شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسؤول ألماني يكشف تفاصيل هجوم ميونيخ الذي قتل فيه تسعة أشخاص

مسؤول ألماني يكشف تفاصيل هجوم ميونيخ الذي قتل فيه تسعة أشخاص
كشف مسؤول بولاية بافاريا الألمانية، اليوم الأحد، عن أن منفذ هجوم ميونيخ الذي قتل تسعة أشخاص يوم الجمعة الماضي، بدأ في التخطيط له قبل عام، وذلك بعد أن زار موقع لحادث إطلاق نار بمدرسة في جنوب غرب ألمانيا عام 2009م، أسفر عن سقوط

كشف مسؤول بولاية بافاريا الألمانية، اليوم الأحد، عن أن منفذ هجوم ميونيخ الذي قتل تسعة أشخاص يوم الجمعة الماضي، بدأ في التخطيط له قبل عام، وذلك بعد أن زار موقع لحادث إطلاق نار بمدرسة في جنوب غرب ألمانيا عام 2009م، أسفر عن سقوط 15 قتيلا.

وقال روبرت هايمبرغر رئيس مكتب مكافحة الجريمة في الولاية، إن المواد التي عثر عليها في منزل المسلح – وهو ألماني من أصل إيراني يبلغ من العمر 18 عامًا- أظهرت أنه كان يمارس ألعاب الفيديو العنيفة كثيرًا، واشترى السلاح الذي استخدمه في الهجوم وكان مسدسًا من طراز “جلوك 17” من على الإنترنت عبر موقع لا يمكن زيارته إلا عن طريق برمجيات خاصة.

و أضاف أن والدَي المسلح ما زالا في حالة صدمة، ولم يتسن إجراء مقابلة معهما، وذكر مسؤول في مكتب الادعاء بالولاية أن ضحايا هجوم ميونيخ لم يكونوا زملاء المسلح في الفصل.

واستدرج الشاب ضحاياه إلى المركز التجاري في ميونخ، عندما اخترق حساب فتاة على فيسبوك ودعا الضحايا إلى تسلم هدايا مجانية في أحد المطاعم بالمركز التجاري، وقال في رسالته: “أقدم لكم ما تريدون بسعر غير باهظ”.

وكشف وزير الداخلية الألماني توماس ديميزير أن منفذ الهجوم على مركز للتسوق في ميونيخ  الجمعة هو طالب ألماني من أصل إيراني، وهو “مولع بالقتل العشوائي وحوادث الانتحار”.

وأكد ديميزير خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس السبت في برلين قبل توجهه إلى ميونيخ، أن المهاجم (18 عاما) مولود في ميونيخ لوالدين إيرانيين وفدا إلى ألمانيا في تسعينيات القرن الماضي، وانتمى إلى المذهب الشيعي، وتوجد أدلة على اعتناقه المسيحية.

وقال إن الجاني تعرض للاضطهاد من أقران له، مؤكدًا عدم وجود سوابق جنائية أو اشتباه في دوافع سياسية متطرفة له، مشيرًا إلى وجود رابط بين جريمة ميونيخ وحادثة القتل الجماعي التي ارتكبها المتطرف اليميني النرويجي أندرياس بريفيك عام 2011م، في جزيرة أوتايا النرويجية، وخلفت عشرات الضحايا.

وكان رئيس شرطة ميونيخ أندريا هوبرتوس، قد استبعد في وقت سابق وجود دوافع إرهابية للهجوم، ونفى وجود ارتباط بين الجاني واللاجئين أو “تنظيم الدولة”.

وتحدث هوبرتوس عن وجود تاريخ بالمرض النفسي ومشكلات مدرسية للجاني الذي بدأ بإطلاق الرصاص في حدود الساعة السادسة مساء أمام مطعم ماكدونالدز، قبل توجهه إلى المركز التجاري حيث قتل نفسه بعد ذلك.

وأظهرت إحصائية رسمية أعلنتها شرطة ميونيخ للضحايا أن الهجوم أسفر عن مصرع تسعة أشخاص -معظمهم من القاصرين وبينهم ثلاث إناث- وإصابة 27 بإصابات مختلفة، وأعلنت كل من تركيا وكوسوفو مقتل ثلاثة من مواطنيها في الحادثة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023