شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. زيارة الملك سلمان تعيد الحديث عن المصالحة في الإعلام المصري

بالفيديو.. زيارة الملك سلمان تعيد الحديث عن المصالحة في الإعلام المصري
مع اقتراب زيارة الملك سلمان، عاهل المملكة العربية السعودية، إلى مصر، بدأ الاعلام المصري الحديث عن المصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين، فيما تحدث آخرون عن المصالحة مع تركيا.

مع اقتراب زيارة الملك سلمان، عاهل المملكة العربية السعودية، إلى مصر، بدأ الاعلام المصري الحديث عن المصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين، فيما تحدث آخرون عن المصالحة مع تركيا.

وربط سياسيون بين اقتراب زيارة الملك سلمان للقاهرة، والحديث عن المصالحة السياسية، فيما جاء تصريح الدكتور سعد الدين إبراهيم، الناشط الحقوقي المقرب من البيت الأبيض، عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في مصر، ليثير التساؤلات حول مصير النظام الحالي.

طنطاوي: أشم رائحة المصالحة

وبدأ الإعلام الحديث عن المصالحة الوطنية مع جماعة الإخوان المسلمين، فقال الإعلامي مجدي طنطاوي، إنه يستشعر بوادر خير بزيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، مضيفًا “أستشعر أن يكون هناك انفراجة على كل المستويات”.

وأضاف “طنطاوي”، مساء الثلاثاء، ببرنامج “كلام جرايد”، “التاريخ يؤكد أن جماعة الإخوان عارض في تاريخ أمة، وهم ليسوا الأصل، حتى إن كان هناك لبس في بعض المفاهيم التي سيقت للعالم بعد 30 يونيو، السعودية تبني علاقة مع دولة عظيمة اسمها مصر”.

وتابع: “ألمح إلى انفراجة حتى مع المختلف معهم، حتى مع الإخوان، وسوف تتضح معالم الانفراجة في الأيام القادمة، الملك سلمان عنده حس وطني ويفهم حجم المؤامرة التي تحاك بالمنطقة العربية”.

ويجري العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أول زيارة رسمية لمصر اليوم الخميس، ومن المقرر عقد قمة ثنائية بين السيسي والملك سلمان، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بجانب بحث كل الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وتتوج بالتوقيع على الشكل النهائي للاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

الإبراشي يحدد شروط المصالحة

وقسم الإعلامي وائل الإبراشي، معارضي عبدالفتاح السيسي خارج مصر إلى 3 فئات، لافتًا إلى أن بعض تلك الفئات يمكن للسلطة أن تجري معها “تسوية” بحسب تعبيره.

واقترح “الإبراشي” هذا الاقتراح بمناسبة عودة الإعلامي طارق عبدالجابر إلى مصر؛ حيث قال الإبراشي: هناك 3 فئات، الأولى تنتمي تنظيميًا لجماعة الإخوان، وفئة أخرى ارتكبت أعمال عنف، وهناك فئة ثالثة أيدت موقف الإخوان وعارضت 30 يونيو.

وقال: “الفئة الثانية لا نقاش معها.. كل من انتهكوا القانون فلا تصالح معهم، أما الفئة الأولى المتعلقة بمن ينتمون تنظيميًا للإخوان تحتاج لـ”تسوية سياسية”، مضيفًا “إذا ارتأت السلطة ذلك” مثلما فعل النظام الأسبق ذلك مع الجماعة الإسلامية؛ لأن بعض هؤلاء ليس لديهم قضايا قانونية.

واستدرك: “أما من عادى 30 يونيو ويرفض الأوضاع الحالية ولا ينتمي للإخوان، فهذه الطائفة ينتمي لها طارق عبدالجابر، فهو عاد للبلاد اليوم، ومن حق البعض أن يرفض لكن ألا يزايد على من قبلوا بعودة هؤلاء.. ومن حقنا أن يكون لدينا موقف يقول إن تفتح أبواب الحوار والتسامح مع الفئة الثالثة”.

انتخابات مبكرة

وتوقع الدكتور سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، أن تشهد مِصْر تطورات كبيرة، خلال الشهور القليلة المقبلة، موضحًا -في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء- أن النظام سيضطر للموافقة على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال الشهور المقبلة حرصًا على مصلحة الوطن، حسب تصريحاته.

وأضاف أن “النظام على وشك السقوط بسبب حجم الإخفاقات والأزمات الداخلية والخارجية في عهد السيسي”، مشيرًا إلى أن مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني يؤكد وجود صراعات داخل مؤسسات الدولة تريد إسقاطها.

وأكد مدير مركز ابن خلدون، أن حادث “ريجيني” ورط السيسي والدولة في موقف غير مرغوب فيه أمام الشعب المصري وأمام المجتمع الدولي، لافتًا إلى أن المطالبات التي تقدم بها بعض السياسيين المعارضين خلال الفترات الماضية بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، ستظهر مجددًا، وسترغم السيسي نفسه على الموافقة عليها، حسب تصريحاته أملا في إصلاح أوضاع البلاد المتردية.

ولفت إلى أن “هناك حالة من الغضب الشديد الذي يسيطر على المشهد السياسي؛ نتيجة إخفاقات النظام الحالي في الوعود التي لم تنفذ إلى الآن”.

وتابع: “إذا نظرنا إلى حجم المشاكل التي تسبب فيها النظام والتي أدخلت مصر في نفق مظلم يتضح للجميع أن مصر على حافة الهاوية، وتنهشها الأزمات على الأصعدة المختلفة السياسية والاقتصادية”.

المصالحة مع تركيا

وعن زيارة الملك سلمان لمصر والحديث عن مصالحة بين مصر وتركيا، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والمؤبد للنظام، إن زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى مصر، ستشتمل على مباحثات للتقريب بين وجهات النظر المصرية والتركية، مؤكدًا أن هناك تغييرًا في التوجه التركي تجاه مصر، وهناك تصريحات إيجابية من أردوغان بشأن ذلك.

وأضاف “فهمي”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن هناك عدة ملفات ستشملها المحادثات، منها الدعم السعودي للاقتصاد المصري، وإنشاء القوة العربية المشتركة، والتجاذبات الإقليمية، وتسوية الأوضاع في اليمن وسوريا وليبيا، والدور الإيراني في المنطقة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023