شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أشهرها هجمات “باريس”.. ثمان عمليات عنف هزت أوروبا والعالم خلال عامين

أشهرها هجمات “باريس”.. ثمان عمليات عنف هزت أوروبا والعالم خلال عامين
ويذكّر هجوم اليوم بعدة هجمات شهدتها دول أوروبية خلال العامين الماضيين، أسفرت عن قتلى وجرحى، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن معظمها.

 

قالت الشرطة البريطانية إن أربعة أشخاص، من بينهم مهاجم وضابط شرطة، قتلوا في حادث إرهابي اليوم الأربعاء عند البرلمان البريطاني.

وقال مصور “رويترز” إنه رأى 12 مصابًا على الأقل على جسر “وستمنستر” بعد سماع دويّ فرقعات خارج البرلمان، في حين ذكر الإعلام أن المهاجم نفسه دعس أيضًا مشاةً بسيارة على الجسر المزدحم وسط لندن.

في البداية، تحدثت وسائل الإعلام مساء الأربعاء عن إطلاق نار أمام مبنى البرلمان، كما قالت إن عديدًا من الأشخاص أصيبوا في حادث على جسر “وستمنستر” القريب من مبنى البرلمان، وهو الطريق المزدحم الذي يرتاده السياح الراغبون في مشاهدة منظر البرلمان وبرج ساعة “بيج بن” الشهير.

وأعلن رئيس مجلس العموم البريطاني، ديفيد ليدنغتون، أن شرطيًا تعرض إلى الطعن قبل أن يطلق شرطيون النار على المهاجم، مضيفًا أن “هناك تقارير أيضًا عن وقوع مزيد من أعمال العنف في محيط قصر وستمنستر (مقر البرلمان)”.

وذكرت تقارير غير مؤكدة أن المهاجم دعس أشخاصًا بسيارته على الجسر، وبعد ذلك توجه نحو مبنى البرلمان وصدم السيارة بحاجز المبنى. ثم خرج من السيارة وهاجم شرطيًا، قبل أن يتم إطلاق النار عليه؛ ما أسفر عن مقتل أربعة وإصابة 12 غيرهم.

ويذكّر هجوم اليوم بعدة هجمات شهدتها دول أوروبية خلال العامين الماضيين، أسفرت عن قتلى وجرحى، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن معظمها. وفي ما يلي رصد لأبرزها:

1- باريس الدامية

في 13 نوفمبر 2015 قتل 130 شخصًا وأصيب أكثر من مائتين في هجمات في العاصمة الفرنسية باريس قرب ملعب دو فرانس ومسرح باتاكلان، بالإضافة إلى إطلاق نار قرب مطاعم وسط باريس.

2- ثلاثة تفجيرات متزامنة

 في 22 مارس 2016 قُتل 34 شخصًا وأصيب 190 غيرهم في ثلاثة تفجيرات متزامنة ضربت العاصمة البلجيكية بروكسل، اثنان في مطار زافينتيم، وضرب الأخير محطة مترو أنفاق قريبة من مقرّ الاتحاد الأوروبي.

3- عملية نيس

في 14 يوليو 2016 سقط 84 قتيلًا وأصيب المئات بعدما دعست شاحنة بضائع يقودها سائق فرنسي من أصل تونسي حشدًا أثناء احتفالات العيد الوطني الفرنسي في مدينة نيس (جنوب فرنسا).

4- تسعة قتلى

في 22 يوليو 2016 أعلنت شرطة ميونيخ مقتل تسعة أشخاص جراء إطلاق نار في مركز للتسوق في محيط المركز الأوليمبي في المدينة، إضافة إلى إصابة 16 غيرهم.

5- احتجاز وذبح!

في 26 يوليو 2016 اقتحم مُسلّحان كنيسة في منطقة نورماندي (شمال فرنسا) واحتجزا خمسة رهائن أثناء قُدّاس الصباح، وذبحا أحد الرهبان.

6- هجوم برلين

في 19 ديسمبر 2016 دعست شاحنة حشدًا من الناس في سوق عيد الميلاد في العاصمة الألمانية برلين؛ مما أسفر عن مقتل 12 شخصًا على الأقل وإصابة خمسين، في ما اعتبرته الشرطة الألمانية عملًا إرهابيًا.

7- حادث اللوفر

في الثالث من فبراير الماضي أطلق جندي فرنسي النار على شاب مصري مسلح بسكين حاول الاعتداء عليه قرب مُتحف اللوفر (وسط باريس)، وأكد المدعي العام الفرنسي أن الهجوم إرهابي.

8- مطار أورلي

في 18 مارس الحالي شهد مطار أورلي في فرنسا هجومًا نفذه مسلح بالقسم الجنوبي من المطار، وقُتل بعد أن حاول الاستيلاء على بندقية هجومية؛ في واقعة دفعت قضية الأمن إلى مركز الصدارة في فرنسا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023