شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محللون عن خطاب السيسي: مجموعة من الأكاذيب.. إفلاس.. لم يحترم البرلمان

محللون عن خطاب السيسي: مجموعة من الأكاذيب.. إفلاس.. لم يحترم البرلمان
انتقد محللون وسياسيون، خطاب عبدالفتاح السيسي، أمام مجلس النواب، اليوم السبت؛ حيث وصفوه بأنه عبارة عن مجموعة من الأكاذيب، وليس فيه جديد، وهرب من التطرق للأزمات الحقيقية، مركزًا على خلفيته العسكرية، ولم يذكر ثورة بناير.

انتقد محللون وسياسيون، خطاب عبدالفتاح السيسي، أمام مجلس النواب، اليوم السبت؛ حيث وصفوه بأنه عبارة عن مجموعة من الأكاذيب، وليس فيه جديد، وهرب من التطرق للأزمات الحقيقية، مركزًا على خلفيته العسكرية، ولم يذكر ثورة بناير.

مجموعة أكاذيب

يقول المحلل السياسي، علاء بيومي، معلقًا على خطاب السيسي: مجموعة من الأكاذيب، يكذب في كل شيء تقريبًا، يكرر كذبة أن الشعب هو من كلفه، وأنه حفر قناة سويس ثانية وأنه أفرج عن الشباب المعتقل”.

وأضاف -عبر منشور له على “فيس بوك”- “خطاب بلا أرقام أو سياسات واضحة، سوى عدد قليل من الأرقام التي لا تعني شيئًا تقريبًا، مثل زيادة متلقي الضمان الاجتماعي وهي مبالغ أصلًا لا تغني من جوع”.

وتابع “بيومي”: “يتحدث عن زيادة النمو الاقتصادي بلا أرقام والبلد تعاني أزمة اقتصادية منذ سنوات ومرشحة للزيادة، يتحدث عن مجلس النواب كإنجاز، وهو أسوأ مجلس عرفه الجيل الراهن من المصريين تقريبًا..السيسي لا يحترم أصلًا مجلس نوابه، أتى ليه دون أي خطة واضحة لأي شيء”.

واختتم منشوره قائلًا: “حاكم ديكتاتور منعزل، نظام مفلس بلا خطط أو رؤية، مجموعة من الأكاذيب، كلها تصب في زيادة سخط الناس”.

فلول وثورة مضادة

وكتب محمد سيف الدولة، المتخصص في الشؤون العربية، سبع ملاحظات على خطاب السيسي في البرلمان، عبر منشور له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”:

  • لم يقل جديدًا (إفلاس).
  • لم يتطرق إلى القضايا والأزمات الحقيقية (تضليل).
  • لم يرتجل (خوف).
  • ركز على خلفيته العسكرية (حكم عسكري).
  • خَص الجيش والشرطة والقضاء بالتحية (نظام مبارك والدولة العميقة).
  • لم يذكر ثورة يناير (ثورة مضادة).
  • تصفيق وتهليل ونفاق النواب (فلول).

تجاهل سد النهضة

وأشار المحلل السياسي الفلسطيني، ياسر الزعاترة، إلى أن القضية الأهم التي تهدد الأمن القومي المصري، ممثلة في قضية سد النهضة، تجاهلها السيسي في خطابه.

وأضاف -عبر تغريدة له على “تويتر”- “دعك من تحديات الأمة، فتلك ليست أجندته!!”.

وعلق الكاتب الصحفي قطب العربي: “السيسي يتعمد تجاهل موضوع سد النهضة في خطابه رغم أن أحد النواب ذكره به متوقعًا منه ردًا مفحمًا ومطمئنًا”.

وتابع -عبر منشور له على “فيس بوك”-: “فما كان من السيسي إلا أن نظر إليه وواصل خطابه الماسخ، ولا أستبعد معاقبة هذا النائب بطريقة أو بأخرى بسبب إحراجه للفاشل”.

قاطع أحد النواب عبدالفتاح السيسي، أثناء حديثه عن سد النهضة، قائلًا: “هنعمل إيه مع سد النهضة”، وأعاد جملته مرتين، إلا أن السيسي رد على سؤاله بنظرة وواصل خطابه، وأكمل حديثه دون تعليق.

تجاهل ثورة يناير

وقال الناشط السياسي الدكتور حازم عبدالعظيم، إن “خطاب الرئيس كان فيه إشارة لثورة يونيو وتجاهل تمامًا لثورة يناير لأول مرة، وده مؤشر هام ربما لا تقية بعد اليوم وسيظهر الوجه الصريح المعادي لها”.

وأضاف، في إطار تعليقه على خطاب السيسي أمام مجلس النواب، “بحاول اصدق الرئيس والله، لكن عندما يتحدث عن أهمية أن يكون البرلمان حر وأنا أعلم وهو يعلم أن جهات سيادية تدخلت في تشكيل قوائم فلن أصدقه”.

تمثيلية

ووصف الناشط السياسي الدكتور باسم خفاجي، خطاب السيسي -عبر منشور له على “تويتر”- بأنه تمثيلية، قائلًا: “تمثيلية خطاب برلمان سيسي، هي نفس التمثيل المقزز طوال عقود مضت، نفس التصفيق الحار والعار، نفس هتافات الخزي، ونفس المصير، اللهم نصرك”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023