شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع أسعار رحلات الحج والعمرة.. والسبب “آل ساويرس”

ارتفاع أسعار رحلات الحج والعمرة.. والسبب “آل ساويرس”
ارتفعت أسعار الحج والعمرة، خلال الأيام الماضية، بنسب متفاوتة أرجعها البعض لارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه بعد وصوله إلى 11 جنيه مصريًا، إلا أن البعض الآخر أرجع الزيادة إلى سياسة الوزير الجديد في التعامل مع شركات السياحة.

ارتفعت أسعار الحج والعمرة، خلال الأيام الماضية، بنسب متفاوتة أرجعها البعض لارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه بعد وصوله إلى 11 جنيه مصريًا، إلا أن البعض الآخر أرجع الزيادة إلى سياسة الوزير الجديد في التعامل مع شركات السياحة.

وقال باسل السيسي، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، في تصريحات صحفية، إن أسعار برامج العمرة شهدت زيادة منذ بداية الموسم وصلت إلى 20%، موضحًا أن أسعار العمرة كانت تبدأ الموسم الماضي من 4 آلاف بينما بلغت حاليا 4.500 جنيه، كاشفا عن مشكلة ستواجه موسم العمرة الفترة المقبلة في ظل تواصل ارتفاع سعر ” الريال” والمتعلقة ببدء تحصيل مبلغ “87” ريالا سعوديا من كل مسافر “قادم أو مغادر” على الرحلات الدولية بمطارات المملكة نهاية مارس الجاري.

وقال أحد رواد “فيس بوك” “مازن أبو ليلى”، خلال منشور له على صفحته الشخصية، إن سميح ساويرس شقيق نجيب ساويرس هو صاحب شركة “FTI الألمانية” بعد شرائها منذ عامين في بورصة برلين.

وأضاف خلال منشور له: “أن المصدر المالي لوزارة السياحة المصرية الآن هو الحج والعمرة، ولذلك ارتفعت أسعار الحج والعمرة، بعد زيادة الرسوة الإجبارية على الحجاج والمعتمرين”. 

وتابع أن: “الشركة فعلا من أكبر الشركات وأن كان ده على مستوى أعداد السياح ومش على مستوى السمعة والخدمات فهي شركة تكونت بانضمام مجموعة شركات صغيرة كتير لبعض وبيعتمدوا على بيع البواقي وبالتالي فالزبون بتاعهم غالبا بيبقى زبون محدود القدرة على الإنفاق لأنه بياخد قرار السفر قبلها بيوم أو اتنين وده مستحيل عمليا لواحد بيشتغل في ألمانيا لأنه لازم يقدم على إجازته قبلها بفترة كبيرة جدا فغالبا كتير من زباين الشركة بيبقوا طلبة أو عاطلين أو معاشات”.

وتابع: “مصر الغلبانة الضعيفة وعلشان تجيب سياحة اضطرت من زمان أنها تدخل لعبة قمار محكوم عليها بالفشل وهى باختصار انها بتقول للشركات هات الزباين لو سمحت، فالشركة الأجنبية تقول لمصر: انت بلد سيئة السمعة و انا باخد مخاطرة كبيرة علشان اشرتر طيارة وفى النهاية الطيارة لا تمتلئ فده بيمثلى خسارة، فمصر الغلبانة تروح ترد على الزبون (الشركة الاجنبية) وتقول: طيب يا سيدى شارتر الطيارة ولو حصل وانها لم تمتلئ فانا كمصر هاعوضك وادفع لك حق الكراسي التي لم تمتلئ…. طبعا إهانة ما فيش بعد كده”.

وأكد أن “شركة FTI بالذات دى لطيفة جدا و تديلك مثال لحجم الكارثة اللى مصر بتعيشها، ففكرة السياحة فى معناها المفهوم والبديهى للعالم كله إن شركة ما فى دولة ما بتبعث لشركة تانية فى دولة، أما الشركة دى بقى ما بتبعتش لحد فى مصر الشركة دى بتبعت لنفسها فى مصر”.

واختتم أن “الوزير الجديد رفض أن يدفع الاتاوة المتمثلة فى فرق الكراسى الفاضية على الطيران للشركة الألمانية وإن الفرق ده كان بيمثل بند مهم فى ميزانيتهم”.

وقال على عقدة، المدير التنفيذي للشركة بمصر: “إن سببب تعليق الشركة رحلاتها يرجع لتعالي يحيى راشد، وزير السياحة، عقب مقابلته رولا جوني، رئيس مجلس الإدارة، ورفضه الاستماع لمطالب منظمي الرحلات” بحسب تعبيره.

 وأضاف “عقدة” أن شركة “FTI”، تنظم 14 رحلة للغردقة و7 رحلات لمرسى علم وللأقصر أسبوعيا، وتحملت المخاطرة، ولم توقف خطوطها”.

في السياق نفسه، أكدت رولا جوني، رئيس مجلس إدارة الشركة، أنها تعشق مصر ولكنها ترفض الإهانة، موضحة أن السبب الرئيسي وراء قرار وقف الرحلات للأقصر يرجع إلى سوء معاملة وإهانة وزير السياحة يحيى راشد للشركة دون مبرر.

وكشفت جوني عن كواليس الاجتماع الذي عقد بينها وبين وزير السياحة بحضور رئيس هيئة تنشيط السياحة سامي محمود وسفير مصر بالإمارات داخل الجناح المصري بمعرض سوق السفر والسياحة العربي المقام حاليا بدبي، مشيرة إلى أن الاجتماع لم يستمر سوى بضع دقائق معدودة، وأن الوزير تعامل بطريقة غير لائقة معها واعترض بشدة على جلوسها بجانبه ورفض الحديث معها، الأمر الذي أثار دهشة الحضور فقررت الانسحاب بهدوء.

وأعربت جوني عن استيائها بسبب تصريحات رئيس هيئة تنشيط السياحة سامي محمود الخاصة بتلقي شركة “إف تي اي” الألمانية تحفيزا ماديا من الهيئة في العام المالي 2014-2015 بلغ مليونا و300 ألف يورو، موضحة أن الشركة لم تتلق على مدار 3 سنوات سوى 280 ألف يورو من هيئة تنشيط السياحة مطالبة رئيس الهيئة تقديم ما يفيد من مستندات وأذون صرف هذه المبالغ التى ذكرها.

وأوضحت “جوني” أن هناك مبلغا منذ عامين يصل إلى 932 ألف يورو قيمة حملات دعائية قامت بها شركة “إف تي اي” الألمانية للترويج للمقصد المصري لم نتحصل عليه حتى تلك اللحظة.

وأكدت “جوني” أن شركة “إف تي اي” احتفظت بتسيير 14 طائرة للغردقة و7 طائرات لمرسى علم و4 رحلات للأقصر أسبوعيا وتحملت المخاطرة ولم توقف خطوطها فى الوقت الذى انسحب جميع الشركات من العمل على مصر.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023