شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لفوزها بأوسكار العلوم.. مؤسس “فيس بوك” يكافئ لبنانية بـ 3 ملايين دولار

لفوزها بأوسكار العلوم.. مؤسس “فيس بوك” يكافئ لبنانية بـ 3 ملايين دولار
نالت االباحثة اللبنانية هدى زغبي بجائزة أوسكار عن العلوم، بالإضافة غلى مبلغ قيمته 3 مليون دولار مقدم من جمعية Breakthrough، التي يملكها مارك زوكربيرج، مؤسس موقع "فيس بوك".

نالت االباحثة اللبنانية هدى زغبي بجائزة أوسكار عن العلوم،  بالإضافة غلى مبلغ قيمته 3 مليون دولار مقدم من جمعية Breakthrough، التي يملكها مارك زوكربيرج، مؤسس موقع “فيس بوك”.

وكانت “زغبي” وهي عالمة لبنانية-أمريكية، وأستاذة في جامعة Baylor في تكساس، المرأة الوحيدة التي نالت جائزة خلال الاحتفال.

وعرفت “زغبي”  بأبحاثها حول الرنح النخاعي المخيخي، ومتلازمة “ريت”، والأبحاث الدقيقة حول الأسباب الجينية لمرضي “الألزهايمر” و”الباركينسون”، خاصة بعد اكتشاف الجينات التي تسبب ما يعرف بالمتلازمة ريت الذي يؤثر على البنات الصغيرات بشكل خاصٍ.

وقالت الباحثة، خلال حديثها لموقع ” The Guardian” البريطاني أنّ “الماديات لا تهمني. لو أعطيتموني مال العالم، لن أقوم بعملٍ آخر، ومساعدة الناس هي تكريمي اليومي”.

واعلنت “زغبي” أنه ستخصص جزءا من المبلغ الذي فازت به، لمساعدة الأطباء والباحثين الصاعدين لتحقيق أهدافهم، إضافةً الى مساهمتها بمنح دراسية في جامعة AUB في لبنان.

ولم تكن جائزة أوسكار للعلوم هي الاولى من الجوائز التي حازت عليها الزغبي، فقد نالت في وقت سابق، جائزة الريادة في العلوم الحياتية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023