شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المشروبات “الدايت” تزيد الإصابة بعدة أمراض .. أخرها مرض السكري

المشروبات “الدايت” تزيد الإصابة بعدة أمراض .. أخرها مرض السكري
على عكس السائد، ان المشروبات الدايت" تقل بها نسبة السكريات، فلا يمكن ان تتسبب في مرض مثل السكري، ولكن دراسة سويدية أثبتت أن شرب عبوتين اثنتين من المشروبات الغازية يوميا يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري، حتى لو كانت مشرو

على عكس السائد، ان المشروبات الدايت” تقل بها نسبة السكريات، فلا يمكن ان تتسبب في مرض مثل السكري، ولكن دراسة سويدية أثبتت  أن شرب عبوتين اثنتين من المشروبات الغازية يوميا يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري، حتى لو كانت مشروبات دايت.

العبوات التي استندت عليها الدراسة كانت “200 مم”، وشارك في الدراسة نحو 2800 شخص بالغ،فكانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بشكل من أشكال داء السكري .

ومن المعروف أن المشوربات الغازية تباع في عبوات بحجم 330 مم، وهو ما يعادل أكثر من عبوة ونص مما أجريت عليها التجارب،  حيث يزيد المخاطر بمقدار 10 أضعاف لمن يتناولون لتراً يوميا من المياه الغازية.

​وقال الباحثون إن المشروبات المحلاة بالسكر قد تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، أما المشروبات المحلاة صناعيا فقد تزيد من الاستهلاك الغذائي وتؤثر على الميكروبات في الأمعاء مما يؤدي إلى الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز.

جدير بالذكر أن دراسة أجرتها جامعة هارفرد في العام الماضي أشارت إلى أن شرب عبوتين من المشروبات الغازية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما رفعت هذه المشروبات من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة الثلث، وكذلك خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بمقدار السدس.

وتوصلت دراسات أخرى إلى أن المشروبات السكرية يمكن أن تزيد من احتمال الإصابة بسرطان البروستات. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع وجد بحث علمي أن النساء اللواتي يستهلكن المشروبات الغازية بانتظام يمكن أن تقل لديهن فرصة الحبل وإنجاب الأولاد.

كما وُجدت صلة واضحة بين المشروبات المحلاة صناعياً وانخفاض معدلات الخصوبة في دراسة شارك فيها 524 مريضا، بينما ارتبط استخدام السكر في المشروبات الغازية بتردي نوعية البيوض والأجنة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023