شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نتنياهو يستنسخ تجربة بشار الأسد للسيطرة على الإعلام

نتنياهو يستنسخ تجربة بشار الأسد للسيطرة على الإعلام
قال المحلل السياسي في صحيفة "معاريف" الصهيونية بن كاسبيت، إن نتنياهو يشن هجومًا على الإعلام الممول من قبل الدولة من أجل "ترويضه وتطويعه".

قال المحلل السياسي في صحيفة “معاريف” الصهيونية بن كاسبيت، إن نتنياهو يشن هجومًا على الإعلام الممول من قبل الدولة من أجل “ترويضه وتطويعه”.

ونوه كاسبيت في تحليل نشرته الصحيفة إلى أن نتنياهو قرر تأجيل السماح ببدء العمل في تجمع وسائل البث الرسمية الجديد، حتى يتأكد من أن مقربيه يسيطرون على مقاليد الأمور هناك.

وأشار محللون إسرائيليون، إلى أن نتنياهو يستغل منصبه كوزير للاتصالات من أجل وضع قيود على عمل سلطة البث الرسمية التي تضم قنوات التلفزة ومحطات الإذاعة ومواقع الإنترنت التي تمولها “الدولة”، بحيث تعبر عن مواقفه وتتجنب الخوض في تغطية الفضائح المالية التي يتورط فيها وعائلته.

تعديلات على هيكلية سلطة البث

و كشفت رينا متسليح المعلقة في قناة التلفزة الثانية، النقاب عن أن نتنياهو قرر إدخال تعديلات على هيكلية سلطة البث الثانية التي تشرف على عمل قنوات التلفزة الثانية من أجل تقييد هذه القنوات، التي تلعب دورًا رئيسًا في تغطية قضايا الفساد التي يتورط فيها.

وأشارت متسليح في تعليق بثته القناة الليلة الماضية إلى أن نتنياهو “يلوح بعصًا غليظة ويحاول أن يحدد قيمة الثمن الذي تدفعه وسائل الإعلام التي تجرؤ على التعرض له”.

وفي المقابل، قال رفيف دروكير المعلق في قناة التلفزة العاشرة، إن نتنياهو كوزير للاتصالات، قدم تسهيلات كبيرة لموقع “واللا”، الذي يعد أوسع المواقع الإخبارية انتشارًا، وهو ما رد عليه الموقع بتجنب الخوض في قضايا الفساد التي تورط فيها هو وزوجته، علاوة على توسع الموقع في نشر تقارير “إيجابية” عن نتنياهو وعائلته.

استنساخ التجربة السورية

و قال أمنون أبراموفيتش كبير المعلقين في قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية، إن نتنياهو معني “باستنساخ تجربة الإعلام السوري، وهو يريد وسائل بث تشبه في مضامينها ما يبثه التلفزيون الرسمي السوري، الذي يبدأ بتمجيد بشار الأسد”.

وفي تعليق بثته القناة مساء أمس، نوه أبراموفيتش إلى أن نتنياهو مستاء جدًا من انشغال وسائل الإعلام في الحديث عن قضايا الفساد التي يتورط فيها، والتي بلغت ذروتها في إعلان المستشار القضائي للحكومة الشروع في فحص شبهات حول قيام نتنياهو بتبييض أموال حصل عليها من رجل أعمال يهودي فرنسي، متهم بقضايا فساد.

تبريرات نتنياهو

وبرر نتنياهوسبب تمسكه بحقيبة الاتّصالات بأنه يريد فتح السوق للمنافسة مثل الأسواق الأخرى، قائلًا: “لقد حان الوقت لأن تدخل قنوات تلفزيونية وإخبارية قادرة على منافسة قنوات التلفزيون القائمة اليوم”.

وأضاف: “في إسرائيل، هناك كثافة في حجم البث التلفزيوني، ليست موجودة في العالم الحر، لقد فحصتُ دولًا تتساوى مع حجم دولة إسرائيل ووجدتُ أن في الدنمارك هناك: ست قنوات تلفزيونية، في بلجيكا: خمس قنوات تلفزيونية، وفي فنلندا هناك ثماني قنوات تلفزيونية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023