شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحف إيرانية تكشف تقارب النظام المصري مع طهران

صحف إيرانية تكشف تقارب النظام المصري مع طهران
بعد أن تخلت المملكة العربية السعودية ودول الخليج عن دعم مصر ، نتيجة لتصويتها لصالح القرار الروسي بشأن سوريا في مجلس الأمن، اتجهت السياسة المصرية صوب روسيا وإيران في تقارب جديد أكدته صحف ومواقع اخبارية إيرانية.

بعد أن تخلت المملكة العربية السعودية ودول الخليج عن دعم مصر ، نتيجة لتصويتها لصالح القرار الروسي بشأن سوريا في مجلس الأمن، اتجهت السياسة المصرية صوب روسيا وإيران في تقارب جديد أكدته صحف ومواقع اخبارية إيرانية.

وشهدت العلاقات المصرية السعودية توتراً في الفترة الأخيرة عقب تصويت مصر لصالح القرار الروسي بشأن سوريا في مجلس الأمن والذي صوتت ضده المجموعة العربية الأمر الذي انتقده علناً لأول مرة المندوب السعودي في مجلس الأمن عبد الله عبد الله المعلمي ووصفه بـ “المؤلم”.
ومن تباعت تصويت مصر لصالح القرار الروسي، عدم وصول شحنة النفط السعودي الشهرية عبر شركة أرامكو والتي يتم إرسالها في إطار اتفاق سياسي بين البلدين بشروط سداد ميسرة.
وشهد الإعلام السعودي والمصري إثر ذلك تبادل للهجوم وصل إلى حد اتهام صحف مصرية للعاهل السعودي برعاية الإرهاب.
عداء السعودية والكويت
وكشف موقع “تابناك” الموالي للحرس الثوري الإيراني، معلومات عن طلب تقدمت من خلاله مصر لإيران، للعمل على مواجهة السعودية والكويت.
وبحسب الموقع الذي نقل عن موقع “جام نيوز” الإخباري في طهران “إن المصريين بعد رفع صور المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، طلبوا رسميا من إيران أن تتدخل وتتحرك ضد السعودية والكويت.”
وأضاف “تابناك” أن “ولي ولي عهد السعودية محمد بن سلمان هدد السيسي بأنه في حال لم تقطع القاهرة علاقتها مع طهران، ولم يكفّ السيسي نفسه عن دعمه لدمشق (النظام السوري)، ولم يسلّم تيران وصنافير للسعودية، فسوف يلاقي مصير حسني مبارك نفسه.”
جدير بالذكر أن إحدى الصحف الإيرانية الرسمية أكدت منذ عدة أيام وجود تفاهم إيراني- مصري حول الأزمة السورية .
مشاركة مصر في اجتماعات لوزان 
ومن جانبها أوضحت صحيفة “آرمان أمروز” الإيرانية  كيف مارست طهران ضغوطا على موسكو وواشنطن، من أجل مشاركة مصر في اجتماعات لوزان في سويسرا لبحث الأزمة السورية.
وقالت “آرمان أمروز” إن إيران اشترطت لحضورها في مفاوضات لوزان، حضور الوفد المصري.
ويقول مراقبون من الداخل الإيراني، إن “الحديث عن التعاون المشترك بين القاهرة وطهران في الصحف الرسمية، يترجمه الواقع والمواقف الرسمية لمصر من الأزمة السورية”، بالإضافة إلى “موقف القاهرة من معركة الموصل التي أعلنت تأييدها بشكل واضح”.
يُذكر أن الصور المشار إليها كانت عبارة عن إعلانات لقناة “الغد” التابعة للقيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح، محمد دحلان.
صور خامنئي بالقاهرة
وأثارت لافتة إعلانية ضخمة لقناة “الغد العربي” انتشرت في شوارع القاهرة وتحمل صورة لمرشد الثورة الإيرانية عاصفة غضب لدى الرأي العام، وعلامات استفهام لدى دول الخليج العربي. 
كما تسببت صور خامنئي في هجوم سلفي في مصر على القناة الإخبارية، وصلت لحد تقديم بلاغات لجهات أمنية ضدها، لإلزامها بإزالة تلك الإعلانات.
ولكن علق  موقع “جام نيوز” على نشر صور خامنئي قائلا: “إن المصريين، في خطوة غير مسبوقة قاموا بتثبيت صور كبيرة لخامنئي على شكل ملصقات في شوارع القاهرة الرئيسية.”

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023