالية من التوابل، حرصًا على تهدئة المعدة الملتهبة وعدم تهييجها.

من جانبه وضع محمود عبداللطيف مهندس بشركة غاز مصر، 4 أسباب أدت لحالات الغاز:

  • السبب الشائع هو ترك مفتاح في البوتاجاز دون استخدامه فيتسرب الغاز
  • عيب في التركيب من فنيي الشركة
  • ضغط عال في توصيل الغاز
  • كسر في الماسورة جراء عيب التركيب


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023