شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ردا على أحمد منصور: هل تدرك الإمكانيات المطلوبة لكسر انقلاب عسكري؟؟

ردا على أحمد منصور: هل تدرك الإمكانيات المطلوبة لكسر انقلاب عسكري؟؟
كم دافعت عن الإعلامي المصري أحمد منصور، وخاصة بعد محاولة اعتقاله في ألمانيا من قبل سلطات الانقلاب في مصر، وأراه معولا هاما لكسر الانقلاب، لكن القضية لم ولن تكون شخصية!

كم دافعت عن الإعلامي المصري أحمد منصور، وخاصة بعد محاولة اعتقاله في ألمانيا من قبل سلطات الانقلاب في مصر، وأراه معولا هاما لكسر الانقلاب، لكن القضية لم ولن تكون شخصية!

لقد دفعتنا الشهادات المتكررة المشككة، والمريبة في توقيتها، إلى التصدي لجميع محاولات خلط الأوراق ، وقلب الحقائق، وتحميل الضحية المسؤولية الكاملة عن انقلاب 3 يوليو! وخاصة بعد انقلاب تركيا الفاشل، وبعد أن بدأ الناس يدركون حجم الإمكانيات الضخمة المطلوبة لمواجهة انقلاب عسكري!

فأي حديث عن أي أخطاء سياسية من الرئيس مرسي وكأنها سبب الانقلاب هو جلد للذات، البعض يحبه، وبارع فيه، رغم ما يحمله من تبسيط للأمور لا يتناسب مع حجم الخيانة والعمالة في الدولة.

***

انقلاب مصر كان معدًا له، ولم يكن ممكنًا منعه إلا بدبابة وطائرة، امتلكها أردوغان ولم نمتلكها. هكذا ببساطة صدقوني، والباقي تفاصيل. ولو كان الرئيس مرسي في تركيا، والرئيس أردوغان في مصر لما تغيرت النتائج كثيرًا! كان سيحدث غالبًا انقلاب في مصر، وسيفشل غالبًا انقلاب تركيا! لكن البعض يعمد إلى تصوير الجزئي على أنه مفصلي، والثانوي على أنه محوري، والمرحلي على أنه استراتيجي.

الدرس الذي يجب أن نتعلمه هنا أنه لابد للثوة من أن يكون لها أجهزتها الأمنية الموالية لها والمخلصة للثورة، بعيدًا عن أجهزة الجيش والمخابرات المتآمرة على الشعب.
لقد أثبت الانقلاب العسكري في تركيا أن اكتفاء الثوار بإصلاح الجيش المصري خطأ فادح، فبدون أجهزة أمنية موالية للثورة نحن معرضون لانقلاب جديد حتى بعد كسر الانقلاب.

ومن البديهي أن تملُّك هذه الأجهزة في وضع الرئيس مرسي وفي الفترة الزمنية القصيرة التي منحت له كان مستحيلًا! فأردوغان بعد 15 عامًا من الحكم تقريبًا لا يزال يواجه انقلابات عسكرية، ولا يزال يدعو إلى تطهير الجيش التركي، ولا يزال يواجه رفضًا من قطاع داخل الجيش وقطاع من العلمانيين والأكراد. فما بالكم بالرئيس مرسي الذي لم يُمكَّن من شيء، وواجه أقذر معارضة علمانية ومخابراتية شاركت في الانقلاب؟

من يسأل لمَ لمْ يطهر الرئيس مرسي الجيش والشرطة خلال عام، عليه أن يسأل أردوغان، الذي طالب بتطهير الجيش التركي بعد محاولة الانقلاب؛ لمَ لمْ يطهره خلال 15 عامًا؟ هؤلاء يظنون امتلاك القوة مثل طلبات الديليفري!
*** 
وسأحاول هنا تبسيط الأمر لمن لا يستطيع فهم الصورة الكاملة بعد، ويظن أن الحنكة السياسية – رغم أهميتها – كان يمكن أن توقف دبابة!

تخيل معي أن زوجا زوجته و4 أولاد يسكنون في شقة، فقام حارس العمارة ،بدلا من أن يحميهم، بأخد البنقدية سرقهم وقتلهم!

ثم جاء خابور استراتيجي يحلل سبب الحادثة وقال: هذه السيدة لم تكن تجيد الطهي، وهذ الرجل كان مهملا في هندامه، وهؤلاء الأطفال كانوا يفوتون دروس الرياضيات في المدرسة، وهذا سبب قل حارس العمارة لهم!!

هذا بالضبط كمن يقول أخطاء مرسي هي التي أدت للانقلاب! ولايريد أن يتفهم أن الانقلاب يعني دبابة، وأنه لا يواجه الدبابة إلا دبابة مثلها، وغير ذلك هو تجاوز مرحلة التقييم للأخطاء إلى مرحلة حرق الذات (وليس فقط جلدها).

*** 
مثال آخر: الرئيس مرسي كان كمن يقود طائرة مخطوفة! فهو لا يريد أن يتركها للخاطفين يديرونها، ولا يريد لها أن تسقط، ولا يريد للركاب أن يشعروا بوجود مشكلة في مقصورة القيادة!

وعندما رفض أن يسلم الطيارة للانقلابيين، اعتقلوه وخطفوا الطائرة، فقام أحد الركاب وقال: كان عليه أن يخبرنا أن الطيارة مخطوفة، أو قام بتغيير أحد الخاطفين الخونة ويأتى بآخر مخلص ووطني! رغم أن عليه يختار من ذات العصابة! بالله عليكم هل هذا معقول!!

*** 
وأخيرا، لا أريد أن يفهم من كلامي أنني ضد التقييم والتقويم والمراجعة، فهو منهج رباني، وفريضة شرعية، وضرورة سياسية. وأنا مستعد للتمادي في هذا الخط لنهايته ولي انتقادات كبيرة، بحق شخصيات بعينها في مواقف بعينها، لكن أن نربط بين هذه الأخطاء وبين الانقلاب فهذا خلط غير منطقي وفيه ظلم كبير للرئيس مرسي الأسير الذي لا يستطيع الدفاع عن نفسه!



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023