شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد حادثة “المستقبل”..4 حالات هروب من السجون خلال عامين

بعد  حادثة “المستقبل”..4 حالات هروب من السجون خلال عامين
تشهد محافظة الإسماعيلية ومحيط سجن المستقبل، انتشارا أمنيا كثيفا على الطرق السريعة وبالأكمنة الحدودية والطرق الجبلية، وانتشار لقوات ومدرعات الشرطة والجيش، إضافة إلى منع أى شخص من الوصول للسجن بعد محاولة هروب بعض المساجين

تشهد محافظة الإسماعيلية ومحيط سجن المستقبل، انتشارا أمنيا كثيفا على الطرق السريعة وبالأكمنة الحدودية والطرق الجبلية، وانتشار لقوات ومدرعات الشرطة والجيش، إضافة إلى منع أى شخص من الوصول للسجن بعد محاولة هروب بعض المساجين من داخل سجن المستقبل وإطلاق نيران أسفرت عن اصابة ثلاثة ومقتل مواطن وهروب 6 مساجين .

وتدخلت قوات المظلات التابعة لقيادة الجيش الثاني الميداني بالإسماعيلية، للسيطرة على حالة الشغب، التي شهدها قسم شرطة الترحيلات بالمحافظة .

و تعد حالة الهروب تلك هي الحالة الرابعة علي الأقل للهروب من السجون المصرية خلال عامين.

–  شهد مستشفى المنيل الجامعي الشهر الماضي، هروب سجين، بعد مغافلة طاقم الأمن المكلف بحراسته.

وأوضح مصدر أمني، أنه أثناء إيفاد مأمورية لتوقيع الكشف الطبي على المتهم أحمد الصعيدي – الذي سبق ضبطه على خلفيه اتهامه بالانتماء إلى جماعة الإخوان – داخل المستشفى، غافل حارسه، ولاذ بالفرار، مشيرًا إلى أنه تم نشر مواصفات المتهم الهارب على الأكمنة المختلفة؛ لتضييق الخناق عليه وضبطه .

 – هرب ثلاثة مساجين دفعة واحدة، أثناء تواجدهم في مستشفى سجن طرة، ولم يتم ملاحظة الأمر إلا بعد مرور 24 ساعة، وتم وقف طاقم الحراسة عن العمل وتحويلهم للتحقيق الفوري معهم للوقوف على ملابسات الواقعة.

– شهد سجن المستقبل،  في يوليو2014، حادث حيث تمكن عنصرين إجراميين شديدي الخطورة، من الهروب من داخل السجن، بمساعدة أحد أفراد الحراسة الذي قام بتهريبهم عبر سيارته.

و بحسب ما كشفته كاميرات المراقبة، قاما المتهمين الهاربين من خلع ملابس السجن قبل ركوب السيارة، وارتديا ملابس مدنية أحضرها لهما أمين الشرطة فى السيارة، فيما اعترف أمناء شرطة ومجندين بأن السجن يدار بالأموال، وأن أى سجين يمكنه أن يفعل أى شىء من شرب مخدرات- بحسب التحقيقات.

وتبين أن الهاربين هم خالد رياض منصور والمحبوس على ذمة الجناية رقم 3584 لسنة2011 جنايات ثان الإسماعيلية، وسليمان زايد حسن والمحبوس على ذمة الجناية رقم 822 لسنة2012 جنايات أبو صوير، محكوم على الأول بالإعدام والثاني بالسحن المؤبد، تمكنا من الهرب بمساعدة أمين شرطة ثبت تلقيه رشوة مالية، وأسندت النيابة إلى مأمور السجن ونائبه ومعاون مباحث السجن، تهم الإهمال الجسيم في أداء واجباتهم الوظيفية بما أضر بمصالح جهة عملهم.

أسندت النيابة ايضا  إلى أحد أمناء الشرطة المتهمين، تهم تقاضي رشوة مالية نظير إعانة أحد السجناء المحكوم عليهم على الفرار من محبسه، والتربح، والإضرار العمد بمصالح جهة عمله.. في حين أسندت النيابة إلى أفراد الشرطة المتهمين تهم الإهمال في تأمين بوابات السجن، بسماحهم بدخول أمين الشرطة المتهم بسيارته إلى داخل السجن وعدم تفتيش السيارة أثناء خروجه.

وبعد إجراء التحقيقات اللأزمة أحالت النيابة العامة المتهمين لمحكمة الجنح، التي قضت بالحبس 3 سنوات وكفالة 5 آلاف جنيه على 12 ضابطا وأمين شرطة من قوة تأمين سجل المستقبل بالإسماعيلية من بينهم مساعد مدير أمن الإسماعيلية السابق للترحيلات، ومأمور السجن السابق ونائبه و2 من ضباط المباحث بالسجن و7 أمناء شرطة المكلفين بتأمين العنابر والبوابات الداخلية والخارجية للسجن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023