شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اشتعال أزمة نقص مياه الشرب في مصر.. والمواطنون يدقون “الطلبمات”

اشتعال أزمة نقص مياه الشرب في مصر.. والمواطنون يدقون “الطلبمات”
تزايدت أزمة نقص مياه الشرب فى عدد من المحافظات فى الوجه البحرى والقبلي، وأبرز تلك الأزمات شهدتها محافظة الدقهلية التي وقعت بها أول أمس مصادمات عنيفة بين العشرات من أهالى قريتى "المرساة" و"الخشاشنة" وقوات الأمن، أسفرت عن سقوط

تزايدت أزمة نقص مياه الشرب فى عدد من المحافظات فى الوجه البحرى والقبلي، وأبرز تلك الأزمات شهدتها محافظة الدقهلية التي وقعت بها أول أمس مصادمات عنيفة بين العشرات من أهالى قريتى “المرساة” و”الخشاشنة” وقوات الأمن، أسفرت عن سقوط عدد من المصابين، بينهم رئيس مدينة دكرنس، فيما ألقت الشرطة القبض على عدد من الأهالى، بتهمة التظاهر ومقاومة السلطات وقطع الطريق.

اعتقال مواطنين بتهمة التظاهر ضد انقطاع المياه

وأمرت نيابة دكرنس باحتجاز 20 مواطناً من  قريتى “المرساة” و”الخشاشنة”، بينهم عمدة إحدى القريتين، على ذمة تحريات فرع البحث الجنائى، بعد تظاهرهم ضد انقاطع المياه ما أشعل حالة من الغضب لدى العديد من الأهالى، فيما فرضت الأجهزة الأمنية إجراءات مشددة فى محيط القريتين، ونشرت تعزيزات إضافية من قوات الأمن على الكوبرى الرابط بين القريتين، تحسباً لتجدد الاشتباكات.

المواطنون يدقون الطلمبات

ولجأ الأهالي بشوارع حي الطالبية في محافظة الجيزة لدق “الطلبمات” من أجل توصيل المياه للمنازل، ويقول عبد الله البدري احد سكان “الطالبية” إن المياه لا تأتي في أغلب الشوارع سوى 4 ساعات يوميا، ما اضطررنا إلى دق “طلمبات” من أجل الحصول على مياه لكن لا نشرب منها حتى الآن ونعتمد على خزين المياه التي تأتي 4 ساعات فقط.

وشهدت منطقة فيصل بمحافظة الجيزة، الجمعة، حالة من الغضب وذلك بعد انقطاع مياه الشرب لليوم الخامس على التوالي.

وكان الأهالي من شارع “آل حمد” التابع لمساكن فيصل بجوار الضرائب العقارية، قد اشتكوا من انقطاع المياه عن المنطقة طوال الأيام الماضية.

ورغم شكوى الأهالي إلا أن الوضع كما هو، ولا زالوا يعانون في رمضان رغم زيادة الحاجة للمياة التي انقطعت بشكل كامل.

انقطاع المياه في الشرقية 12 ساعة يوميا

 وفى الشرقية، شهدت قرية “إنشاص الرمل” انقطاع المياه لأكثر من 12 يوماً، واستغاث الأهالى بالمسئولين دون جدوى، ما دعا سكان القرية إلى التهديد بتنظيم احتجاجات وقطع الطرق اعتراضاً على تجاهل شكاواهم، وسادت حالة من الغضب بين أهالى مركز فاقوس، بسبب عدم افتتاح توسعات محطة المياه، بحسب وعد اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية.

ضعف المياه في البحيرة

وفى البحيرة سادت حالة من الغضب بين أهالى قرية أريمون التابعة لمركز المحمودية وقرى مركز شبراخيت والتى يعانى أهلها من كثرة انقطاع المياه.

تأجيل عمل محطة مياه أبو شلبى بالشرقية

قرر اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، تأجيل افتتاح محطة أبو شلبى فى فاقوس، التى كان قد سبق ودعا المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، لافتتاحها أمس الخميس 30 يونيو، لكونها أكبر محطة فى المحافظة وستحل أزمة ضعف المياه لعدد 2 مليون مواطن فى 5 مراكز، دون سبب معلن.

سبب تأجيل افتتاح المحطة يرجع إلى وجود أعطال وعدم استكمال الإنشاءات، ورفض الشركة المنفذة الاستكمال قبل تسلم كافة المستحقات المالية، الأمر الذى أحرج محافظ الشرقية، وحاليًا تجرى مفاوضات لحل الأزمة ودخول المحطة الخدمة لحل مشكلة المواطنين.

ويضرب “العطش” العديد من المحافظات المصرية طوال شهر رمضان مع استمرار شكوى الأهالي من الانقطاع المتكرر لمياه الشرب وسط تجاهل المسؤولين في حكومة شريف إسماعيل، وهو ما ساهم في زيادة حالة الغضب داخل البيوت المصرية، وذلك بسبب بناء سد النهضة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023