شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مخاوف من حجب تطبيقات التراسل بعد حجب “واتساب” واختراق الهواتف

مخاوف من حجب تطبيقات التراسل بعد حجب “واتساب” واختراق الهواتف
يواجه المستخدمون، يوميًا، أخبارًا تتعلق ببرامج التراسل وانتهاك الخصوصية، ولعل آخرها حجب تطبيق "واتساب" في البرازيل لمدة 72 بأمر من المحكمة؛ لأسباب تتعلق بتحقيقات جنائيّة، والذي ألغته المحكمة بعد غضب البرازيليين.

يواجه المستخدمون، يوميًا، أخبارًا تتعلق ببرامج التراسل وانتهاك الخصوصية، ولعل آخرها حجب تطبيق “واتساب” في البرازيل لمدة 72 ساعة بأمر من المحكمة؛ لأسباب تتعلق بتحقيقات جنائيّة، والذي ألغته المحكمة بعد غضب البرازيليين.

وهذه ليست المرة الأولى التي يُحجب فيها التطبيق في البرازيل؛ إذ أغلق المرة الأولى في ديسمبر 2015، لـ12 ساعة للأسباب نفسها.

كما كان رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون قد لمّح إلى إمكانية غلق مواقع التواصل التي تسمح بالتشفير، وما زالت القضية التي أثيرت أخيرًا بين السلطات الأميركية وشركة آبل لاختراق هاتف آيفون تثير الجدل.

ووافق قاضٍ فدرالي على طلب السلطات متابعة “واتس اب” والتنصت، إلا أن المحققين فشلوا بفك شيفرات الرسائل على التطبيق، يأتي ذلك في الوقت الذي قامت فيه شركة “واتساب” بتشفير التطبيق من النهاية إلى النهاية في إبريل الماضي، ما يعني أنّ المرسِل والمرسَل إليه هما الوحيدان القادران على قراءة محتوى الرسالة، علماً أنّ الشركة تحتفظ بالأرقام التي ترسل إليها الرسائل، وفق موقع “العربي الجديد”.

وظهرت مخاوف من استخدام هذه الحجج لحجب التطبيقات في المستقبل، في دول العالم المختلفة. ورأت صحيفة “الإندبندنت” أنّ أحد أسباب الحجب هو تعديل “واتساب” لسياسة الخصوصيّة وتشفيره.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023