شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تتذيل قائمة أصحاب المواهب في الوطن العربي

مصر تتذيل قائمة أصحاب المواهب في الوطن العربي
نشرت كلية إنسياد لإدارة الأعمال INSEAD Business School بالتعاون مع «جوجل» و«مركز التنمية الإقتصادية» The Centre for Economic Growth (CEG) مؤخرّا، مؤشر المواهب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2017 والذي يُصنف بلدان ا

نشرت كلية إنسياد لإدارة الأعمال INSEAD Business School بالتعاون مع «جوجل»  و«مركز التنمية الإقتصادية» The Centre for Economic Growth (CEG) مؤخرّا، مؤشر المواهب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2017 والذي يُصنف بلدان المنطقة حسب قدرتها على استقطاب المواهب وتنميتها والحفاظ عليها.

وتصدرت الإمارات القائمة العربية وبرزت من ضمن أفضل 25 دولة عالميا، في حين تذيّلت مصر والمغرب والجزائر القائمة.

وتُشير الأرقام في المربعات الحمراء على الخريطة إلى مرتبة كل دولة ضمن القائمة العربية، أمّا الأرقام في المربعات الزرقاء فتشير إلى مرتبة الدول عالميا، بحسب «ومضة».

كما تُظهر الألوان المختلفة درجة استعداد الدولة لمستقبل الوظائف، فنجد أنّ الدول الأكثر استعداداً تضم السعودية والإمارات والبحرين، وتليها الكويت والأردن، أمّا عمان ولبنان وتونس فهي أقل استعداداً أما الأدنى على الإطلاق فهي مصر، والمغرب والجزائر.

 

ويسلّط التقرير الضوء على أهمية القطاع الخاص عامة والشركات الناشئة خاصة، في توظيف أصحاب المواهب، ويوضح التقرير أن معظم الشركات الناشئة تفشل، فمن بين كل مئة شركة ناشئة عالمية تتمكّن عشرة من توظيف عدد أكبر من العدد التي وظّفته عند تأسيسها وينطبق ذلك على الربح أيضا.

وتُشير الدراسة إلى أنّ 17 من أصل 22 دولة عربية أبدت اهتماماً بتطوير سوق معرفي كوسيلة لوضع سياسات اقتصادية طويلة المدى.

يُعتبر لبنان ويليه الأردن الأفضل عربياً في إنتاج مهارات معرفية تدمج مهارات قيادية وإبداعية مع مهارات التواصل لتحقيق ابتكارات تقنية وعلمية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023