شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيسة البرازيل تدعو أنصارها إلى الاحتشاد يوم محاكمتها

رئيسة البرازيل تدعو أنصارها إلى الاحتشاد يوم محاكمتها
دعت الرئيسة البرازيلية المعلقة مهامها ديلما روسيف، أنصارها إلى "المقاومة"، وذلك قبل بدء محاكمتها في مجلس الشيوخ غدًا الخميس.

دعت الرئيسة البرازيلية المعلقة مهامها ديلما روسيف، أنصارها إلى “المقاومة”، وذلك قبل بدء محاكمتها في مجلس الشيوخ غدًا الخميس.

وقالت روسيف أمام تجمع ضم مئات من مناصريها احتشدوا في ساو باولو: “فلنقاوم كلنا مع بعضنا”… “ما تعلمناه من كل هذا، هو أن الديموقراطية ليست مضمونة كما كنا نظن.. يجب أن نكون دائما في حال تأهب لكي لا نخسر ما ربحناه”… “ناضلت كل حياتي ضد التعذيب، ضد السرطان… وسأكافح الآن ضد أي ظلم” ، وسط تصفيق نحو 1500 من العمال والطلاب والفنانين.

ويبدأ مجلس الشيوخ الذي تحولت قاعته إلى محكمة بزعامة رئيس المحكمة الفدرالية العليا، غدا الخميس، المحاكمة التي يفترض أن يصدر الحكم فيها بتاريخ 31 أغسطس .

وستقرر جلسات المحاكمة التي تستمر أياما مصير الزعيمة اليسارية التي علقت مهامها يوم الـ 12 مايو الماضي بعد تصويت أعضاء مجلس الشيوخ على تعليق مهام روسيف.

وإذا أدينت روسيف بالتلاعب بالحسابات العامة وبتوقيع مراسيم تنص على نفقات لم تكن مقررة، بدون موافقة البرلمان، فستفقد منصبها فورا.

وسينهي القرار حالة إدانة روسيف من حكم حزب العمال على رأس أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية الذي شهد طفرة كبيرة في عهد الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010).

أما إذا حكم ببراءة روسيف (68 عامًا) فستعود إلى منصبها على الفور حتى انتهاء ولايتها الثانية عام 2018، لكن هذا السيناريو غير مرجح، فبحسب أرقام نشرتها الصحف البرازيلية، يؤيد ما بين 58 و61 عضوًا في مجلس الشيوخ إقالة الرئيسة وهو عدد أكثر من المطلوب (54 عضوًا).



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023