شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحدثهم الاعتصام داخل الترع بعد جفافها.. 4 ملامح لمعاناة مزارعي مصر

أحدثهم الاعتصام داخل الترع بعد جفافها..  4 ملامح لمعاناة مزارعي مصر
اشتدت أزمة نقص المياه في مصر خلال الآونة الأخيرة، حتى وصل الأمر خلال اليومين الماضيين بأن لفت أذرع الجفاف بأراض المصريين الزراعية، حيث انقطاع المياه بكثرة في قرى الصعيد والدلتا، كما امتدت المشكلة لتظهر في قلب القاهرة الكبرى،

اشتدت أزمة نقص المياه في مصر خلال الآونة الأخيرة، حتى وصل الأمر خلال اليومين الماضيين بأن لفت أذرع الجفاف بأراض المصريين الزراعية، حيث انقطاع المياه بكثرة في قرى الصعيد والدلتا، كما امتدت المشكلة لتظهر في قلب القاهرة الكبرى، حين تم قطع المياه عنها لساعات طويلة، ويحدث ذلك في مصر التي المعروفة بأنها هبة النيل.

تظاهرات الترع 

و نظم اليوم مزارعون من مركز العدوة شمال المنيا جنوب مصر وقفة احتجاجية داخل بطن ترعة الإبراهيمية، احتجاجًا على غياب مياه الرى، وعدم وصولها للترعة منذ أسابيع مما تسبب في عطش أراضيهم، الأمر الذي تسبب فى هلاك الكثير من الزراعات الصيفية.

وندد الفلاحون، اليوم الاثنين، خلال وقفتهم داخل “ترعة الإبراهيمية، بانعدام عدام مياه الري، وهلاك الزرع، وبوار الأرض.

واشتاط الفلاحون غضبًا، من وعود “المسئولين الكاذبة” بحل المشاكل، كما أكد صالح حجازي أحد المحتجين.

وأضاف المزارع محمد جمعة: “إن عدم وصول المياه إلى نهايات الترع قد يؤدى إلى كارثة تتسبب في هلاك كثير من الزراعات، بسبب حاجتها إلى مياه كثيرة لمواجهة درجة الحرارة المرتفعة”.

وعلق مسئوول الري على ذلك بأن حملات تطهير الترع مستمرة وتسير وفق خطة محددة لتطهير الترع والمصارف، ونعمل على زيادة عدد ساعات المناوبة، فيما يؤكد بعض المسؤولين أن المشكلة أكبر من ذلك، حيث صرح مسئول بوزارة الموارد المائية في وقت سابق، بأن مصر استهلكت ثلثي مياه النيل، بسبب نقص منسوب المياه.

يشار في هذا الصدد إلى أن أثيوبيا شرعت في بناء سد النهضة، الذي وقعت عليه مصر، وفقدت حصتها المشروعة في مياه النيل، الأمر الذي أثر سلبيا على منسوب مياه النيل، في ظل عجز السيسي عن القضاء على تلك المشكلة.

اعتصام الفلاحين

و في محافظة الدقهلية قام عدد كبير من أهالي القرى التابعة لمركز السنبلاوين بالاعتصام أمام ديوان عام المحافظة، وذلك احتجاجًا على الانقطاع المستمر للمياه منذ ما يقرب من 3 أسابيع.

 وفي الوادي الجديد تجمع الأهالي من سكان مدينة الخارجة، أمام مقر الوحدة المحلية للمدينة بسبب انقطاع مياه الشرب بالحي، وطالبوا المسئولين بتوفير مياه الشرب للسكان، وهذا أقل حقوقهم، وفي البحيرة سادت حالة من الغضب بين أهالي أغلب قرى المحافظة، كقرية الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة وسيدي غازي، مركز كفر الدوار، وقرية كوم الناجي، وقريتي الوفائية والبستان مركز الدلنجات، والخزان بدمنهور وفيشا بالمحمودية، بسبب استمرار أزمة انقطاع مياه الشرب عن القرى لمدة شهرين متواصلين، وكذلك الأمر في محافظات الصعيد والبحر الأحمر.

جفاف الترع

و تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” صور لفلاحين وسط أراضيهم التي بارت من الجفاف، وصور أخرى لترع جفت، ومن أشهر الترع التي جفت؛ ترعة السلام في سيناء، والتي تداول النشطاء صورتها وصور المحاصيل الموسمية وقد تساقطت ثمارها وجفت.

 كذلك تداول النشطاء صورًا لأحد الفلاحين يروي أرضه المزروعة أرزًا عن طريق عربة خزان  لعدم وصول مياه الري إليه، ما أثار استنكار النشطاء، وذلك في محافظة الدقهلية بقرية الخضيري مركز منية النصر.

منسوب النيل

و شهد مجرى نهرى النيل أبريل الماضي انخفاضًا ملحوظًا فى منسوب المياه، وظهر “الطمى” فى بعض المناطق داخل المجرى الرئيسى في النقطة التى تقع أسفل كوبرى أكتوبر بمحافظة القاهرة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023