شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيف نجح القراصنة في تعطيل شبكات الإنترنت الأسبوع الماضي؟

كيف نجح القراصنة في تعطيل شبكات الإنترنت الأسبوع الماضي؟
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريراً حول الأسلوب الجديد لقراصنة الإنترنت، وذلك عقب الاختراقات الأخيرة التي تعرضت لها عدد من الشبكات العالمية للإنترنت يوم الجمعة الماضي.

نشرت  صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرًا حول الأسلوب الجديد لقراصنة الإنترنت، وذلك عقب الاختراقات الأخيرة التي تعرضت لها عدد من الشبكات العالمية للإنترنت يوم الجمعة الماضي.

ترجح  الصحيفة أن الهجمات قد تكون سببها استعمال كلمات سر بسيطة معتادة مثل “password”، “admin”، “12345“.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومات كانت سابقاً تتجسس على الكاميرات فقط، لكن أصبح بإمكانها الآن السيطرة على مجالات حياتية مختلفة، عبر هجوم واحد.

وكشفت “نيويورك تايمز” تعرّض الولايات المتحدة لهجمات إلكترونية عدة في الفترة الأخيرة، سببه تحولها إلى أمة متصلة بالإنترنت بشكل كامل؛ إذ أصبح بإمكان الثلاجة طلب الحليب والمطبعة طلب الحبر، ويتولى الذكاء الاصطناعي قيادة السيارات، وتخزن المعلومات في المخازن السحابية المتصلة بالإنترنت. وشددت على أن أغلب المستخدمين يهملون تأمين حساباتهم.

واعتبرت الصحيفة،بحسب “العربي الجديد”، أن منفذ الهجوم قد لا يكون معروفاً حتى الآن، لكن ما يهمّ فعلاً هو إدراك أن التطور التكنولوجي جلب معه الكثير من التغييرات، وأخرجت جيل جديد من القراصنة القادر على اختراق إنترنت الأشياء والتسبب بضرر أكبر.

قال خبراء لـ “بوابة التقنية”: الهجوم حدث بإتاحة الشيفرة المصدرية لشبكة البوت نت botnet المعروفة باسم “ميراي” Mirai، وهي عبارة عن شبكة مؤلفة من حوالي 145 ألف من أجهزة تسجيل الفيديو الرقمية والكاميرات الرقمية المصنعة في الصين، وهي مرتبطة مع بعضها ومتصلة بالإنترنت، وقد تم تسخيرها واستغلالها في شن هجمات متتالية من نوع DDoS على نظام أسماء الإنترنت DNS التابع لشركة Dyn العالمية، والتي تعتمد عليه معظم المواقع والخدمات العالمية الرائدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023