شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خليفة بن حمد آل ثاني.. حكاية انقلاب انتهى بعزل وطرد من البلاد

خليفة بن حمد آل ثاني.. حكاية انقلاب انتهى بعزل وطرد من البلاد
وفاة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، والد أمير قطر السابق الشيخ حمد وجد أمير البلاد الحالي الشيخ تميم بن حمد، عن عمر يناهز 84 عاما، تعيد إلى الاذهان طريقة وصوله إلى سُدة الحكم بعزله ابن عمه، وتوليه حكم دولة قطر إلى أن جاء ابنه وو

وفاة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، والد أمير قطر السابق الشيخ حمد وجد أمير البلاد الحالي الشيخ تميم بن حمد، اليوم الأحد، عن عمر يناهز 84 عامًا، تعيد إلى الأذهان طريقة وصوله إلى سُدة الحكم بعزله ابن عمه، وتوليه حكم دولة قطر، إلى أن جاء ابنه وولي عهده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وعزله بنفس الطريقة.
وبحلول مساء الأحد 23 أكتوبر 2016، أعلن الديوان الأميري القطري، وفاة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، والد أمير قطر السابق الشيخ حمد، وجد أمير البلاد الحالي الشيخ تميم بن حمد.
الديوان الأميري، قال في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية، إنه “يُنعي فقيد الوطن المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الذي وافته المنية، مساء الأحد، عن عمر يناهز 84 عامًا.
وأضاف البيان أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمر بإعلان الحداد العام في كافة أنحاء الدولة لمدة ثلاثة أيام.
ويعد الشيخ خليفة بن حمد بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثاني، سادس أمراء دولة قطر، وهو أحد أبناء الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني. 
وكان قائدًا لقوات الأمن ومسؤولاً عن المحاكم المدنية في دولة قطر، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة في 24 أكتوبر 1960م، ثم تولى منصب وزير المالية في 5 نوفمبر 1960م. 
ومع تشكيل أول وزارة في دولة قطر طبقًا لأحكام النظام السياسي المؤقت في 29 مايو 1970م، تولى فيها منصب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى منصب وزير البترول مع احتفاظه بمنصبي نائب حاكم الدولة ووزارة المالية.
في 3 سبتمبر 1971م، أعلن خليفة خطاب استقلال قطر عن الاستعمار البريطاني، وملغيًا معاهدة عام 1916م، ثم تولى منصب رئيس مجلس استثمار احتياطي الدولة في 21 فبراير 1972م.
واعتبر الشيخ خليفة نفسه هو ولي العهد الشرعي بعد وفاة جده عبدالله، الذي جعل ولاية العهد لابنه حمد قبل وفاة الأخير عام 1947م، في حياة والده، فتنازل الشيخ عبدالله بن قاسم عن الحكم سنة 1949م، إلى ابنه الثاني علي بشرط أن يتولى ابن أخيه خليفة بن حمد ولاية العهد.
كان الشيخ خليفة قد اعتبر نفسه هو ولي العهد الشرعي بعد وفاة جده عبدالله، الذي جعل ولاية العهد لابنه حمد قبل وفاة الأخير عام 1947 في حياة والده، فتنازل الشيخ عبدالله بن قاسم عن الحكم سنة 1949، إلى ابنه الثاني بشرط أن يتولى ابن أخيه خليفة بن حمد ولاية العهد.
وفور توليه الحكم وسع الحكومة، فعين له وزيرًا للخارجية، ثم عين مستشارًا له في شؤون البلاد اليومية،
في 27 يونيو 1995م، تم عزله عن الحكم في انقلاب أبيض قام به ابنه وولي عهده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، واعتقل 36 من أنصاره. 
ثم اتهم بعد شهور من إقصائه عن الحكم بتدبير محاولة انقلابية لاسترداد الحكم، إلا أن تلك المحاولة فشلت، وتم ضبط قياداتها بمن فيهم وزير سابق، وإعادته إلى الدوحة من بيروت سنة 2003م.
عاش بعدها فترة خارج قطر بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وعدة عواصم أوروبية في منفى قيل إنه اختياري لمدة 9 سنوات.
كما عاد إلى قطر في يوم الخميس 14 أكتوبر 2004 للمشاركة بتشيع جثمان إحدى زوجاته، وهي الشيخة موزة بن علي بن سعود بن عبد العزيز آل ثاني التي كانت ترافقه في المنفى في باريس, عن عمر يناهز الخمسين عاما وهي والدة اصغر أبناءه، وهو الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني، الذي كان مرافقا لوالده في الخارج.
و استقبله ابنه الشيخ حمد أمير قطر السابق وقد لقب في وسائل الإعلام القطرية بـ”الأمير الوالد”، لكنه غاب تمامًا عن الأضواء منذ ذلك الحين دون أي أخبار عنه رغم وجوده في الدوحة، في ظل تسريبات تقول إنه قيد الإقامة الجبرية، ومعلومات أخرى تقول إنه في أحد المراكز الطبية المرموقة في الدوحة ويعاني من أمراض شيخوخة متفاقمة، إلى أن توفي في الدوحة، مساء اليوم الأحد، وأعلن الحداد العام في قطر لثلاث أيام.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023