شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شيخ الأزهر: سياسات التسلط والأطماع الدولية والإقليمية أسباب الإرهاب

شيخ الأزهر: سياسات التسلط والأطماع الدولية والإقليمية أسباب الإرهاب
قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إن الجماعات الدينية المسلحة التي ترفع لافتة الدين خائنة لدينها قبل أن تكون خائنة لأنفسها، وجرائمها لا يتحمل الدين وزرها.

قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إن الجماعات الدينية المسلحة التي ترفع لافتة الدين خائنة لدينها قبل أن تكون خائنة لأنفسها، وجرائمها لا يتحمل الدين وزرها.
جاء ذلك خلال خطابه بالمعهد المسكوني بمدينة بوسيه بسويسرا، بحضور عدد كبير من القيادات السياسية والدينية والتنفيذية، مساء السبت، مضيفًا أن “الإرهاب بكل أسمائه وألقابه ولافتاته لا يعرف الإسلام ولا يعرفه الإسلام”.
وعن أسباب ظهور هذه الجماعات قال “ابحثوا عن أسباب الإرهاب في سياسات التسلط والأطماع الدولية والإقليمية، وأسواق التسليح، وقبل كل شيء نسيان الله تعالى، والتنكر له، والسخرية من أنبيائه وكتبه ورسله”. 
وفي الوقت نفسه، رأى الطيب أن “الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مجرد حبر على ورق حين يتعلق الأمر بالشعوب النامية في قارة أفريقيا والعالمين العربي والإسلامي”، مشيرًا إلى أن “آفة الآفات في قضية السلام العالمي اليوم أن ترتبط -وجودًا وعدمًا- بمقاصد السياسات الدولية ومصالحها الجشعة ومزاجها المتقلب”، وأن “قضية السلام مركزية في الرسالات الإلهية، ورُسل الله وأنبياءه إنما كانوا رسل سلام ومحبة ومودة”.
وطالب شيخ الأزهر من الجميع ” أن نتصدَّى لخطاب الكراهية، وعالمنا المعاصر شقي كثيرًا بالبدائل، التي ظن أنها ستغنيه عن الدين وتحل محله”، مشيرًا إلى أنه “نستعد لعقد مؤتمر للسلام في أبوظبي مطلع العام القادم وآخر في مصر منتصف 2017م، وهما من ثمار جولات الحوار بين حكماء الشرق والغرب”.
وأردف “عليكم ألا تُسلموا عقولكم وتفكيركم للدعوات التي تربط ربطًا خاطئًا بين الإرهاب والإسلام، فالدين والعنف نقيضان لا يجتمعان أبدًا، والعالَم لم يكن في عصر ما من العصور بحاجة إلى حكمتكم وتدخلكم لتخفيف عذاباته وويلاته مثل ما هو عليه اليوم”.
واختتم شيخ الأزهر حديثه قائلًا: أتطلع إلى أن يسفر هذا اللقاء عن نتائج وحلول عملية نحو تحقيق آمال الإنسانية في تجاوز أزماتها اللاحضارية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023