شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فيصل القاسم: “داعش” شماعة روسيا لغزو سوريا

فيصل القاسم: “داعش” شماعة روسيا لغزو سوريا
قال الإعلامي السوري المعارض، فيصل القاسم، إن "تنظيم الدولة" هو الشماعة الروسية للتدخل العسكري في سوريا، والهدف الحقيقي حقول النفط السورية.

قال الإعلامي السوري المعارض، فيصل القاسم، إن “تنظيم الدولة” هو الشماعة الروسية للتدخل العسكري في سوريا، والهدف الحقيقي حقول النفط السورية.

وكتب “القاسم” عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “داعش شماعة لروسيا لغزو سوريا. الهدف الرئيس حقول الغاز وممراته. الكل يتاجر بالإرهاب. امريكا غزت أفغانستان بحجة الارهاب. والهدف نفط بحر قزوين”.

وبرَّرت موسكو تدخلها العسكري بحصولها على طلب رسمي من دمشق للمساعدة في محاربة “الإرهاب”، وقرَّرت العمل بعيداً عن التحالف الدولي، الذي تراه غير شرعي ولا يمكن أن ينجح في مهمة القضاء على “داعش”، لأنه لا ينسق مع “الحكومة السورية الشرعية” على الأرض.

وساق الكرملين جملة من الأسباب والدوافع لتدخله في سوريا، أهمها المحافظة على مؤسسات الدولة السورية، تجنبا لتكرار سيناريو العراق وأفغانستان أو الصومال، حيث أدى انهيار الدولة في هذه البلدان إلى حروب أهلية، وتحولها إلى بؤر إرهاب أو دول فاشلة، تمثل تهديداً لمواطنيها وبلدان الجوار.

وفي الخطاب الموجه إلى الرأي العام الروسي، ركزت موسكو على أنها ترغب في شن حرب استباقية ضد “الإرهابيين” في سوريا، وكرَّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورؤساء الأجهزة الأمنية أن نحو ألفي روسي وثلاثة آلاف من بلدان الاتحاد السوفياتي السابق يقاتلون في صفوف “تنظيم الدولة”، وأنهم يشكلون خطراً كبيراً على الأمن القومي الروسي والاستقرار في آسيا الوسطى في حال عودتهم من سوريا والعراق. 

سامر إلياس، الكاتب المتخصص في الشؤون الروسية، قال إن التدخل الروسي في سوريا يُعد تطورًا غير مسبوق في تاريخ علاقاتها مع البلدان العربية، وهو الأوسع نطاقاً خارج حدود الاتحاد السوفياتي السابق منذ حرب أفغانستان. فروسيا سبق لها أن جرَّبت قواتها في نزاعات مع جورجيا وأوكرانيا عامي 2008 و2014، لكن صعوبة التدخل في سوريا تكمن في بعده عن مراكز قيادة الجيش الروسي، وتحدي مصاعب تأمين وإدارة الدعم اللوجستي والمعلوماتي للعمليات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023