شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أرقام مفزعة.. تعرف على إحصائية بالقتلى المصريين في ليبيا منذ 30 يونيو

أرقام مفزعة.. تعرف على إحصائية بالقتلى المصريين في ليبيا منذ 30 يونيو
أثارت واقعة قتل 13 مصريا في منطقة بني وليد بليبيا، الجدل خاصة أنها جاءت بعد جريمة قتل مصري حرقا في لندن، بالإضافة إلى العديد من الحالات المشابهة التي تحدث من حين لآخر

أثارت واقعة قتل 13 مصريا في منطقة بني وليد بليبيا، الجدل خاصة أنها جاءت بعد جريمة قتل مصري حرقا في لندن، بالإضافة إلى العديد من الحالات المشابهة التي تحدث من حين لآخر، وسط حالة من اللامبالاة من قبل النظام المصري، وعدم اتخاذ إجراءات قوية مع هذه الحالات، ونرصد لكم حالات تعدّ على المصريين في ليبيا منذ أحداث 30 يونيو وسيطرة الجيش على البلاد. 

سبتمبر 2013

في 2 سبتمبر 2013، هاجم مجهولون، القنصل المصري في طرابلس، إضافة إلى أنه في منتصف سبتمبر تم اختفاء مصري مسلم وآخر مسيحي في منطقة مصراتة.

25 يناير 2014

اختطف مسلحون 5 مصريين من طاقم السفارة في طرابلس، وأعلنت حينها “غرفة عمليات ثوار ليبيا” مسؤوليتها عن الحادث وطالبت بإطلاق سراح شعبان هدية، مدير الغرفة، في مقابل 4 من طاقم السفارة، وما لبث أن تم إطلاق سراح طاقم السفارة بعد يومين وترحيلهم إلى مصر، وترحيل هدية إلى ليبيا، وأغلقت السفارة المصرية مكاتبها في طرابلس.

24 فبراير 2014

قتل مهاجمون مجهولون 7 مصريين في بنغازي، وقالت حينها التقارير الإعلامية إن طبيعة عمليات القتل كانت طائفية، مشيرة إلى أن جميع الضحايا من المصريين الأقباط، وقتلوا بطلقات في الرأس والصدر.

29 مارس 2014

هاجم مسلحون مجهولون سوقًا للفاكهة والخضروات في بنغازي، مطلقين النار على عاملين مصريين، أسفر عن وفاة واحد من العاملين.

أبريل 2014

اعتقل مسلحون ليبيون، 50 سائق شاحنة مصري في طريقهم من ليبيا إلى مصر.

19 يوليو 2014

قتل 22 فردًا من القوات المسلحة المصرية في إطلاق نار من سيارة بالقرب من الحدود الليبية وواحة الفرافرة.

يوليو 2014

قتل 23 عاملا مصريا في طرابلس عقب هجوم صاروخي بسبب الرغبة في السيطرة على المدينة، بين المقاتلين من مدينة الزنتان والمقاتلين من مصراتة.

وفي ذات الشهر، قتل مهاجمون مسلحون 15 مصريًا على الحدود الليبية التونسية أثناء محاولة آلاف المصريين العبور إلى تونس.

أغسطس 2014

اختطاف 4 مصريين أقباط بعد إيقاف رجال مسلحين سيارتهم عند نقطة تفتيش في سرت، أثناء محاولتهم العودة إلى مصر.

26 أغسطس 2014

اختطاف المصري القبطي مينا شحات عواد، من نقطة تفتيش في سرت أثناء محاولته العودة إلى مصر.

23 ديسمبر 2014

مقتل طبيب مصري قبطي وزوجته في سرت، وتشير التقارير الداخلية إلى اختطاف طفلتهما التي تبلغ 18 سنة، ويشير مسئول ليبي، إلى احتمالية أن تكون الجريمة طائفية، حيث لم يتم سرقة أي متعلقات من منزل الزوجين.

3 يناير 2015

اختطاف 13 مصرياً قبطياً على يد مسلحون مجهولون يختطفون 13 مصريًا قبطيًا في سرت، وأشيع أن الاختطاف طائفي.

فبراير 2015

أصدر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” فيديو وصورًا لاختطاف 21 مصريًا قبطيًا في ليبيا يحمل لقطات وحشية يوضح عملية ذبح المصريين الأقباط يرتدون ثيابًا برتقالية اللون، ومكبلي الأيدي، ومعصوبي الأعين، يقودهم رجال ملثمون على إحدى الشواطئ في ليبيا.

3 فبراير 2016

كشف عدد من أبناء أسيوط الموجودين في ليبيا أن هناك أكثر من ٨٠ مصرياً مختطفين في منطقتي طرابلس وأجدابيا، معظمهم من الشباب العاملين في مجال البناء، إلى جانب نحو ٢٠٠ آخرين من جنسيات إفريقية.

27 إبريل 2016

قُتل ستة عشر مواطناً مصرياً  في مدينة بني وليد غرب ليبيا، وأكد محلل ليبي أن الحادث جاء على خلفية ثأر مهربين ليبيين من مصريين في بني وليد غرب ليبيا، على خلفية مقتل 3 ليبيين، وتحقق وزارة الخارجية المصرية في حقيقة الحادث.

ولم يسلم المصريون خارج الأراضي الليبية أيضا من التعدي عليهم سواء من مواطني هذه البلاد أو من السلطات نفسهم:

حرق مصري في بريطانيا

عثرت أول أمس شرطة لندن على جثة المواطن المصرى شريف عادل ميخائيل، 28 عاما، محروقة فى جراج بمنطقة ساوث هاوث بلندن جنائية.

وقال السفير المصري، في بريطانيا إن المؤشرات تشير إلى أن الحادث جنائي؛ لأن سيارته الشخصية كانت محروقة وتوفى بعد وصوله للمستشفى بدقائق.

دهس 4 مصريين

وفي أكتوبر 2015، لقي شاب مصري مصرعه وأصيب 3 آخرون، خلال مشاجرة بين مصريين وكويتيين في مدينة حولي، عند  شراء الكويتيين “بلاي ستيشن” من مجمع الرحاب التجاري من محل يعمل فيه المصريون بسعر أقل من المطروح، وتطورت المشاجرة إلى قيام الكويتيون عمدًا بدهس المصريين الأربعة.

مقتل مصرية في ألمانيا

لن ينسى المصريون واقعة قتل المصرية مروة الشربيني في يوم 1 يوليو 2009 حينما كانت تحضر جلسة محاكمة استئناف رفعها الألماني أليكس دبليو عليها بعد أن غرمته محكمة سابقة 780 يورو لاعتدائه عليها من قبل ووصفها بالإرهابية ومحاولته نزع حجابها، فلما أقرت المحكمة الحكم بالغرامة على المواطن الألماني، ثارت ضغينة المتهم فقام وهو في المحكمة بطعنها بالسكين 18 طعنة في بطنها وصدرها وظهرها ففارقت بعدها الحياة.

كما طعن زوجها المصري علوي علي عكاز المعيد بمعهد الهندسة الوراثية بجامعة المنوفية عدة طعنات.

التمثيل بجثة مصري

وتعرض مواطن مصري في عام 2010، للقتل بطريق وحشية، والتمثيل بجثته، وذكرت مصادر أمنية لبنانية أن الشاب المصري “محمد مسلم” يشتبه بارتكابه جريمة قتل طفلتين إحداهما في السابعة من عمرها والثانية في التاسعة، إضافة إلى جديهما، وقد عثر عليهم في المنزل.

وهاجم المئات من سكان قرية “كترمايا” جنوب شرق العاصمة بيروت، الشاب وأخرجوه بالقوة من سيارة الشرطة التي كانت تقتاده إلى مكان الجريمة لإعادة تمثيلها، وانهالوا عليه بالضرب وأصابوه إصابات بالغة.

إطلاق النار على مصري في السعودية

تعرض المواطن عبدالرحيم سيد عبدالعال 57 عاما، من محافظة أسيوط، بمنطقة سحمان شمال المدينة المنورة بالسعودية، إلى إطلاق نار على أيدي مجموعة من الشباب السعودي، وهم جيران للمجني عليه، وتم نقله إلى مستشفى الأنصار بالمدينة بمعرفة الهلال الأحمر السعودي، وذلك في  شهر نوفمبر 2012.

تقاعس الأنظمة هو السبب

وأكد الناشط الحقوقي نجاد البرعي المحامي الحقوقي في تصريح لـ”رصد” أن السبب في تزايد هذه الحالات هو تقاعس الحكومات المصرية عن متابعة أوضاع المصريين بالخارج، الأمر الذي شجع عل تزايد تلك الممارسات المتكررة، وآخرها قتل المصريين في لييا التي باتت وكأنها مناسبة اعتاد عليها المصريين منذ عدة أعوام.

وقال البرعي إن الدول الأجنبية ترى المصري يهان داخل وطنه ويتم انتهاك حريته وادميته، وحينما يموت في حادث طريق يصرف له بضعة آلاف كتعويض للأهالي، وبالتالي فقيمته محليا صغيرة، وبالتالي لن تزيد هذه القيمة في خارج وطنه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023