شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان يسيطر على العدالة والتنمية.. إقصاء أوغلو من رئاسة الحزب غدا

أردوغان يسيطر على العدالة والتنمية.. إقصاء أوغلو من رئاسة الحزب غدا
أكد الكاتب في جريدة "حرييت" التركية المعارضة عبدالقادر سيلفي، والمعروف بقربه من دوائر صنع القرار في حزب "العدالة والتنمية"، أن المعلومات تؤكد توجه "العدالة والتنمية" لعقد مؤتمر عام غير اعتيادي، يسلم بموجبه داود أوغلو وظائفه

أكد الكاتب في جريدة “حرييت” التركية المعارضة عبدالقادر سيلفي، والمعروف بقربه من دوائر صنع القرار في حزب “العدالة والتنمية”، أن المعلومات تؤكد توجه “العدالة والتنمية” لعقد مؤتمر عام غير اعتيادي، يسلم بموجبه داود أوغلو وظائفه في الحزب بما يمثل وداعًا مؤدبًا له.

وأشار الكاتب إلى أن داود أوغلو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اجتمعا مساء اليوم، في القصر الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، وذلك دون أن تصدر أي تصريحات من الجانبين، وسط أنباء عن توتر بينهما حول عدد من الموضوعات، خصوصًا بعد سحب اللجنة المركزية لحزب “العدالة والتنمية” صلاحيات تعيين رؤساء فروع الحزب من رئيس الحزب لصالح اللجنة المركزية.

وأضاف عبدالقادر سيلفي: “استمر الاجتماع لمدة ساعة وأربعين دقيقة، قبل أن يغادر داود أوغلو القصر الرئاسي متوجها إلى مقرّ رئاسة الوزراء، حيث شوهد نائب رئيس الوزراء لطفي علوان، في مقر رئاسة الوزراء”، مضيفًا: “ورغم أن الرئاسة التركية شددت على أن اللقاء بين رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية هو لقاء اعتيادي، وبالتالي لن تقوم رئاسة الجمهورية بإصدار أي بيان صحافي حوله، لكن يبدو أن الأمور تجري نحو تغيير حكومي خلال بضعة أسابيع على أبعد تقدير”.

يُشار إلى أن الأوساط السياسية قد تداولت أخيرًا عددًا من الأسماء المقربة من أردوغان كمرشحين لرئاسة الحزب، وبالتالي لرئاسة الوزراء، منها بن علي يلدرم وزير الاتصالات والمواصلات في الحكومة الحالية، وبكير بوزداغ وزير العدل الحالي، وبراءات البيرق وزير الطاقة الحالي وصهر أردوغان، بما يعني إحكام قبضة أردوغان على كل من رئاسة الوزراء وقيادة “العدالة والتنمية”.

ورغم نفي داود أوغلو، خلال الأيام الماضية، أي توتر بينه وبين رئاسة الجمهورية، لم تتوقف الشائعات حول الأمر، بسبب تعليقات أدلى بها الصحفي في جريدة “ستار” المقربة من الحزب الحاكم نصوحي غونغور، والمعروف بقربه من رئاسة الجمهورية، حول ضرورة رحيل داود أوغلو لأنه بات يشكل عقبة في وجه التحول إلى النظام الرئاسي.

وقال غونغور: “لا يزال التوتر مستمرًا مع روسيا وكذلك في سورية، من دون القدرة على إنتاج أي حل، لا يمكن للعدالة والتنمية أن يستمر مع داود أوغلو أكثر من ذلك، على الحزب وعلى تركيا أن يجدوا لأنفسهم مخرجا”، ولم تمض ساعات على تعليق غونغور خلال مشاركته في أحد البرامج السياسية الحوارية في قناة “أي خبر” (A haber) التركية الموالية للحكومة، حتى أعلنت “ستار” عن قطع علاقتها معه.

وألقى داود أوغلو، أمس، للمرة الأولى، منذ اندلاع الحديث عن الخلافات، خطابا في اجتماع الكتلة البرلمانية للعدالة والتنمية، كان من أقصر خطاباته، فهمه بعض المقربين من “العدالة والتنمية” بأنه إشارة إلى أن المسؤول التركي يستمر في المواجهة، وفهمه بعض آخر بأنه إشارة إلى الاستقالة.

وقال داود أوغلو: “اليوم الجميع يمرون باختبار، لن نتراجع عن الأشياء التي آمنّا بها”، مضيفًا “سأدوس على نفسي، إن هذه المناصب الفانية التي يظن البعض بأنهم لن يتركوها، سأدفعها بظاهر كفي، وخلال حركتي في هذا المنصب لن أكسر قلب أي من رفاق القضية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023