شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من التزوير للرشوة الجنسية..13 حالة انتهاك للقانون متهم بها قضاة مصريين

من التزوير للرشوة الجنسية..13 حالة انتهاك للقانون متهم بها قضاة مصريين
أثارت واقعة القبض على قاض بشرق الإسكندرية لتلقيه رشوة، ثم إحالته للمحاكمة في القضية رقم 561 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا، الجدل حول مدى نزاهة القضاء الذي يتحدث عنهم الاعلام المصري منذ 30 يونيو، خاصة وأن الالتحاق بالسلك

أثارت واقعة القبض على قاض بشرق الإسكندرية لتلقيه رشوة، ثم إحالته للمحاكمة في القضية رقم 561 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا، الجدل حول مدى نزاهة القضاء الذي يتحدث عنهم الاعلام المصري منذ 30 يونيو، خاصة وأن الالتحاق بالسلك القضائى في مصر لا يعتمد بشكل أساسي على الكفاءة ودرجة التخرج من كليات الحقوق أو الشريعة، ولكن التعيين يعتمد بالدرجة الأولى على درجة الاتصال بأجهزة الأمن والمخابرات، إلى جانب الرشوة والمحسوبية.

و كانت الصيحات تعالت بعد ثورة يناير مطالبة بتطهير القضاء، و تم تنظيم عدة مليونيات تحت مسمى “الشعب يريد تطهير القضاء”، إلا أن الثورة المضادة استطاعت وأد تلك المطالبات فيما بعد.

بشار إلى أن التسهيلات التي يحصل عليها القضاة ورجال أجهزة الأمن في تعاملاتهم العامة مع الشركات والمؤسسات العامة والخاصة أخطر بكثير من الرشوة.

ونرصد خلال التقرير التالي أبرز القضايا التي تورط فيها قضاة مصريين.

رشوة جنسية

1- واقعة ضبط المستشار رامي عبد الهادي رئيس محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، بـ “رشوة جنسية” حين طلب من خالة 3 فتيات سوريات الجنسية ممارسة الرذيلة معهن مقابل إنهاء قضية منظورة أمام القضاء.

و من المعروف أن القاضي عبد الهادي، هو الذي أصدر أحكامًا بالحبس المؤبد ضد طالبات الأزهر لقيامهن بالتظاهر، في حين برأ مقدم البرامج المقرب من الجهات الأمنية أحمد موسى الموالي لأمن الدولة في سب أسامة الغزالى حرب.

جمال بكري والاغتصاب

2- و تأتي تلك الواقعة متشابهة مع واقعة مماثلة أخرى، منها ما كشف عنه عصام سلطان القيادى بحزب الوسط من قيام جمال بكري وكيل النائب العام وشقيق مصطفي بكري الكاتب الصحفي الموالي للمخابرات الحربية، باغتصاب فتاة كان يعدها بالزواج تدعى “شيماء”، و تنتمى لمنطقة حلوان وذلك أثناء قيامه بدعوتها لمشاهدة فيلم “عش الزوجية” ثم رفض الزواج منها، فقامت بإبلاغ الرقابة الإدارية التى سجلت اعترافه بالواقعة هاتفيًا، وأكد ابن عمه سعيد بكري الذي توسط لحل الأزمة صحة تلك الواقعة، نظرًا لاعتراف جمال له بها، وقام النائب العام السابق طلعت عبدالله بإحالته للتأديب، إلا أنه بعد الإطاحة به، قرر المستشار هشام بركات نائب عام السيسي إعادته كرئيس للنيابات، وزج بعصام سلطان في غياهب السجون، فيما توفي سعيد بشكل مفاجئ.

و كان بكري قد فصل من القضاء بموجب حكم مجلس الصلاحية رقم 123 بتاريخ 30/12/2010م (15لسنة 4ق) برئاسة المستشار أحمد عبد الرحمن برديسى والقاضى منطوقة: “حكم المجلس حضوريّا بنقل المدعي عليه جمال مصطفى بكرى محمد – الرئيس من الفئة (ب) بمحكمة أسيوط الابتدائية إلى وظيفة غير قضائية”.

رشاوى مالية

3- و كنماذج لمدى تفشي مثل هذه الممارسات في سلك العدالة، ضبطت هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة الإسكندرية المستشار “م. ا” القاضي في محكمة جنح مستأنف سيدي جابر ومحرم بيك، في مايو الماضى، متلبسًا بقضية رشوة نظير تسوية إحدى قضايا الفيلات السكنية بمنطقة كفر عبده شرق الإسكندرية.

حيث تم رفع الحصانة القضائية عن القاضي لتتمكن الرقابة الإدارية من تسجيل مكالمات هاتفية بينه وعضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني “ع. م”، بشأن دفع رشاوى مالية.

وامتثل للتحقيق أمام النيابة العامة، التي قررت حبسه خمسة عشر يومًا على ذمة اتهامه باستغلال وظيفته بتلقي رشوة، ثم أخلت سبيله بعد أن تقدم باستقالته من القضاء وغادر البلاد فور تقديمه استقالته من العمل بالقضاء.

4- وفي يونيو 2011م، تمكنت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية من القبض على “المعتز بالله.أ.س”وكيل نيابة الصف، متلبسًا بتقاضي رشوة.

5- كما قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة رئيس محكمة دائرة تعويضات بجنوب القاهرة، بالحبس سبعة أعوام، بعد إدانته بتهمة تلقي رشوة مليونى جنيه من جواهرجى متهم فى قضية تهرب ضريبى

6- و سبق أن صدر قرارًا جمهوريًا بعزل رئيس النيابة الإدارية بالأقصر “سابقًا” وإحالته للمعاش، وذلك بعد ثبوت تقاضيه رشوة من أحد رجال الأعمال.

تجارة الآثار

7- كما ضبطت هيئة الرقابة الإدارية في مطلع شهر مايو العام الماضي، مستشارين شقيقين متهمين بالاشتراك مع سبعة ضباط بالتورط في تجارة “الآثار”.

قضايا اختلاس

8- وحبس مستشار سابق بالمعاش لاختلاسة مبالغ مالية ضخمة.

أوضاع مخلة

9- وتمت إحالة قاض إلى مجلس الصلاحية بعد ضبطه بفندق 5 نجوم شهير بشرم الشيخ، وهو فى أوضاع مخلة بمعرفة الشرطة.

سرقة أحراز

10- كما قررت محكمة جنايات بنها برئاسة المستشار صلاح بوريك معاقبة أحمد رمضان “وكيل نيابة” بالسجن المشدد 8 سنوات وثمانية متهمين آخرين بأحكام متفاوتة بتهمة الاختلاس والتزوير وسرقة أحراز من قسم شبين القناطر، وأصدرت المحكمة حكمها بمعاقبة طارق الروبي المحامي بالسجن المشدد 3 سنوات، ومعاقبة باقى المتهمين بأحكام متفاوتة من 3 إلى 8 سنوات، وذلك لاتهامهم باختلاس حرز مواد مخدرة والتزوير فى محررات رسمية.

استغلال نفوذ

11- وتورط قاض في استغلال نفوذه في تجارة الوحدات السكنية فى منطقة سياحية، حيث تم محاكمته لتربحه 170 مليون جنيه.

تعاطي مخدرات

12- و تمت إحالة قاض إلى الصلاحية اتهمته زوجته بضربها وتعاطي المخدرات، وأشارت الزوجة فى التحقيقات إلى مجالسته لأشخاص سيئي السمعة، وإقامة علاقات نسائية والاستعانة بشخص لكتابة الأحكام له، ولما سُئل اعترف بذلك وعللّه بأن يديه ساعات تتوقف عن الكتابة، ولما سئل وهل تعلم أن مسودات الأحكام لابد أن يحررها القاضي بنفسه وأن إطلاع الآخرين عليها بل وكتابتها يتعارض مع سرية الأحكام قبل النطق بها ؟ أجاب أصلة قريبي (جمال عبد المجيد- صوت الأمة)

رشاوى و تزوير

13- و صدرت مذكرة لرئيس الجمهورية تفضح تواطؤ مستشار بمجلس الدولة مع سيدة أعمال للاستيلاء على أرض بعقود مزورة، مستغلا وجود صاحبها خارج البلاد

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023