شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بيل جيتس: “الروبوت” الذي يؤدي عملك يجب أن يدفع الضرائب للدولة!

بيل جيتس: “الروبوت” الذي يؤدي عملك يجب أن يدفع الضرائب للدولة!
مع التطور التكنولوجي السريع الذي يشهده العالم، بدأت عديد من الشركات في استبدال القوى العاملة البشرية لديها وإحلال "الروبوتات" محلها. وسواء كان ذلك من أجل مواكبة التطور، أو توفيرًا لأجور العاملين؛ فإن لرجل الأعمال والملياردير

مع التطور التكنولوجي السريع الذي يشهده العالم، بدأت عديد من الشركات في استبدال القوى العاملة البشرية لديها وإحلال “الروبوتات محلها. وسواء كان ذلك من أجل مواكبة التطور، أو توفيرًا لأجور العاملين؛ فإن لرجل الأعمال والملياردير الأميركي بيل جيتس رأيًا في ذلك.

وقد يكون الرأي التالي صادمًا بعض الشيء؛ لأنه صادر من بيل جيتس الذي يعتبر من رجال التكنولوجيا في العصر الحديث، ولكنه يرى أنه يجب على الحكومات فرض ضريبة على الشركات التي تستخدم “الروبوت”؛ لاستخدام أموال الضرائب هذه في مشروعات توفر فرص عمل أخرى وإنشاء مشاريع مفيدة للبلاد، بحسب الموقع نفسه.

ويستعرض موقع ” كوارتز” الاقتصادي آراء بيل جيتس في هذا السياق من خلال اللقاء الصحفي الذي أجراه معه، ونشر على صفحة الموقع الإلكتروني.

كوارتز: ما رأيك في ضريبة استخدام “الروبوت”؟ هل تهدف الفكرة إلى توفير أموال لتدريب العمال في مجالات مثل التصنيع والعمال الذين تشردوا نتيجة اللجوء إلى استخدام الآلات؟

جيتس: بالتأكيد ستكون هناك ضرائب تتعلق باستخدام “الروبوت” أو “الآلات” كبديل للعمال؛ فالعامل البشري يدفع ضرائب للدولة، وبالتالي الآلة التي تحل محله وتؤدي عمله يجب أن تُفرض عليها ضريبة هي الأخرى.

ويمكن استخدام هذه الأموال في تنفيذ خدمات هامة وإنسانية لكبار السن أو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، فهناك نقص هائل في تقديم المساعدات إلى من يحتاجونها.

كوارتز: ولذلك أنت ترى أنه يمكن أن يتم فرض ضريبة على “الروبوتات”؟

جيتس: نعم، وهناك عديد من الطرق لنستفيد من هذه الإنتاجية الزائدة في توليد المزيد من الضرائب، الشركات بالفعل وفرت نفقات أجور العاملين، ولا أعتقد أن الشركات ستكون غاضبة من فرض هذه الضريبة؛ إنها أمر جيد.

كوارتز: هل يمكن أن يجدوا طريقة للقيام بذلك دون أن يتم القضاء على تحفيز الابتكار؟

حسنًا، في الوقت الذي يعتبر فيه الناس إدخال الميكنة إلى عالم التصنيع خسارة كبيرة بسبب عملية الإحلال يجب علينا أن نستعد لفرض الضرائب ومحاولة إبطاء سرعة التوجه نحو التكنولوجيا؛ حتى تتضح لنا الصورة جيدًا.

من المهم أن تكون هناك سياسة محددة في هذا الاتجاه، وسيكون الأمر سيئًا لو استمر الناس في الخوف مما قد يحدث للابتكار أكثر من حماسهم وتركيزهم لاستخدام أموال الضريبة الجديدة وتوظيفها توظيفًا صحيحًا.

كوارتز: هل تدعم الرأي القائل بأنه ينبغي على الحكومة أن تلعب دورًا نشطًا بدلًا من الاعتماد على الشركات لفهم الوضع الحالي؟ 

حسنًا، الشركات وحدها لن تستطيع ذلك، لا يمكن العملإذا كنت تريد أن تفعل شيئًا عن عدم المساواة وكثير من العمالة الفائضة ستتجه إلى مساعدة الأشخاص ذوي الدخل المنخفض؛ وهذا يعني زيادة الخدمات الاجتماعية لكبار السن والمعاقين وقطاع التعليم... إلخ من المجالات الأخرى.

المصدر



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023