شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

موجة غضب محلية ودولية بعد قرار حظر النشر بقضية اقتحام نقابة الصحفيين

موجة غضب محلية ودولية بعد قرار حظر النشر بقضية اقتحام نقابة الصحفيين
بعد 3 أيام من قرار النائب العام المستشار نبيل صادق بحظر النشر فى قضية متظاهر جمعة الأرض والعرض، صدر قرار مشابه من النيابة العامة مساء اليوم الثلاثاء، يقضى بحظر النشر فى قضية اقتحام نقابة الصحفيين

بعد 3 أيام من قرار النائب العام المستشار نبيل صادق بحظر النشر فى قضية  متظاهر جمعة الأرض والعرض، صدر قرار مشابه من النيابة العامة مساء اليوم الثلاثاء، يقضى بحظر النشر في قضية اقتحام نقابة الصحفيين واعتقال الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، فيما رأى خبراء أن هذا الحظر إفراط ولا داعي له، في الوقت نفسه أثار ذلك القرار غضب رواد موقعي التواصل الاجتماعي، وامتد الغضب ليصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال صفوت العالم أستاذ الإعلام إن “قرارات حظر النشر دون أية أسباب واضحة أصبحت ظاهرة في مصر، فأي قضية رأي عام يتم حظر النشر فيها ما يضع حولها أسئلة عديدة أهمها  من وراء هذه القرارات المتتالية التي تثير غضب الجميع وقد تشكك في نزاهة القضاء واستقلاليته”.

وأضاف العالم في تصريح لـ”رصد” أن قرار حظر النشر يواجه الحقيقة وتداول المعلومة من مصادر عدة لوسائل إعلامية حتى يتسنى للمواطن المعرفة، مشيرا إلى أن واقعة اقتحام نقابة الصحفيين لها أطراف عديدة صحفيين وأمن ومواطنين وليس قضية أمن قومي”.

من جانبه، قال ناصر أمين عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، “إن القانون منح السلطات القضائية حق حظر النشر في أي  قضية بشرط أن تكون مرتبطة بالمساس بالأمن القومي؛ لضمان سير التحقيقات وعدم التأثير على المراكز القانونية للأطراف القضية”.

وأضاف أمين في تصريح لـ”رصد” إن قرار حظر النشر في قضية اقتحام نقابة الصحفيين، يحمل الكثير من الإفراط وتعويم فرضية حظر النشر في عموم القضايا، متسائلا: “أين الأمن القومي في قضية اعتقال صحفيين من داخل نقابة الصحفيين، وكان الأولى القبض عليهم بطرق اخرى قانونية وهي إحضار مندوب من النيابة ومعه عضو بمجلس نقابة الصحفيين وأحد أفراد الأمن فقط دون أن يتم الاقتحام”.

وأكد، أن تلك القضية لم تظهر فيها أي معالم الإضرار بالامن القومي، فليست قضية تخابر أو بناء مفاعل أو تجسس كي يكون بها شبهة  تأثير على الأمن القومي.

ودعا أمين السلطات القضائية لمراجعة مسألة قرارات حظر النشر قبل إصدارها دون أسباب موضوعية ما يؤثر بالسلب على انطباع المواطنين نحو السلك القضائي.

كيري يدعو للتصدي لمن يحاول إرهاب الصحفيين

دعا وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، للتصدى لمن يحاول إرهاب أو تخويف الصحفيين، مؤكدًا أن كشف الحقائق ليس عملاً إجراميًا بل هو وسام شرف وخدمة للشعب.

ونقل الحساب الرسمى لوزارة الخارجية الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، اليوم الثلاثاء، عن كيرى قوله: علينا التصدى لكل من يحاول إرهاب أو تخويف الصحفيين لأن كشف الحقائق ليس عملا إجراميا بل هو وسام شرف وخدمة للشعب”.

البلشي: مستمرون في التغطية

فيما استنكر خالد البلشي، وكيل نقابة الصحفيين، ومقرر لجنة الحريات بالنقابة، قرار النائب العام بحظر النشر، في قضية اقتحام النقابة، والقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا.

وأكد البلشي، في تصريحات صحفية، أن أغلب الصحفيين مستمرون في تعطيتهم الصحفية للاعتصام، والجمعية العمومية التي دعا لها النقيب غدًا، قائلا: “النظام يحاول التضييق علينا، ليتمكن من زعزعة الاعتصام وتخويفنا، وهذا لن يحدث”.

كان النائب العام أصدر بيانًا أكد فيه صحة إجراءات الضبط ودخول نقابة الصحفيين لضبط الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا، لاتهماهما بنشر وترويج أخبار كاذبة، وأمر بحظر النشر في القضية، وهو ما تسبب في حالة غضب بين الجماعة الصحفية.

غضب بمواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”

تداول عدد من رواد موقعا التواصل الاجتماعي “تويتر” و”فيس بوك” هاشتاجا بعنوان “حظر النشر”، عقب البيان الصادر بشأن قضية ضبط الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا من داخل نقابة الصحفيين.

وسخر أحد المغردين: “بكره تشوفوا الحظر.. سوف يحظر النائب العام  حظرالنشر عن ارتفاع درجة الحرارة في مصر دا انتم هتشوفوا أيام لون زبيبة السيسي”.

وقالت هدى: “هو ماحدش قالهم ان #حظر_النشر ده ستيناتي اوي حظر نشر ايه ف سنة 2016 وليه وعلى مين وابطال الدفاع والتبرير من المثقفين؛ مقتنعين بده ؟!!!”.

وغرد محمد عمر: “في اليوم العالم لحرية الصحافة مصر في المركز 159 من 180 عالميا في حرية الصحافة”.

وقال الحقوقي جمال عيد: “رغم حظر النشر تيران وصنافير مصرية، اقتحام نقابة الصحفيين جريمة، عمرو بدر والسقا أنبل من اللي خطفهم”.

وقال خالد حسين: “محاولة فاشلة للتستر على فضيحة اقتحام نقابة الصحفيين”.

وقالت ناهد: “هو سيادة النائب العام لم يدرس في كلية الحقوق غير قرار “حظر النشر” حد يقوله إنه بيمثل الشعب مش بيمثل دور في فيلم”.

وقال آخر: “كان زمان أخطر القضايا هي اللي بيتم فيها حظر النشر لحين الفصل فيها دلوفي اي قضية يحظروا النشر فيها”.

واعتبر يوسف أن عباس كامل مدير مكتب عبد الفتاح السيسي هو الذي يأمر بإصدار قرارات حظر النشر.

 

وقال الصحفي محمد حمدي: “تحظروا النشر.. تحاصروا النقابة.. برضه هنحضر الجمعية العمومية وهنستمر في معركة الكرامة”.

وسخر حسام قائلا: “الحكومة حظرت النشر في موضوع اقتحام نقابة الصحفيين فبقى حظر النشر ترندنج على “تويتر”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023