شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“تيار الاستقلال” يدعو مصر لمنح فتح الله جولن حق اللجوء السياسي

“تيار الاستقلال” يدعو مصر لمنح فتح الله جولن حق اللجوء السياسي
دعا المستشار أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال، الدولة المصرية إلى منح الداعية التركي فتح الله جولن، حق اللجوء السياسي، في ظل التهديدات التي يتلقاها من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإعدامه.

دعا المستشار أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال، الدولة المصرية إلى منح الداعية التركي فتح الله جولن، حق اللجوء السياسي، في ظل التهديدات التي يتلقاها من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإعدامه.

وقال الفضالي، في تصريحات صحفية، اليوم، إن مطالبته بمنح جولن حق اللجوء السياسي نابع من مبدأ المعاملة بالمثل، حيث أشار إلى أن النظام التركي يحتضن قيادات وعناصر جماعة الإخوان، و”كل أعداء مصر والمتآمرين عليها”، موضحا أن جولن شخصية ذات فكر، ولديه شعبية في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

وأشار رئيس تيار الاستقلال، إلى أن جولن يواجه تهديدات صريحة من أردوغان، وأن الولايات المتحدة الأميركية لن تمانع في تسليمه لأنقرة إذا ما كان هذا سيحقق لها مصالحها، محذرا من الضغط الذي يقوده أردوغان على واشنطن من خلال إغلاق قاعدة “إنجريك” العسكرية، التي تنطلق منها طائرات التحالف الدولي ضد “تنظيم الدولة”، لإجبار الإدارة الأميركية على تسليم جولن لإعدامه بتهمة “الانقلاب”.

الانقلاب الفاشل

شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة الماضي، محاولة انقلابية فاشلة ضد الرئيس أردوغان، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، حاولوا خلالها قطع الطرق الحيوية والسيطرة على المنشآت الاستراتيجية والمهمة، يعاونهم في ذلك طائرات من سلاح الجو التركي.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة – استجابة لطلب الرئيس أردوغان للشعب بالنزول إلى الشوارع والميادين – تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، وأجبروا الآليات العسكرية على الانسحاب، مما أسهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

تسليم جولن لتركيا

أجرى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اتصالات هاتفية مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، لبحث مسألة تسليم “فتح الله جولن” زعيم “الكيان الموازي” المتهم بتدبير المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا الجمعة الماضي.

وقالت رئاسة الوزراء التركية في بيان لها امس الخميس، إن بايدن أبدى خلال الاتصال “تفهم ” بلاده لطلب أنقرة في إعادة كولن المقيم في ولاية بنسلفانيا الأميركية، و أكد مواصلة الحلفاء دعمهم لتركيا، وتنسيق بلاده مع أنقرة بخصوص مسألة إعادة جولن.

طلب أردوغان من السلطات الأميركية تسليم جولن الذي يعيش هناك في منفاه الاختياري، إلا أن جون كيرى، وزير الخارجية الأميركى، نفي تلقى واشنطن أى طلبات من قبل الحكومة التركية بشأن ترحيل جولن، ودعا تركيا إلي تقديم أدلة ضد فتح الله جولن تربطه بأحداث الانقلاب، مؤكدًا أن بلاده لا تخفي أحدًا.

كان ذلك قبل تصريح المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست، الثلاثاء الماضي، بأن: “الإدارة الأميركية تلقت طلبًا تركيا رسميا لتسليم فتح الله جولن”، طبقًا لاتفاقية تبادل المطلوبين بين البلدين الموقعة قبل 30 سنة، من قبل الدولتين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023