شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تكرار الأعطال وبلاغات القنابل يهدد مستقبل “مصر للطيران”

تكرار الأعطال وبلاغات القنابل يهدد مستقبل “مصر للطيران”
نفت سلطات مصر للطيران وجود قنبلة على متن إحدى طائراتها المتجهة إلى باريس، بعد التأكد من سلامتها.

نفت سلطات مصر للطيران وجود قنبلة على متن إحدى طائراتها المتجهة إلى باريس، بعد التأكد من سلامتها.

قال مصدر ملاحي في مطار القاهرة الدولي، إن سلطات المطار تلقت بلاغا بوجود قنبلة على متن الرحلة رقم “799 مصر للطيران” المتجهة إلى باريس.

و تم إنزال الركاب والحقائب من الطائرة وسحبها إلى موقع بعيد داخل المطار وفتشت، للتأكد من صحة البلاغ.

وأكدت شركة “مصر للطيران” على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إتمام الإجراءات على الطائرة، وتأكد سلامتها .

يذكر أن رحلات عديدة تأخرت لأجل تفتيشها إثر بلاغات كاذبة حول وجود قنابل على متن الطائرات.

وقد تكررت البلاغات الكاذبة بوجود مايخل بأمن وسلامة الطائرات سواء بتدوين عبارات بدورة المياه أو بلاغات من مجهول.

– نرصد أبرز الأعطال العابرة التي تعرضت لها مصر للطيران خلال الفترة الأخيرة :

– شهد مطار القاهرة الدولي ، بداية الشهر تأخر إقلاع طائرة الخطوط المصرية المتجهة إلى العراق قرابة الساعة، حيث اصطدمت طائرة مصر للطيران المتجهة إلى أربيل رحلة رقم 635 بعربة “كاترينج” بمهبط المطار وتم استبدال الطائرة بأخرى وأقلعت بعد ساعة تأخير إلى العراق.

– رحلة رقم MS 621 من طراز البوينج 777/200، كان على متنها 303 ركاب قادمة من الكويت إلى مطار القاهرة تعرضت لعطل فني، ما اضطر قائد الرحلة للهبوط بمطار شرم الشيخ الدولي، اتباعًا لإجراءات السلامة الجوية.

وقالت المصادر إنه أثناء دخول رحلة مصر للطيران رقم 621 للمجال الجوي المصري قادمة من الكويت في طريقها إلى القاهرة فوجئ قائدها بحدوث عطل فني بالطائرة وهى من طراز البوينج 777/200 يحول دون إتمام الرحلة؛ فطلب الهبوط بمطار شرم الشيخ وهو أقرب مطار طبقًا لقوانين الطيران الدولية واتباعًا لإجراءات السلامة الجوية، وتم إنزال ركاب الطائرة وعددهم 303 ركاب واستضافتهم بمطار شرم الشيخ، وتوجهت طائرة أخرى عليها فريق فني للعودة بالركاب إلى القاهرة وإصلاح الطائرة المعطلة.

– أجبر إنذار كاذب بوجود قنبلة أجبر طائرة تابعة لمصر للطيران على الهبوط اضطراريًا في أوزبكستان أثناء رحلتها إلى الصين ، و تم إخلاء الطائرة التي كانت تقل 118 راكبًا وتم تفتيشها، لكن لم يعثر على أية متفجرات.

 – بعد إقلاع الرحلة رقم 955 من مطار القاهرة إلى بكين بثلاث ساعات، تلقت عمليات إحدى الجهات الأمنية فى المطار اتصالا هاتفيا من مجهول يفيد بوجود قنبلة على الطائرة و تم إنزال ركاب الطائرة البالغ عددهم 118 راكبا بالإضافة إلى 17 أفراد الطاقم، واستدعاء خبراء المفرقعات لفحصها للتأكد منن سلبية البلاغ.

خسائر اقتصادية وسياحية 

أدت حوادث سقوط الطائرات وكثرة الاعطال إلي انخفاض نسب الامتلاء على خطوط رحلات الشركة منذ نوفمبر2015 وحتى مايو2016 بنسبة 53%  ، و بلغت خسائر الشركة منذ عام 2011 وحتى نهاية العام الماضي بلغت نحو 11.5 مليار جنيه مصري أي نحو 1.3 مليار دولار .

وتأثرت حركة الركاب في مطار القاهرة الدولي، مما ترتب عليه إلغاء عدد من الرحلات الجوية ، مابين الحين والآخر .

شهد مطار القاهرة الدولي إلغاء رحلات عديدة خلال الشهرين الماضيين ، تم الغاء رحلة طيران متجهة إلى ينبع، ورحلة شركة النيل للطيران المتجهة إلى بغداد لعدم جدواها اقتصاديا وقلة عدد الركاب.
وكان مطار القاهرة قد شهد أيضا إلغاء رحلتي الخطوط الجوية السودانية رقم 102 والمتجهة إلي الخرطوم، ورحلة شركة النيل للطيران رقم 114 والمتجهة إلى ينبع لقلة الركاب.

وتكرر المشهد نفسهد بسبب عدم الجدوى الاقتصادية، حيث ألغى مطار القاهرة الدولي 4 رحلات طيران دولية، فتم إلغاء الرحلة الجوية رقم 308 والمتجهة من مطار القاهرة الدولي إلى جدة، بينما ألغت شركة “طيران النيل” رحلتها رقم 114 والمتجهة إلى “ينبع” بالمملكة العربية السعودية،.كما ألغت شركة “المصرية العالمية” رحلتها رقم 112 والمتجهة إلى “ينبع” بالسعودية، كما أعلنت شركة “تاركو إير” إلغاء رحلتها رقم 115 والمتجهة إلى “بورسودان”

 أثرت حوادث الطيران  علي السياحة، وخاصة حادث سقوط الطائرة الروسية، وتراجعت معدلات السياحة المصرية بنسبة 46%، حيث أوقفت روسيا استقبال رحلات شركة مصر للطيران لحين توافر الاشتراطات الأمنية فيها وفي المطارات المصرية، فحظرت الحكومة الروسية والبريطانية الرحلات السياحية إلى مصر بعد ذلك الحادث، علمًا أن السياح الوافدين من أوروبا يشكلون نسبة 72% من إجمالي الوافدين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023