شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“إيديتا” توقف انتاج مصنع بني سويف.. ونشطاء: بكرة الجيش يعمل مولتو

“إيديتا” توقف انتاج مصنع بني سويف.. ونشطاء: بكرة الجيش يعمل مولتو
توحشت أزمة نقص السكر ليس بسبب عدم إيجاد حلول سريعة وفعالة للأزمة من قبل الحكومة فحسب، انما ايضا نتيجة لسياستها المتخبطة ، فاتهجت مؤخرا لمصادرة السكر من المصانع المستخدمة له ضمن خامات منتجاتها، مثل شركة "ايديتا للنصاعات الغذا

توحشت أزمة نقص السكر ليس بسبب عدم إيجاد حلول سريعة وفعالة للأزمة من قبل الحكومة فحسب، إنما أيضًا نتيجة لسياستها المتخبطة، حيث اتهجت الحكومة مؤخرًا لمصادرة السكر من المصانع المستخدمة له ضمن خامات منتجاتها، مثل شركة “إيديتا للنصاعات الغذائية”، التي أوقفت إنتاجها بعد مصادرة الحكومة مخزونها من السكر.

يأتي ذلك، على الرغم من نمو مبيعات الشركة، حيث حققت في الربع الثاني من العام الحالي 48 مليون، بيد توسعها في الانتاج إقليميًا، آخرها اتفاقية مع شركة “خليفة عبد الرحمن القصيبي” لمخازن التبريد بالسعودية، لتوزيع منتجاتها في السعودية.
توقف مصنع بني سويف

صرحت مصادر بمصنع إيديتا في بني سويف، في وقت سابق من اليوم الأحد، بأن الإنتاج توقف في المصنع بسبب مصادرة خامات الإنتاج من السكر، مشيرة إلى أن المصنع مسجل في بورصة القاهرة ولندن تداول عام.
ويبلغ رأسمال الشركة نحو 145 مليون جنيه موزعًا على 725.4 مليون سهم، وتضم “ايديتا” 4 مصانع متخصصة في إنتاج المخبوزات والحلويات، بالإضافة إلى شركة توزيع كبيرة، وتمتلك 18 فرعًا على مستوى الجمهورية.
وتنتج “إيديتا” مجموعة من المخبوزات، والكيك فى السوق المحلى عبر خطوط إنتاج تبلغ عددها 26 تصنع من خلال 4 مصانع، منها “مولتو”، و”هوهوز”، و”تونكيز”، و”بيك رولز”، و”تودو”، كما لها عدد من المنتجات فى المخبوزات المملحة، والحلويات، والبسكويت.
مصادرة السكر 
مديرية تموين بني سويف، ضبطت بالاشتراك مع تموين الواسطى، الجمعة الماضية، عدد 2101 طن سكر لصناعه الحلوى، وتم التحفظ على المضبوطات وحرر المحضر رقم 6951 إدارى الواسطى.
كما ألقت القبض على “جوزيف ع ا” مدير مسئول “شركه ايديتا” لصناعه الحلوى بتهمة احتكار السكر.


أرباح الشركة
فعلى الرغم من نمو مبيعات شركة ايديتا للصناعات الغذائية، إلا أنها ارباحها تراجعت بنسبة 28% بالربع الثاني مقارنه بنفس الفترة من العام الماضي.
وحققت “ايديتا” فى أرباح مجمعة 48 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2016م، مقارنة بصافي أرباح 66.9 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المقارن.
وبلغت مبيعات الشركة 550.2 مليون جنيه خلال فترة الثلاثة أشهر، مقابل 514.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة المقابلة من عام 2015م، بنسبة ارتفاع 6.9%.
وحققت الشركة صافي أرباح مستقلة 28.2 مليون جنيه خلال فترة الثلاثة أشهر، مقارنة بـ43.8 مليون جنيه خلال العام المقارن 2015م، بنسبة تراجع 35%.
توسع الشركة
وكانت شركة “ايديتا للنصاعات الغذائية” تسعى إلى التوسع إقليميًا، حيث أبرمت مطلع الشهر الجاري، اتفاقية مع شركة “خليفة عبد الرحمن القصيبي” لمخازن التبريد بالسعودية، تقوم بموجبها بتوزيع منتجات إيديتا في السعودية.
و تتضمن المنتجات الموزعة “
هوهوز” و”توينكيز” و” تايجر تيل” فى المملكة العربية السعودية، ويضيف هذا العقد إلى الصفقة المعلن عنها سابقًا، والمبرمة مع شركة “هوستن براندز”، والتى تم بمقتضاها التوسع بنطاق ملكية شركة “ايديتا للعلامات الدولية” “هوهوز” و”توينكز” و”تايجر تيل” في 12 دولة إضافية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب إكتساب حقوق التصنيع والتوزيع على الساحة الإقليمية لـ 11 منتجات أخري مملوكة لشركة “هوستن براندز”.
وفي أغسطس الماضي، أبرمت الشركة  عقد شراء قطعة أرض جديدة بقيمة 19 مليون جنيه لإقامة مصنع جديد لإنتاج مزيج الخامات والمدخلات الخاصة بالشركة بغرض الحفاظ على سرية وصفات منتجاتها.
وكشفت الشركة عن حصولها على قرض متوسط الأجل بقيمة 170 مليون جنيه من “البنك العربي”، بالإضافة إلى قرض متوسط الأجل بنحو 6 ملايين يورو، لافتة أن القرض بالعملة المصرية يتم سداده على 7 سنوات شاملة فترة السماح، ويمول أعمال البناء والخدمات الخاصة بالمصنع الجديد، والقرض الآخر يتم سداده على 7 سنوات و 6 أشهر، على أن يمول خطة التوسع الخاصة بخط الإنتاج الجديد.
ومن بين ردود افعال رواد مواقع التواصل الإجتماعي:

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023