شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ما لا تعرفه عن الصاروخ “الباليستي” الذي اطلقه الحوثيون على مكة

ما لا تعرفه عن الصاروخ “الباليستي” الذي اطلقه الحوثيون على مكة
أعاد الداعية السعودي، سعد البريك، السبت، نشر مقطع فيديو قال إنه يظهر لحظة اعتراض القوات السعودية للصاروخ الذي استهدف مكة، مساء الخميس.

أعاد الداعية السعودي سعد البريك، اليوم السبت، نشر مقطع فيديو قال إنه يظهر لحظة اعتراض القوات السعودية للصاروخ الذي استهدف مكة، مساء الخميس.
وكانت مليشيا الحوثيين في اليمن، قامت باستهدافي مكة المكرمة بصاروخ باليستي، مساء الخميس الماضي،
 إلا أن قوات الدفاع الجوي التابعة لقوات التحالف اعترضته ودمرته على بعد خمسة وستين كيلومترًا فقط منها، وقصفت موقع إطلاقه.
ولكن جماعة الحوثي في اليمن نفت الخبر، مشيرة إلى أن الصاروخ كان يستهدف مطار جدة وليس مكة.
وكتب البريك في تغريدته: “وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى.. اعتراض صاروخ باتجاه مكة.. بعد حج كربلاء محاولة فاشله للعدوان على مكة.”

غضب العالم الإسلامي

وعمت موجة من الغضب العالم الإسلامي، بعد استهداف ميليشيات الحوثي للأراضي المقدسة، فقد ندد مجلس التعاون الخليجي معتبرًا أنه دليل على رفضهم الانصياع للمجتمع الدولي وقراراته.
وأدانت مملكة البحرين والسودان وفلسطين والمغرب وقطر والكويت والأردن ومصر، والخارجية اليمنية، وأيضًا الأزهر الشريف وحركة “النهضة” التونسية، وعلماء السنة في العراق، مؤكدين أنه يمثل استفزازًا لمشاعر المسلمين في شتى بقاع الأرض، ووصفه بالعمل الاجرامي الذي تجاوز كل الحرمات.
مواصفات وقدرات الصاروخ 
وكشفي هشام الحلبي 
الخبير العسكري المصري، عن طبيعة وقدرات الصاروخ الذي أطلقته ميليشيات الحوثي تجاه مكة المكرمة.
وقال في تصريحات صحفية، إن الصاروخ من طراز “سكود” باليستي أرض أرض، وهو ضمن مجموعة من الصواريخ المملوكة للجيش اليمني وحصل عليها من روسيا، واستولت عليها ميليشيات علي عبدالله صالح، مؤكدًا أن تشغيل السيارة التي يحملها الصاروخ وإطلاق الصاروخ نفسه يحتاج لتقنية عالية ودورات متقدمة لا يمكن أن يكون قد حصلت عليها ميليشيات الحوثي، وهو ما يؤكد أن من أطلق الصاروخ خبراء إيرانيون أو مسؤولون عسكريون تابعون لميليشيات المخلوع صالح.
وأضاف الحلبي، أن مدى الصاروخ يبلغ أكثر من 300 كيلومتر، ويستهدف منشآت على الأرض، مضيفاً أن المملكة العربية السعودية تمتلك منظومة الصواريخ المضادة للصواريخ وتستطيع تدميرها جوًا وأرضًا، وقبل وصولها لأهدافها.
وأكد الخبير العسكري، أن هذه الصواريخ تقع بحوزة الأولوية العسكرية التابعة للمخلوع صالح ومنها أنواع متعددة a ,b ,c,d، فالصاروخ الأول وهو “a” أطلق في الخمسينيات ومداه يصل لأكثر من 180 كيلومترًا، والصاروخ “b” أطلق في بداية الستينيات ومداه 220 كيلومترًا، والصاروخ “c” أطلق في نهاية الستينيات ومداه 280 كيلومترًا، والصاروخ “d” أطلق في الثمانينيات ومداه يبلغ أكثر من 300 كيلومترًا، وتتفاوت هذه الصواريخ في الدقة والسرعة والمدى.
وأوضح الحلبي، إن هذه النوعية من الصواريخ استخدمها الرئيس العراقي السابق صدام حسين في الحرب ضد إيران وحرب الخليج الأولى، كما قامت كوريا الشمالية بتطوير وتحديث بعضها، مؤكدًا أنه لا خوف على المملكة منها، لامتلاك القوات السعودية أحدث الأنظمة من الصواريخ المضادة التي لديها القدرة على تدميرها في الجو قبل وصولها لأهدافها أو تدمير منصاتها على الأرض.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023