شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سياسيون لـ”رصد”: السيسي يلعب بالنار ويورط الجيش

سياسيون لـ”رصد”: السيسي يلعب بالنار ويورط الجيش
آثار حديث عبدالفتاح السيسي حول نزول الجيش الي الشارع خلال 6 ساعات العديد من التعليقات من قبل السياسيين، الذين استنكروا تدخل الجيش في السياسة، وهاجموا محاولة توريط السيسي للجيش في العملية السياسية.

آثار حديث عبدالفتاح السيسي حول تهديده بنزول الجيش إلى الشارع خلال 6 ساعات العديد من التعليقات من قبل السياسيين، الذين استنكروا تدخل الجيش في السياسة، وهاجموا محاولة توريط السيسي للجيش في العملية السياسية، مؤكدين خطورة تدهور العلاقة بين الجيش المصري والشعب.

انتقد عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، تصريح السيسي عن الجيش في كلمته بافتتاح مشروع غيط العنب بالإسكندرية.

وقال أبو الفتوح في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “جيش شعب مصرالذي بناه قادة عظام من عرق ومال المصريين لا ينتشرفي داخل الوطن إلا في مواجهة عدوان خارجي، أمن الداخل مسؤولية الشرطة إذا أُبعدت عن السياسة”.

أيمن نور: السيسي يقضي على ما تبقى من شرعية الجيش 

ويعلق الدكتور أيمن نور زعيم حزب غد الثورة، ان خطاب عبدالفتاح السيسي بالأمس جاء ملئ بعشرات الألغام والأكاذيب التي سعي أن يروج لها بغير فهم، بخطورة تلك الإشارات التي تكشف أن الرجل لم يتعلم شي في تلك السنوات التي تصدي فيها لإدارة البلاد. 

واوضح نور في تصريح خاص لـ”رصد” انه لا يعرف التوصيف الوظيفي الصحيح لدور ومهمة الجيش في أي بلد ووفقا لأحكام الدستور والقانون، مضيفا: هو الذي قال ان حكمة ليس بحكم العسكر، وهو نفسه الذي قال بالأمس انه يأمر الجيش أن ينزل الشارع ويهدد المعارضة، وأنه مسؤول عن كل إنفاق يتصل بالجيش وهذا يمثل قمة خلط الأوراق والوظائف حتى لو كان هو الرئيس الأعلى للقوات المسلحة، فهذا لا يخول له أن يسيطر على الإنفاق بالمنح أو المنع لهذه القوات التي تتبع وزير الدفاع، ولها بند مخصص في الموازنة بوصفها جزء من السلطة التنفيذية. 

وتابع نور: الرجل الذي يتحدث عن إمكانية أن يصدر أمر بنزولد الجيش في البلاد في ست ساعات هو لا يفهم أن وظيفة الجيش ليست في داخل البلاد التي يشير بالسيطرة عليها فمهمة الجيش هي الحفاظ على سلامة أراضي مصر.

محسوب: اختباء مفضوح خلف جيشنا

ومن جانبه قال محمد محسوب، وزير الدولة لشؤون المجالس النيابية الأسبق، عبر “فيس بوك”: “الإشارة للجيش بكل مناسبة واستعداده للانتشار في 6 ساعات لمواجهة الغضب الشعبي، اختباء مفضوح خلف جيشنا وتحميله الكوارث، غضب الشعب موجه لحفنة دمرت حاضره وتلغي مستقبله”.

وانتقد الناشط السياسي حازم عبد العظيم، تصريحات السيسي، وقال عبد العظيم في تغريدة عبر حسابه الشخصي “تويتر”: “أكثر شيء مقلق لي في كل هذا الهزل الذي نعيشه، هو توريط الجيش من أجل الرئيس! ده لعب بالنار، طلع الجيش من المعادلة.. لو مش قادر تحكم ارحل”.

باسم يوسف: حصل لنا الرعب يا باشا

وعلق الإعلامي باسم يوسف، قائلا في تدوينة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “أهم جملة في خطاب الفكة لصاحبه الجنرال هي الجملة دي الجيش حينتشر في ست ساعات و لو البلد اتهزت مش حتنفع لينا و لا لغيرنا”.

وأضاف: “بالعربي يعني أن لو في أي محاولة لوقف أو كشف بيزنس الجيش اللي سارقين البلد فيه ليل نهار حيبقى فيها لاخفيها، يا تقبلني وأنا باسرقك كل يوم يا اجيب عاليها واطيعوا وأحرقلكم البلد وساعتها فعلا ححولها سوريا و العراق, حصلنا الرعب يا باشا”.

واكد الإعلامي معتز مطر إن خطاب السيسي شمل متاجرة بدم ضحايا مركب رشيد وطالب بلم الفكة دون أن يتحدث عن مصير التبرعات والتصبيح على مصر.

وأضاف “مطر” خلال برنامجه “مع معتز” على فضائية “الشرق” مساءامس الاثنين: أن الأهم من ذلك في خطاب السيسي ابتزازه العرب والعالم في خطابه بالتهديد أن مصر لن تصلح لنا أو لغيرنا إذا لم تتم مساندته.

وتابع: الأمر الثاني المهم في خطابه هو خشيته من وجود ثورة بدليل تحدثه عن انتشار الجيش في 6 ساعات، مؤكدا أن أكثر ما يثير القلق هو استمراه في توريط الجيش.

6 أبريل: الرئيس يعلم جيدًا أن الشعب المصري سيثور ضده

وقالت حركة 6 أبريل  في تعليقها عن إمكانية نزول قوات الجيش المصري وانتشارها في أنحاء الجمهورية خلال 6 ساعات فقط :”الرئيس يعلم جيدًا أن الشعب المصري سيثور ضده يومًا ما، لذلك بدأ بما وصفته بـ”التهديدات”؛ لكي يرهب الشعب بعدم النزول”، ولكن يجب أن يعلم الرئيس أن الشعب إذا قرر النزول والثورة لن يقف أمامه أحد، حتى لو القيادات الخاصة بالجيش لأن جنود وضباط الجيش اللي بينفذوا الأوامر هما ولاد الشعب المطحونين، ويشعرون بما يشعر به الشعب المصري كله”.

وأكد شريف الروبي، عضو حركة 6 إبريل، أن هناك العديد من الأسباب وراء تصريح السيسى بنزول الجيش في ست ساعات، أول سبب هو أن السيسي يريد إقحام المؤسسة العسكرية في أزمات، بالإضافة إلي أن الدولة العميقة التي تسيطر على الدولة لا تريد السيسي بالحكم مما أدي إلى الانقلاب عليها بسبب ضعفه في الحكم .

وتابع الروبى في تصريح صحفي، أن هناك سببًا آخر وهو ظهور تلميحات بأن السيسي على خلاف مع بعض القيادات دخل المؤسسة العسكرية نتيجة إقحام الجيش في أزمات الدولة مما أفقده شعبيته مع الشعب، مشيرًا إلى أن الجيش يجهز بديلا للسيسي حتى لا يفقد شعبيته بين المواطنين .

ويؤكد الخبير الاستراتيجي محسن حامد، “إن خطة انتشار الجيش في كل ربوع مصر خلال 6 ساعات، التي تحدث عنها  عبد الفتاح السيسي، هي خطة منع سقوط الدولة بتأمين المنشآت الحيوية والسيطرة عليها ومنع تعرضها لأي تهديد، لأنه لو وصلت لها الفوضى قول على البلد يا رحمن يا رحيم”.

وأضاف عبر حسابه على “فيس بوك”: (انتشار الجيش في 6 ساعات دى نفس خطة الانتشار في 25 يناير و30 يونيو ونفس الخطة اللى أنا شخصيًا تدربت عليها في 2005 وأنا في الجيش وتسمي “إرادة”).

– وجاء تعليق الناشط اليساري كمال خليل كالتالي:



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023