شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منذ بدء الحصار.. صادرات تركيا إلى قطر تضاعفت ثلاث مرات

منذ بدء الحصار.. صادرات تركيا إلى قطر تضاعفت ثلاث مرات
قال وزير الجمارك والتجارة التركي «بولنت توفينكجي» إن الصادرات التركية إلى قطر تضاعفت ثلاث مرات لتصل إلى أعلى مستوياتها بقيمة تقدر ب 32.5 مليون دولار منذ أن بدأت أربع دول عربية مقاطعة الدولة الخليجية يوم الخامس من يونيو.

قال وزير الجمارك والتجارة التركي «بولنت توفينكجي» إن الصادرات التركية إلى قطر تضاعفت ثلاث مرات لتصل إلى أعلى مستوياتها بقيمة تقدر ب 32.5 مليون دولار منذ أن بدأت أربع دول عربية مقاطعة الدولة الخليجية يوم الخامس من  يونيو. بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وتتهم السعودية والامارات ومصر والبحرين قطر بتمويل الارهاب،  ودعم حالة عدم الاستقرار الاقليمي والتقارب مع إيران، فيما تنفي قطر هذه الاتهامات.

ودعمت تركيا، التى حاولت القيام بدور الوسيط الاقليمى قطر فى النزاع، لكنها –بحسب الوكالة- حذرة من من إزعاج حلفائها الآخرين، بما فى ذلك السعودية.

وقال «توفنكجي» -بحسب ترجمة رصد- للصحافيين في حفل إفطار رمضاني مساء الخميس: «منذ الخامس من  يونيو، بلغت الصادرات إلى قطر 32.5 مليون دولار، بما في ذلك  12.5 مليون دولار من الأغذية، وهوما يعد  ثلاثة أضعاف المستوى الطبيعي».

وكانت تركيا قد أرسلت أكثر من 100 طائرة شحن الى قطر، إلا أن وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي» قال إنه ليس من الممكن مواصلة الشحن الجوي للمواد الغذائية ، وأرست تركيا  يوم الخميس أول سفينة تحمل المواد الغذائية الى قطر.

 وكانت تركيا  قد أرسلت عدد من الجنود والمدرعات إلى قطر  بينما تحدث الرئيس رجب طيب أردوغان مع قادة السعودية حول تهدئة التوتر فى المنطقة، وفي السابع من يونيو أقرت تركيا قانون يسمح بنشر قواتها في قاعدة عسكرية لها في قطر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023