شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. “قلاش” يتراجع عن مطلب اعتذار السيسي وإعلاميون: يصعب تنفيذه

بالفيديو.. “قلاش” يتراجع عن مطلب اعتذار السيسي وإعلاميون: يصعب تنفيذه
الرئاسة الرئاسة.. هكذا هتف جموع الصحفيين خلال حضورهم اجتماع الجمعية العمومية الأربعاء الماضي، بعد أن طالب يحيى قلاش نقيب الصحفيين خلال قراءتة توصيات الجمعية العمومية باعتذار الحكومة، وهو ما رفضه جموع الصحفيين خلال الاجتماع

الرئاسة الرئاسة.. هكذا هتف جموع الصحفيين خلال حضورهم اجتماع الجمعية العمومية الأربعاء الماضي، بعد أن طالب يحيى قلاش نقيب الصحفيين خلال قراءتة توصيات الجمعية العمومية باعتذار الحكومة، وهو ما رفضه جموع الصحفيين خلال الاجتماع مطالبين باعتذار الرئاسة.

وأمام إصرار الصحفيين على اعتذار الرئاسة، قال قلاش: أنه نزولا على رغبة الصحفيين، فإنه تم تعديل هذه التوصية من اعتذار الحكومة الي اعتذار الرئاسة.

قلاش يتراجع عن اعتذار السيسي

تراجع يحيى قلاش رغم إصرار الصحفيين على اعتذار الرئاسة، وقال أن النقابة لا تشترط على السيسي الاعتذار للصحفيين، ولكنها تناشده التدخل لحل الأزمة وإقالة وزير الداخلية، بصفته رئيس الدولة.

وأضاف قلاش، في مداخلة هاتفية على قناة النهار، أن كل من تدخلوا لحل الأزمة حتى الآن ليسوا أصحاب قرار، موضحا أنه رفض تماما الاجتماع مع وزير الداخلية للبحث عن حل للأزمة.

وأعلن جمال عبد الرحيم، سكرتير عام النقابة، أن الأزمة ليست مع الرئاسة حتى يتناولها السيسي في خطابه بالفرافرة، ولكن القضية مع وزارة الداخلية.

ورفض عبدالرحيم وصف ما حدث بأنه تجاهل من السيسي للأزمة، قائلا إن النقابة لا يتجاهلها أحد، وهناك قرارات اتخذتها الجمعية العمومية، والجميع ملتزم بها”.

واكد إعلاميون مؤيدون للنظام، أن عبد الفتاح السيسي لن يعتذر للصحفيين، ولن يطيح بوزير الداخلية مجدي عبد الغفار، كما تطالب نقابة الصحفيين.

تامر امين: مطالب يصعب تحقيقها

أكد  تامر أمين، أن عبد الفتاح السيسي، رد على طلب الجمعية العمومية للصحفيين، بالاعتذار، بتوجيه رسالة غير مباشرة ،قائلًا :”ما بخفش”،و دي كان رسالة من السيسي للصحفيين”.

وتابع “أمين” خلال برنامجه “الحياة اليوم” المذاع على فضائية “الحياة” مساء امس الخميس، أن رسالة  السيسي، جاءت ردًا على تصعيد الصحفيين، مضيفًا : “أنا كنت خايف إن السيسي يعتذر.. والرئيس مش أكبر من أنه يعتذر وفعلها قبل كدا”.

ويرى امين من وجهت نظره أن طلبات الجمعية العمومية للصحفيين، بإقالة وزير الداخلية واعتذار السيسي للصحفيين، يصعب تحقيقها.
 

 

خالد صلاح يرفض إقحام السيسي في الازمة

وأعلن  خالد صلاح، تأييده لكافة قرارات الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، بإستثناء إقحام السيسي فى تلك الأزمة، وذلك بعد المطالبة باعتذاره، مضيفا: “السيسي رمز لهذا البلد، وثقنا فيه لإنقاذ الوطن، ويمضى بكفاءة فى هذا الشأن، والاحتكام له كان الحل الأمثل، لذلك لم يكن مطلب اعتذاره متماشيا مع رغبتى، أقول ذلك لأننى عاهدت نفسى على عدم خيانة هذا الرمز، حتى لو لحق بى أى أذى”.

وفسر صلاح خلال برنامجه “على هوى مصر” المذاع على فضائية النهار، المشهد على أنه لا يتجاوز خلاف بين الوزارة والنقابة، محذرا من إيهام الرأى العام بأن الصحفيين فى معكسر والدولة فى معسكر آخر”، موجها رسالة للرأى العام: “نحن مع الدولة على اقتناع لأنها تعبر عن جموع الجماهير، وهدفنا الرئيسى هو الحفاظ على هذا البلد، ولا يوجد بين الصحفيين الذين نزلوا اليوم، من يريد الضرر لهذا الوطن، لأنهم شركاء فيه”.

الكردوسي يطالب السيسي عدم الاعتذار

الصحفي محمود الكردوسي دعا السيسي لعدم الاعتذار للصحفيين، وذلك من خلال مقاله بصحيفة الوطن المصرية تحت عنوان “لا تعتذر”.

وأضاف الكردوسي: “لا تفسد شعبيتك بانحياز مجاني لعشرة آلاف صوت انتخابي.. ثلاثة أرباعهم يخطئ في الإملاء والنحو، فما بالك بأخلاق المهنة، اتركهم يمارسون حرية تعبيرهم على أنفسهم، ولا تخشَ أصواتهم العالية، فالناس أصبحوا يكرهونهم، لا تعتذر ولا تساوم ولا تصالح”.

موسى: السيسي لن يعتذر

وقال  أحمد موسى، عبر برنامجه على قناة “صدى البلد”، إن السيسي لن يعتذر للصحفيين عن اقتحام النقابة، موضحا أن وزير الداخلية كان بجوارالسيسي ثناء افتتاح موسم الحصاد في منطقة الفرافرة يوم الخميس، وهي رسالة من السيسي بأن الوزير باق في منصبه، ولن يعزل كما يطالب الصحفيون.

ووصف موسى، المقرب من الأجهزة الأمنية، تصعيد الصحفيين أمام الدولة بأنه “هرتلة”، قائلا: الدولة منحت نقابة الصحفيين منذ أيام 45 مليون جنيه لزيادة الرواتب، وأعطتهم شققا وقطع أراض، متسائلا: “هو انت لما تعمل أزمة مع الدولة، هترضى تديك شقق وأراضي بعد كده”؟

مصطفى بكري: مش هنرجع لـ يناير تاني

وقال النائب البرلماني مصطفى بكري، إن القرارات التي خرجت عن اجتماع أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، تقول أن هناك من يريد الصدام مع الدولة، ونحن حريصونن على الدولة، محذرًا “مش هنرجع لـ يناير”.

وأضاف في تصريحات لبرنامج “على مسؤوليتي”، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، على قناة صدى البلد: إن “صورة الصحفي الآن أمام المواطنين صورة الفوضوي، الذي يعادي الدولة، واللي على راسه ريشة، واللي فوق القانون، ولكنها صورة غير حقيقية، فأعضاء مجلس النقابة خلوا دي صورتنا في الشارع”.

وتابع :”الصورة الأخرى أيضًا هي صورة من يريد فرض الأمر الواقع، وإقالة وزير الداخلية، ودفع الرئيس للاعتذار، والإفراج عن المحبوسين، ومنع النائب العام من إصدار قرارات حظر النشر”.

واستنكر قرار الجمعية العمومية بجعل صورة وزير الداخلية المنشورة في الصحف نيجاتيف، متسائلًا “أيه شعور الضابط اللي بيموت علشانا لما يشوف الوزير بتاعه نيجاتيف”، مضيفًا “القرارات التي خرجت عن الجمعية العمومية تقول أن هناك من يريد الصدام مع الدولة نحن حريصين على الدولة، ومش هنرجع لـ يناير”.

مكرم: أغلبية الصحفيين ضد القرارات

قال الكاتب الصحفي، مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، إن ما حدث اليوم في نقابة الصحفيين، ليس جمعية عمومية، وذلك لعدم حضور 4500 صحفي، ولكن ما حضر لا يتجاوز 1000 عضو، وبالتالي فإن القرارات التي صدرت اليوم ليست لها حيثية تفرض أهميتها.

وأضاف مكرم في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسي، ببرنامج«علي مسئوليتي»، علي قناة «صدي البلد»، أن هناك إنكار لحقيقة واقعة وهي أن النقابة أصبحت ملاذا آمنا لاثنين من الصحفيين المطلوبين من جانب النيابة العامة وهذا مرفوض تماما.

وأشار إلى أن نقابة الصحفيين إحدى مؤسسات الدولة وبالتالي لابد أن تحترم القانون.

ووصف مكرم محمد أحمد  ما حدث  بنقابة الصحفيين بـ “العنتريات الكاذبة” ، وكل الصحفيين يعرفون بعضهم البعض فلا يجب أن ندعي بطولات كاذبة.

وعقب مكرم محمد أحمد علي ماقاله سيد أبو زيد ، محامي النقابة، بأن اجتماع اليوم في النقابة يمثل جمعية عمومية، قائلا: “اللي حصل النهاردة فى النقابة كلام مش قانوني، اللي حصل النهاردة كلام فاصوليا”.

وأعرب عن يقينه بأن غالبية الصحفيين ضد ما حدث ، فكل من حضر اليوم لا يتجاوز ألف صحفي من بين 9 آلاف صحفي، مشيرا إلى أن الجمعية العمومية يجب أن تكون بالتسجيل.

القائمة السوداء للصحفيين

وفي المقابل عقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماعا امس لبحث ومناقشة تنفيذ قرارات اجتماع الجمعية العمومية الطارئة، حيث يعقد المجلس اجتماعه لمتابعة إجراءات تنفيذ قرارات الجمعية العمومية، التي تم الاتفاق عليها اليوم، وكيفية تنفيذها، كما يناقش المجلس إعداد قواعد “القائمة السوداء” التي طالبت الجمعية العمومية مجلس النقابة بوضعها لأعداء حرية الصحافة، بالاضافة الى مناقشة سبل التصعيد القادمة، والتحضير للحشد ليوم الثلاثاء القادم.

6 اعتذارات للسيسي:

6 اعتذارت صريحة للسيسي خلال فترة حكمة التي لم تكمل عامين، منهم اعتذار لجموع المحامين ولضحية التحرش في ميدان التحرير وحتى لأمير قطر عن ما حدث لهم باعتباره مسئول عن تصرفات الأجهزة التي يرأسها، قما قدم ما يشبه الاعتذار لأسرة شيماء الصباغ وأسفه لمقتل الطالب اللإيطالي ريجيني.

سيدة تحرش التحرير

– في 11 يونيو 2014 اعتذر السيسي للسيدة التي تعرضت لتحرش جنسي بميدان التحرير أثناء الاحتفالات بمناسبة تنصيبه رئيسا للجمهورية .

المحامون

–  7 يونيو 2015 اعتذر السيسي، للمحامين، عن اعتداء ضابط شرطة على أحدهم، فيما حكم على الضابط المتهم بالسجن 3 أشهر.

اعتذار لأمير قطر

– 28 فبراير 2015 قال السيسي، إنه قدم اعتذارًا إلى تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر عن الإساءات التي صدرت ضد والدته الشيخة موزة، من وسائل الإعلام المصرية. 

-اعتذار للمسيحيين

وفي يناير الماضي تعهد عبد الفتاح السيسى، خلال مشاركته فى قداس الميلاد المجيد بمقر الكاتدرائية بالعباسية، للأخوة المسحيين ببناء وترميم الكنائيس التى حرقت.

وقال الرئيس: “تأخرنا عليكم فى ترميم وإصلاح ما تم إحراقه، وإن شاء الله يا قداسة البابا هانخلص كل شيء هذا العام، واسمحوا لى أن أقول لكم ياريت تقبلوا إعتذارنا فى اللى حصل ده”.

– شيماء الصباغ

وفي 1 فبراير 2015 قدم السيسي تعازيه لأهل الشهيدة شيماء الصباغ التي قتلت على يد ضابط شرطة بميدان طلعت حرب في 25 يناير قبل الماضي في مسيرة سلمية لوضع الزهور بميدان التحرير اثناء احياء ذكرى شهداء ثورة يناير.

الطالب الايطالي ريجيني

– في 13 أبريل الماضي قدم السيسي العزاء لأسرة ريجيني الطالب الإيطالي الذي قتل تحت التعذيب وظهرت جثته في أوائل فبراير الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023