شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زيادة عبء المواطن.. إحدى أولويات الحكومة لسد عجز الميزانية

زيادة عبء المواطن.. إحدى أولويات الحكومة لسد عجز الميزانية
يزداد عبء المواطن المصري يوماً بعد يوم، فبين زيادة في الاسعار، إلى ارتفاع سعر الدولار إلى ضرائب إضافية، تقضي الحكومة على ما تبقى من امل ليحيا المواطن المصري حياة كريمة تحقق له أدنى متطلبات المعيشة.

يزداد عبء المواطن المصري يوماً بعد يوم، فبين زيادة في الاسعار، إلى ارتفاع سعر الدولار إلى ضرائب إضافية، تقضي الحكومة على ما تبقى من امل ليحيا المواطن المصري حياة كريمة تحقق له أدنى متطلبات المعيشة.

 اكد تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بمصر عن الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2015، أن الفقراء -وهم الذين لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغير الغذاء- “يشكلون 27.8% من إجمالي عدد السكان”.

ارتفاع الأسعار

يقول أحمد شيحة ، رئيس شعبة المستوردين فى الغرفة التجارية: إن أسعار السلع المستوردة قفزت 17 % خلال أسبوع واحد منذ ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازى، لأن الارتفاع تخطى 1,5 جنيه للدولار، خلال أسبوع.
وفي تعليق لمحمود دياب، المتحدث باسم وزارة التموين،  خلال مداخلة مع برنامج “الملف” المذاع عبر فضائية العاصمة، على ظاهرة ارتفاع الأسعار في الشارع المصري، قال : “إحنا وزارة توزيع وليست إنتاج”.

أزمة الدولار

في أخر تعاملات لسعر الدولار اليوم، سجلت أسعار الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، استقرارًا محدودًا عند 13 جنيها للشراء، و 13.20 جنيهًا للبيع ، بعد ارتفاع خلال الأسبوع الماضي ليتخطى حاجة الـ 13 جنيه لأول مرة، مسبباً في زيادة ازمة اقتصادية تضاف إلى ما تعانية الدولة المصرية، مع توقع خبراء بزيادة الاسعار إثر الارتفاعات الأخير لسعر الدولار

قانون القيمة المضافة

قانون ضريبة القيمة المضافة الذي تعتزم الحكومة المصرية تطبيقه من بداية سبتمبر المقبل ، تسبب في أزمة كبيرة لدى المواطن، حيث ضمنت  القائمة الكاملة للسلع التي يشملها قانون الضريبة سلع رئيسية تمس المواطن البسيط على الرغم من تاكيد الحكومة ان الهدف  الرئيسي هو تقليل العجز في الموازنة العامة .

تدني الرواتب

في ظل ارتفاع أسعار كل المواد الخام والسلع الغذائية والخدمية، تظل المرتبات في مصر متدنية لا تقارن بحجم الإنفاق الذي يحتاجه المواطن في حياته اليومية.

وكشف تقرير الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، أن 10.8% “أكثر من 11.8 مليون مواطن” فى أدنى فئة إنفاق فى مصر، وأنهم ينفقون أقل من 11 جنيها يوميا. 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023